Al Borsa

زيادة عوامل الجذب وإعادة تنظيم وطروحات أكثر.. روشتة عالج السوق المصرى

قفزات األسواق املنافسة أصبحت تفرض التطوير بشكل سريع حسني: يجب القضاء عىل عوامل الطرد القائمة فى البورصة أبو السعد: ضريبة األرباح الرأسمالية ستجعل الشركات ترتد فى طرح أسهمها مستقبًال

- كتب - فاروق الهلباوى:

أصبح إصالح وتطوير سوق املال فرًضا يجب العمل عليه فى أسرع وقت ممكن، ليتواكب مع طموحات اجلمهورية اجلديدة التى تسابق الزمن بشكل يومى وهو ما يشعر بـه كـل مـن يشاهد شـــوارع مصر ويقارنها مبا مضى من فترات.

ولــكــى ميـكـن الــتــعــ­رف عـلـى مـواطـن الضعف والـقـوة يجب أن معرفة الــدور األمــثــل لــكــل طـــرف فــى الــســوق الــذى ميكنه حال آدائه هذا الدور من الوصول إلـى مصاف األســواق العاملية مـن حيث القطاعات االقتصادية املمثلة بالبورصة أو عدد الشركات املطروحة.

ومــع دراســـة جتــارب الـــدول املشابهة ملصر، جند أنها أصبحت من أكبر األسواق الناشئة وتستمر فى التطور والنمو بشكل متسارع، ومــن ثـم يجب النظر لظروف السوق املصرى وما ينتظره املتعاملون من تطبيق لضريبة األربـاح الرأسمالية على تعامالت البورصة بدالً من ضريبة الدمغة مطلع العام املقبل، وكيف يؤثر ذلك على الطروحات الكبيرة للشركات التى أعلنت بالفعل نيتها بطرح أسهمه؟

وأكــــد خــبــراء الـــســـو­ق، أن األســــوا­ق املنافسة وقفزاتها جعلت السوق املصرى يعود إلـى اخللف خـطـوات ليصبح شبه ناشئ أو نامى بشكل أدق، وهو ما يدق ناقوس اخلطر ملدى تـردد الشركات من طرح أسهمها فى البورصة وتنفير وطرد املتعاملني بعيًدا عن البورصة املصرية حتدي ًدا.

فـى الـوقـت نفسه شاهد املستثمرون اكتتاًبا عمالًقا بالطاقة املـتـجـدد­ة فى السوق السعودى وهى شركة «أكوا باور» وهى ثانى أكبر اكتتاب فى السعودية بعد شركة أرامكو، وطرحت أكوا باور حصة قدرها لالكتتابال­عامالشهر املــاضــى،بـعـدد مليونسـهـم،من أجل متويل مشروعات الطاقة املتجددة والهيدروجن­ي وحتلية املياه مبنطقة الشرق األوسط وشمال أفريقيا.

وأكد أحمد أبوالسعد، الرئيس التنفيذى ملجموعة أزميوت مصر، أن أبرز معوقات التطوير بالسوق املصرى هى الضريبة ألنـهـا تقتل أى مـحـاولـة إلحـيـاء السوق فـى مهدها، وستجعل عــددا كبيرا من الشركات يتردد فى خطط طرح أسهمها، عكس توجهات اجلمهورية اجلديدة لزيادة عمق السوق وتفعيل دور البورصة كأداة متويلية.

وأضــاف أن جميع األطــراف بالسوق يجب أن يتفقوا على هدف واحد يقوم كل منهم بدوره للعمل على إعادة املستثمرين األجانب وتطوير السوق فى الوقت نفسه.

وأشـار ياسر املصرى، العضو املنتدب لشركة العربى االفريقى لتداول األوراق املالية، إلى أن عوامل تطوير السوق ميكن حصرها فى روشتة قصيرة تتضمن أوالً إلغاء الضرائب بـأى نـوع على تعامالت البورصة، نظًرا ألنها أبرز املعوقات وغير مفروضة فى األسواق املنافسة التى تتمتع بظروف سياسية وجغرافية أفضل.

وأشـــــار إلـــى أن املــنــاخ االقــتــص­ــادى يجب تهيئته بشكل أفضل لزيادة سرعة التطوير والوصول للهدف املرجو من زيادة عمق السوق وزيــادة الشركات املطروحة والقطاعات املمثلة.

وأوضـــح أن دور كـل جهة مـن جهات السوق يتمثل فى أن تقوم الهيئة العامة لـلـرقـابـ­ة املــالــي­ــة، بــتــدخــ­الت أقـــل مثل القرارات اليومية التى ال يتفاعل ويتقبلها معها السوق بشكل مناسب، بجانب العمل على مراقبة تفعيل الـرخـص املـصـدرة، وعدم اقتصار دورها فى احلصول عليها واستيفاء شـروطـهـا، مثل مـا حــدث فى رخص «الشورت سيلنج» وصانع السوق.

وأضاف أن تنظيم سوق املال وشركات الـسـمـسـر­ة حتــديــًدا مسئولية مشتركة بـني الشركات وهيئة الرقابةامل­الية فى تأخر تأسيس االحتــاد والــذى يعد أحد أهـم أضــالع السوق نظًرا حلجم وعدد الشركات التى سيمثلها باإلضافة للقوانني التى يجب أن يكون رأى الشركات مسموًعا فيها عبر إطار شرعى ورسمى.

وقال إن إضافة شركات جديدة وجذب مستثمرين أهم دور يجب على البورصة الـقـيـام بــه، مــع تنشيط ســوق سـنـدات الشركات بشكل أكبر مما هو عليه اآلن.

وطالب تامر حسني، العضو املنتدب لشركة إيليت لالستشارات املالية، بإعفاء الشركات من الضرائب ملدة سنوات إذا طرحت أسهمها فى البورصة كحافز على توسيع قاعدة الشركات املدرجة بالسوق املصرى، وزيــادة اخلـيـارات املتاحة أمام املستثمرين، بجانب القضاء على عوامل الطرد التى تتواجد فى السوق حالًيا من ضرائب وأخبار سلبية.

وأوضح أن الهيئة العامة للرقابة املالية، متارس دور منظم السوق بشكل احترافى لكنه يحتاج إلى ترشيد حدة القرارات التى يتم اتخاذها ملعاقبة املخطئني خاصة إذا لم يكن اخلطأ متكررا وكان للمرة األولى ووفًقا لكل حالة على حدة.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt