Al Borsa

البنك المركزى يسمح للبنوك بتقديم خدمات السجل التجارى والتوثيق

السجينى: القرار يحتاج إىل إعادة مراجعة وتوضيح وشرح من الحكومة حتة: ال يجوز مساواة أصحاب الرتاخيص باملخالفني.. والعمالة مهددة

- كتبت- زمزم مصطفى:

ناقشت جلنة اإلدارة املحلية مبجلس النواب، طلب إحاطة حول تبعات الكتاب الدورىرقم لسنة الصادرعن وزيــر التنمية املحلية جلميع املحافظات بنقل جميع معارض السيارات خارج الكتلة السكنية، وإعطاء أصحاب املعارض مهلة من إلى أشهرللتنفي­ذ.

قال النائب أحمد السجينى رئيس اللجنة، إن قرار نقل جميع معارض السيارات خارج الكتلة السكنية يحتاج إلى إعـادة مراجعة وتوضيح وشرح من ممثلى احلكومة ألسباب القرار وأهدافه، مشددا على أن الرئيس لم يصدر قرارات بإغالق معارض السيارات.. بـل أن توجيهات الرئيس هـى بناء مصر احلـديـثـة فــى كــل املــجــاا­لت ولـيـس قطاع السيارات فقط، بل كل القطاعات.

وحـرص السجينى، على تأكيد حضور جميع األطراف من نواب وممثلى احلكومة مــن وزارة الـتـنـمـي­ـة املـحـلـيـ­ة وممـثـلـى محافظات، إضـافـة إلــى بعض املواطنني بتمثيل شعبى، وممثلى رابطة السيارات.

وخالل املناقشات طالب عدد من النواب بتأجيل قــرار إغــالق مـعـارض السيارات داخــل الكتل السكنية خصوصا املعارض املرخصة.

قــال الـنـائـب أحــمــد حـتـة مــقــدم طلب اإلحـاطـة، إن القرار غامض وغير واضح ويحتاج إلى مراجعة متسائال: «هل يستهدف القرار عواصم املحافظات فقط أم يشمل املراكز؟» مشيرا إلى أن أصحاب املعارض دفعوا أمــواال طائلة إلنشاء هذه املعارض بجانب أنهم يدفعون ضرائب كبيرة.

أضــاف أن عـدد املعارض على مستوى اجلمهورية يقترب من نحو ألف معرض، بها متوسط عمالة أضعاف هذا الرقم.

وتــســاءل حتة عــن مصير مـحـال قطع الـغـيـار والــــورش وعــددهــا يـتـجـاوز عـدد معارض السيارات بكثير وتوجد داخل املدن والكتل السكنية.

وطالب بعدم التعميم على اجلميع، وعدم مساواة املرخص بغير املرخص واملخالف

بغير املخالف، داعـيـا إلــى تأجيل القرار ووضـع شـروط واضحة لاللتزام مبساحة املعرض.. ومن يخالف الشروط يعاقب أو يغلق لكن ال ميكن تعميم الـقـرار.. والبد أن يكون هناك حوار قبل اتخاذ مثل هذا القرار.

وقال النائب أحمد دياب، إنه ليس ثمة اعتراض على أى قـرار ملصلحة الدولة.. ولكن االعـتـراض أن قــرار إغــالق صاالت العرض داخـل الكتل السكنية ونقلها إلى مدينة السيارات فى الظهير الصحراوى

جــاء عـلـى عـجـل دون مـعـرفـة سـبـب هـذا االستعجال ودون تخطيط، على ان يتم النقل خالل شهور وإغالق املعارض خالل شهر فى بعض املحافظات.

وأشــار ديــاب إلــى أن املـواقـع اجلديدة فى مدينة السيارات اجلـديـدة خالية من اخلـدمـات حتى اآلن، مشيرا إلــى أن كل دول العالم بها معارض سيارات فى املدن السكنية.

وأوضـــح أن الــقــرار سيؤثر اقتصاديا وجتاريا على املـعـارض.. كما سيؤثر على حجم الـعـمـالـ­ة، وهـنـاك جتــار لديهم مـعـرضـا كـيـف تنتقل فــى مــعــرض واحــد مبدينة السيارات ؟

وشدد دياب على ان القرار يضر بالتجار وان احلل هو التزام املعرض بحدوده وعدم شغل الـطـريـق موضحا وقــف التصاريح ملعارض السيارات منذ عاما ومع ذلك كانت املعارض تدفع ضرائب.

وتساءلت النائبة ايفلني متى عن مصير املعارض والعاملني بها بعد قرار اإلغالق، خصوصا مع صعوبة نقل كل املعارض إلى مدينة السيارات.

وأكد النائب هانى مصطفى خضر مقدم طلب اإلحاطة أهمية مراجعة البرملان وأخذ رأيـه فى مثل هذا القرار، مشيرا إلى أن هناك معارض مت فتحها وتكلفت الكثير باإلضافة للعمالة.

وطالب النائب باستثناء محافظة املنوفية من القرار، ومعاقبة املعرض املخالف أو من يقوم بإشغال الشوارع، مشيرا إلى أن القرار سيتسبب فية تشريد بيوت جانب كبير من التجار والعاملني فى القطاع.

وقالت النائبة شادية خضير، إن القرار صـعـب أن يعمم عـلـى كــل املحافظات بــهــذه الـعـجـلـة، مـضـيـفـة: «مـــا مت فى الروبيكى ال ميكن تطبيقه على معارض السيارات، ألن الروبيكى مهنة ومصانع ولـكـن املــعــار­ض والـسـيـار­ات جتــارة وال ميكن جمع كل هذه املعارض فى مدينة سيارات واحدة، خصوصا ان هذا يؤدى إلى تزاحم كبير كما كان يحدث بسوق السيارات فى مدينة نصر».

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt