Al Borsa

«بالستيك بنك - مصر» تخطط للتوسع فى 10 محافظات قبل نهاية العام

القاىض: استهداف جمع 3.5 ألف طن مخلفات بالستيكية وزيادة أعداد الجامعني إىل ألف %100 من املسجلني عىل املنظومة يمتلكون محافظ إلكرتونية

- حوار- أحمد فرحات -سحر الزرقانى:

قال عمرو القاضى املدير اإلقليمى ملؤسسة بـالسـتـيـ­ك بـنـك مبـصـر وافـريـقـي­ـا والــشــرق االوسط ان بالستيك بنك يعمل حالياً مبناطق القاهرة والقليوبية وبورسعيد، ويستهدف التوسع بـعـدد 10 محافظات على مستوى اجلمهورية مبناطق الدلتا وشمال الصعيد قبل نهاية العام احلالى.

وأضــاف القاضى جلريدة «البورصة» أن املؤسسة تستهدف جمع ما بني 3 آالف إلى

3500 طن من املخلفات البالستيكي­ة أى ما يقرب من 200 مليون زجاجة بنهاية العام احلـالـى، باالضافة إلـى الـوصـول لعدد ألف جامع للمخلفات البالستيكي­ة.

وأشـــار إلــى أن مـؤسـسـة بالستيك بنك تقوم حالياً باالتفاق مـع عـدد مـن الشركاء املستهدفني، خـاصـة فـى القطاع املصرفى الذى يتطلع إلى املشاركة فى احلد من ظاهرة املخلفات البالستيكي­ة اذا يجرى التفاوض مع عدد 3 بنوك فى الفترة احلالية، وكذلك أكثر من 5 شركات محلية بقطاعات السلع االسـتـهـا­لكـيـة واملــالبـ­ـس اجلــاهــز­ة وتصنيع السيارات.

أوضـــح الـقـاضـى أن مـؤسـسـة بالستيك بنك تسعى لتطبيق مفهوم االقتصاد الدائرى لتعظيم االستدامة البيئية واالجتماعي­ة مبا يتماشى مع جهود الـدولـة، وعليه، يتم جمع املنتجات البالستيكي­ة من املخلفات، ثم فرزها متهيداً لدخولها فى عمليات التدوير إلعادة إدخالها فى سلسلة التوريد التصنيعية العاملية. ومن خالل تلك املنظومة يتم إعادة استخدام املخلفات البالستيكي­ة املجمعة من جديد بعد معاجلتها وإنتاج البالستيك املجتمعى.

وأضاف أنه جرى االتفاق مع شركة هنكل العاملية على جمع نحو 5 آالف طن من املخلفات البالستيكي­ة على مدار عامني بهدف تدويرها وإعادة استخدامها فى تصنيع العبوات.

وقال القاضى إن العاملني فى مجال اجلمع والتدوير – الذين يضمون جامعى القمامة وأصحاب املكابس وشركات إعادة التدوير – يحصلون على حوافز مقابل كميات البالستيك املستعمل التى يجمعونها مما يساعدهم على توفير االحتياجات األسـريـة األساسية مثل املــواد الغذائية واملالبس والرسوم املدرسية والتأمني الصحى، ويحرص بالستيك بنك على أن تذهب نسبة من 60 إلى %70 من هذه احلوافز لصالح جامعى املخلفات.

وذكــر أن قضية املخلفات البالستيكي­ة أصبحت من أهم التحديات البيئية التى تواجه حتقيق التنمية املستدامة األمر الذى أدى الى توسع مؤسسة بالستيك بنك فى مصر للعمل على تطبيق مفهوم االقتصاد الدائرى وخلق مجتمع قائم على جتــدد املـــوارد عـن طريق خلق فرص عمل ومصادر دخل من خالل جمع املخلفات البالستيكي­ة.

وأضــاف القاضى أن مؤسسة بالستيك بنك تهدف إلى نقل جتاربها الناجحة عامليا إلى السوق املصرى من خالل خلق نظام بيئى جلمع البالستيك وتــدويــر­ه للحد مـن تلوث البحار واألنهار، من خالل حتسني الظروف املعيشية للقائمني على النظام ودمجهم فى االقتصاد الرسمى، مقابل حافز متغير يتم تسجيله ومتابعته الكترونيا لضمان الشفافية.

كما تعمل املـؤسـسـة على خلق مجاالت جديدة للعمل للرجل واملــرأة تضمن الدخل الـثـابـت إلعــالــة األســـر، وتـعـمـل أيــضــاً على مكافحة عمالة األطــفــا­ل مـن خــالل حتفيز األهالى على تعليم أبنائهم من ناحية وعدم قبول تشغيل األطفال أو التعامل مع أى مركز جتميع مخلفات بالستيكية يعمل به أطفال من ناحية أخرى.

وذكــر أن أعـــداد املسجلني فــى منظومة بالستيك بنك مبصر تصل إلى 450 مستخدم، منهم أكثر من 20 سيدة، قاموا بجمع ما يقرب من 100 مليون زجاجة بالستيك حتى اآلن تعادل نحو 1800 طن منذ بداية هذا العام.

ونــــوه الــقــاضـ­ـى إلـــى أن نــحــو %85 من املسجلني على منظومة بالستيك بنك حتولوا إلى استخدام املحافظ االلكتروني­ة سواء عبر البنوك أو الشركاء الرقميني خـالل 10 أيام من إطالقها مبصر، ووصلت النسبة حالياً إلى

%100 من املسجلني على املنظومة االلكتروني­ة. وفى إطـار تطبيق الشمول املالى، أضاف القاضى أن املؤسسة ألزمت متعامليها من أصـحـاب املكابس بـإصـدار بطاقة ضريبية وسـجـل جتــارى كـشـرط أسـاسـى لالنضمام للمنظومة، ممــا يـسـاعـد عـلـى دمـجـهـم فى االقتصاد الرسمى.

وقــال إن املؤسسة تستثمر فـى التطور التكنولوجى، حيث تعتمد فى عمليات جمع املخلفات البالستيكي­ة على التطبيقات الذكية واستخدام آليات البلوك تشني، القائمة على نـظـام جمع الـنـقـاط وحتويلها إلــى حوافز متغيرة يتم تسجيلها ومتابعتها الكترونياً لضمان حتقيق الشفافية.

أعـرب القاضى عن أمله فى التعاون مع املحليات خالل املرحلة املقبلة فى عمليات جـمـع املـخـلـفـ­ات الـبـالسـت­ـيـكـيـة، فــى إطــار الـشـراكـة بـني احلكومة والـقـطـاع اخلــاص، خـاصـة بـعـدمـا تـصـدر الـالئـحـة التنفيذية لقانون إدارة املخلفات الصلبة وتفعيلها، مع وجود التشريعات مناسبة وميسرة.

وبالستيك بنك مؤسسة اجتماعية كندية، تأسست عام 2013 على يد ديفيد كاتز وشون فرانكسون، وتضم أكثر من 27،915 عضو مسجل، قاموا بجمع ما يزيد عن 25 ألف طن حتى اآلن. وتتواجد املؤسسة فى 548 موقع فى دول هايتى، والفلبني، وإندونيسيا، والــبــرا­زيــل، وأخــيــرا مصر حيت مت إطـالق أعمالها عام .2020

 ??  ?? عمرو القاضى
عمرو القاضى
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt