Al Borsa

«األهلى لالستشارات» تطلب موافقة «الرقابة» على تأسيس شركتى توريق وتصكيك

الرئيس التنفيذى للشركة فى حوار لـ« :»

- حوار محمود القصاص وفاطمة صالح:

تستعد شركة األهلى لالستشارات وخدمات االستثمار إلغالق عدد من الصفقات التى تعمل عليها الشركة والتى يتراوح عددها بين 7 و8 صفقات فى قطاعات متنوعة، تزامًنا مع 5 إصدارات ألدوات دين تتراوح قيمة الواحد منها بين 600 مليون ومليار جنيه للعملية.

قــال أحمد سالم الرئيس التنفيذى لشركة األهلى لالستشارات وخدمات االستثمار التابعة لألهلى كابيتال الذراع االستثماري­ة للبنك األهلى، إن الشركة تقدمت للهيئة العامة للرقابة املالية بطلب للموافقة على تأسيس شركتني إحداهما للتوريق، وأخرى التصكيك، وتوقع تدشينهما قبل نهاية العام اجلارى.

وأضــاف لـ»البورصة»، أن الشركة تعمل على عــدد مــن إصــــدارا­ت الـصـكـوك والــتــور­يــق يصل عددها نحو إصدارات، وتتراوح قيمتها بني مليون ومليار جنيه للعملية الواحدة.

وتوقع سالم، رواج إصدار أدوات الدين خالل الفترة املقبلة خاصة فـى ظـل انخفاض تكلفة التمويل من خاللها، الفًتا إلى أن أسـواق أدوات الدين فى العالم أكبر من أسواق األسهم بطبيعة احلال.

وأشار إلى أن الصكوك أداة جديدة على السوق املصرى، وينقصها مزيدا من الوعى على جانبى املستثمر واملصدر، والفترة املقبلة ستشهد اهتماما متصاعدا بسندات الشركات فى ظل انخفاض أسعار الفائدة، ألن الشركات ستبحث عن البدائل التمويلية منخفضة التكلفة.

وقـــال إن الـشـركـة تعمل عـلـى مجموعة من الصفقات مـن بينها طـروحـات جـديـدة للقطاع اخلـــاص، وتطلع الستئناف برنامج الطروحات احلكومية لالستفادة مـن اهـتـمـام املستثمرين األجانب بالسوق حاليا فى ظل طرح «إى فاينانس».

وتــوقــع ســالــم، أن يـشـهـد الــربــع األخــيــر أو مطلع العام املقبل طرًحا جديًدا ضمن برنامج الطروحات احلكومية، مؤكًدا أهميتها كعنصر رئيسى للسوق املصرى.

وكشف عـن أن الشركة تعمل على عــدد من الطروحات العامة، والصفقات اخلاصة يصل إلى

فرص فى قطاعات التعليم، والصحة، واألنشطة املـالـيـة غـيـر املـصـرفـي­ـة، والــعــقـ­ـارات، والـقـطـاع الصناعى.

وأشــار سالم، إلـى أن البنك األهلى املصرى أسس األهلى لالستشارات كمنصة متكاملة تضم حتت مظلتها اخلدمات املالية التى تقدم فى جانب السمسرة، واالستشارا­ت املالية، وإدارة األصول.

وأضاف سالم، أن األهلى كابيتال تعمل حالًيا على إمتام االستحواذ على شركة األهلى إلدارة الصناديق واملحافظ والتى كانت مملوكة لصندوق العاملني، والشركة فى املراحل النهائية لنقلها حتت مظلة «األهلى لالستشارات».

وأشار إلى أن هدف الشركة هو خلق كيان يقدم اخلدمات املالية املتكاملة ألى مستثمر باالعتماد على مجموعة البنك األهـلـى، وليس فقط تلك املنصة،مشيًراإلىشركة وهى إحـــدى الـشـركـات الشقيقة العاملة واملــوجــ­ودة فى مركز دبـى املالى منذ أكثر من سنوات معنية بالترويج فى اخلارج لالستثمار فى السوق املصرى.

وقـــال ســالــم، إن احلـكـومـة نـفـذت الكثير من اإلجراءات التى عملت على حتسني مناخ االستثمار بشكل عام بـدًءا من حترير سعر الصرف، وإعـادة هيكلة خطوط الدعم، وتلك اخلطوات مهدت الطريق أمام املستثمرين للدخول فى السوق املصرى.

وأوضـح، أن السوق املصرى واعـد، وبه فرص قوية للغاية تسمح لبنوك االستثمار والشركات االستثماري­ة للتواجد، واملنافسة على تلك الفرص، فـضـًال عــن وجـــود رغـبـة حقيقة مــن احلكومة املصرية جلذب االستثمارا­ت األجنبية.

وأشار إلى اتخاذ احلكومة خطوة مهمة بتفعيل برنامج الطروحات احلكومية عبر طرح شركة «إى فاينانس لالستثمارا­ت املالية والرقمية، خاصة بعد هبوط األسواق فى ظل جائحة «كورونا».

وأضـاف أن الطرح قوبل بشهية مفتوحة جدا

من املستثمرين األجانب، وجناح الطرح يؤكد أن املشكلة ليست فى االقتصاد املصرى بل فى السوق الذى ينقصه مزيًدا من العمق.

وذكـــر أن مشكلة عمق الــســوق تتلخص فى عـــدم تــواجــد فــئــات مختلفة مــن املستثمرين تختلف سياستهم االستثماري­ة ما بني القطاعات املستهدفة باالستثمار، أو املدى الزمنى من حيث قصير األجــل، ومتوسط األجــل، وطويل األجـل، وهذا االختالف هو ما يدفع السوق للنمو ويضفى عليه مزيد من العمق.

وأكد ثقة اللجنة الوزارية فى طرح «إى فاينانس» رغم ظروف السوق غير املواتية من قلة السيولة فى اجللسات التى تسبق الطرح، و اعتبرت الطرح عامل جذب للمستثمرين األجانب للسوق املصرى مرة أخرى.

وأشـــار سـالـم إلــى ضـــرورة اسـتـغـالل الزخم احلالى فى البورصة املصرية نتيجة طـرح «إى فاينانس» الستكمال باقى برنامج الطروحات احلكومية، خاصة وأن الطرح شهد اكتتابات من مؤسسات وصناديق أوروبية وخليجية، وصناديق سيادية من املنطقة.

وتــابــع، أن تـواجـد املنتج اجلـيـد مـع التقييم املناسب له من شأنه جذب املستثمرين األجانب، وعودة اهتمامهم مرة أخرى.

وقال إن من أهم املحفزات التى يحتاجها السوق املصرى خالل الفترة املقبلة، تشمل الطروحات كبيرة احلجم خاصة بعد اختفاء عدد كبير من الــشــركـ­ـات الـتـى كـانـت تــنــدرج حتــت «احلـصـان األسود» فى البورصة املصرية.

وأضــــاف، أن املـطـلـوب خــالل الـفـتـرة املقبلة طروحات ذات أحجام كبيرة فى قطاعات جديدة، وواعدة، خاصة أن املؤسسات املالية الكبرى التى تنظر إلــى أحـجـام طــرح ذات طبيعة معينة فى احلجم.

وأوضــــح ســالــم، أنـــه لــم تظهر بــوضــوح بعد املعاملة الضريبية على الطروحات، على الرغم من أهميتها للسوق فى الفترة احلالية فى ظل استئناف احلكومة لبرنامج الطروحات العامة، مؤكًدا ضرورة حسمها فى القريب العاجل.

وقــــال إن شــركــة األهـــلــ­ـى كــابــيــ­تــال الــــذراع االستثماري­ة للبنك األهلى املصرى تعمل على محاور رئيسية، ويتمثل املحور األول االستثمار املــبــاش­ــر فـــى فـــرص مـعـيـنـة، وهـــو االسـتـثـم­ـار االستراتيج­ى من خالل الدخول فى قطاع محدد والتوسع فيه وهم مقسم إلى جزءين اخلدمات املالية، واخلدمات املالية غير املصرفية.

واملحور الثانى اخلـاص باالستشارا­ت املالية املتمثل فى شركة األهلى لالستشارات واخلدمات املالية يضم حتت مظلته شركات، هى: األهلى فـاروس لتداول األوراق املالية، واألهلى فاروس لتغطية وتــرويــج االكــتــت­ــابــات، واألهــلــ­ى إلدارة الصناديق واملحافظ.

واملحور الثالث اخلاص باخلدمات املالية غير املصرفية الذى يضم حتت مظلته شركتني هما: األهلى ممكن، و«األهلى متكني» وتقدمان خدمات فى قطاعات املدفوعات اإللكتروني­ة والتمويل متناهى الصغر.

5 إصدارات مرتقبة ألدوات دين بقيم ترتاوح بني 600 مليون ومليار جنيه لكل طرح

 ?? ?? أحمد سالم
أحمد سالم
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt