Al Borsa

ترحيب بقرار تأجيل التسجيل المسبق للشحنات.. و«الجمارك»: فرصة أخيرة للمستوردين لالنضمام

- كتب- فارس ربعى:

رحـب هيثم طلحة عضو الشعبة العامة للمستوردين باالحتاد العام للغرف التجارية بقرار وزارة املالية بتأجيل التطبيق اإللزامى لنظام التسجيل املسبق للشحنات »ACI« باملوانئ البحرية إلى األول من أكتوبر املقبل الـذى كان مقررا فى األول من يوليو املقبل واسـتـمـرا­ر التشغيل التجريبى حتى نهاية سبتمبر املقبل.

واوضــح طلحة، أن التأجيل يعد خطوة جــيــدة ملــنــح املــســتـ­ـورديــن ووكـــالئـ­ــهـــم من املستخلصني اجلمركيني والشركات املصدرة إلى مصر فرصة لالنضمام لنظام التسجيل املسبق للشحنات »ACI« الـذى يرتكز على معاجلة بيانات الشحنات خالل مرحلة «ما قبل الشحن» فى بلد التصدير.

وأضـــاف أن الــقــرار يعد اجتــاه إيجابيا، السيما ان منظومة تسجيل املسبق للشحنات تساهم فى تقليل عدد املستندات بحيث يتم إنـهـاء كـل اإلجــــرا­ءات اخلـاصـة بالشحنات الواردة.

وأوضح أن اململكة العربية السعودية على سبيل املثال تتبع هذا النظام منذ فترة، حتت مسمى «نظام سابر» وقامت باعطاء الوقت الكافى لالعالن عن هذا النظام وإجـراءات تنفيذه مما ساهم فى جناح تنفيذه دون وجود أى مشاكل.

وفى سياق متصل قال مدحت حبش رئيس شعبة مستخلصى اجلمارك ان قرار تأجيل منظومة التسجيل املسبق للشحنات كان له اثر ايجابى على املجتمع املالحى خاصة بعد ظهور ومالحظة سقوط السيستم بصفة منقطعة وال سيما خالل األسبوع الواحد عدة مرات مما ترتبت عليه عدم القيد.

بــاالضــا­فــة لـتـاخـيـر تـفـعـيـل احلــســاب­ــات للشركات لفترات قد تتعدى 15 يوما، فضال عن عدم تفعيل التفويضات اإللكتروني­ة لكثير

مـن مندوبى وممثلى الشركات التى قامت بتفعيل حساباتها، خاصة مع ضعف نقاط االتصال بالدعم الفنى للمنظومة على الرقم السريع وقد يتم اإلجابة على السؤال الواحد بأكثر من اجابة مما يترتب عليه عـدم حل املشكلة.

واضــاف حبش انه تالحظ وجـود العديد من البيانات التى قد يصعب على الشركات او مندوبيهم اضافتها عند القيد

ولذلك يجب مراجعة البيانات اإللزامية املطلوب اضافتها لتسهيل عمليات اإلدراج بــاالضــا­فــة لــعــدم تــوافــر مــراكــز ادإدراج متخصصة ســواء للشركات او مندوبيهم، ممـا يترتب عليه تـكـرار مــحــاوال­ت اإلدراج بصفة فردية مما يستغرق العديد من الوقت واحتمالية االخطاء.

وقــال الـدكـتـور الشحات الـغـتـورى رئيس مصلحة اجلمارك لـ «الـبـورصـة»، أنـه يجب على املستوردين سرعة االنضمام إلى نظام التسجيل املسبق للشحنات من خالل إنشاء حساب إلكترونى على املنصة اإللكتروني­ة نافذة وإصدار التوقيع اإللكترونى من خالل شركتى مصر املقاصة أو إيجى تراست وإدراج بيانات املصدر األجنبى على منصة تبادل البيانات املؤمنة عبر تكنولوجيا بلوك تشني.

 ??  ?? هيثم طلحة
هيثم طلحة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt