Al Borsa

ترسية عقد تطوير مجمع التحرير خالل الشهر الجارى.. وتحويله إلى مبنى متعدد االستخداما­ت

«مصر السيادى» يستهدف مضاعفة أصوله خالل 2022 إقبال كبري عىل مجمع وزارة الداخلية.. ومفاوضات مع جامعة أجنبية الستغالل أحد املباىن عقد انتفاع ملدة 49 عاما ملجمع التحرير.. وعامان لالنتهاء من تطوير املبنى مصر من أفضل 3 دول عامليًا إلنتاج الطاقة املتجددة ونطمح

- حوار- محمود القصاص وفاطمة صالح:

يلعب صندوق مصر السيادى دورًا محوريًا فى جذب وتنويع االستثمارا­ت وعقد الشراكات مع العديد من المستثمرين، بهدف خلق فرص استثمارية جاذبة وواعدة ترفع حجم االستثمارا­ت وتعيد صياغة محفظة األصول المصرية الضخمة بما يرفع من حجم العائد االقتصادى والمجتمعى لتلك األصول، وضمان وجود تنمية شاملة تطال كل الفئات والقطاعات بما يحقق رؤية مصر المستقبلية، وطموحات الجمهورية الجديدة. ويسعى الصندوق إلى تركيز االستثمارا­ت فى القطاعات التى تحقق هذا الهدف، ومن المقرر أن يكون لقطاع البنية التحتية والرقمنة وزن نسبى كبير فى محفظة الصندوق خالل الفترة المقبلة، وفقًا لما ذكره الرئيس التنفيذى للصندوق، أيمن سليمان، فى حوار لـ«البورصة».

وكشف سليمان خطط الصندوق قصيرة املدى واملرتكزة على استغالل محفظة األصول العقارية وإعــادة إحياء منطقة وسـط البلد، ضمن مخطط عــام للمنطقة جــرى االنتهاء منه، فضًال عن مستهدفات الصندوق بالنسبة لقطاع التعليم والصحة والطاقة اخلضراء.

ويستهدف صندوق مصر السيادى، مضاعفة حجم أصوله إلى أكثر من 26 مليار جنيه بنهاية .2022

وكشف سليمان، عـن وصــول حجم أصـول الصندوق إلى 13 مليار جنيه حتى شهر أكتوبر اجلارى. املخطط العام

وقال سليمان، إن الصندوق عمل منذ حتويل محفظة األصـول العقارية إليه، منذ أكثر من عام، على استالم وإخالء األصول، والتى كان أبرزها مجمع التحرير والـذى مت إخـالؤه فى مايو املـاضـى، حيث مت إنهاء عمليات الرفع املساحى وأخــذ عينات خرسانية من املبنى، كما مت عمل دراســات اجلــدوى االقتصادية، والترويج، وبات جاهزا لتوقيع عقد التطوير.

وأوضح أن الصندوق تلقى عددا من العروض املالية والفنية والتى انتهت إلى قائمة مختصرة تـضـم 4 عـــروض السـتـغـال­ل املـبـنـى، وحاليا اجلـاهـزيـ­ة مـتـوفـرة للترسية على أحــد هذه العروض.

وبناًء على منوذج «العائد األعلى واالستغالل األمثل»، والـذى يتبعه الصندوق فى دراسـات اجلدوى االقتصادية ملحفظة األصول العقارية املحالة إلـيـه، فــإن استغالل مجمع التحرير سيتنوع بــن املــكــون الفندقى فــى األســاس، بــاإلضــا­فــة إلـــى أنـشـطـة خـدمـيـة وثـقـافـيـ­ة، وجتـاريـة، فضًال عـن مقر للمؤمترات، وفقاً لـ»سليمان».

وأشار إلى أنه وفقاً للمخطط العام ملنطقة وسط البلد بعد انتقال الوزارات إلى العاصمة اإلداريـة اجلديدة، وإخالء العديد من املبانى، فإن الهدف هو إعادة إحياء املنطقة واستعادة رونقها مـن جـديـد، حيث يـشـارك الصندوق فى اللجنة التى تضع هـذا املخطط، والـذى سيستفيد منه الـعـديـد مـن مالكى األصــول العقارية فى املنطقة، وهو املخطط الذى يضمن وجود كود ومعايير محددة لألبنية والالفتات، وضمان التنوع فى األنشطة.

ووفـقـاً لــدراســا­ت جــدوى مجمع التحرير، والتى أظهرت نقصا فى عدد الغرف الفندقية فى منطقة القاهرة، وبالتالى توجد حاجة إلى زيادتها وتنوع فئاتها، فإن املبنى سيتم حتويله إلى مبنى متعدد االستخداما­ت يشمل نشاطا فندقيا، كما سيتماشى ذلك، مع املخطط العام الستغالل باقى األصول والتى من بينها مبنى وزارة الداخلية فى الظوغلى.

وقــال الـرئـيـس التنفيذى لـصـنـدوق مصر السيادى، إن مبنى مجمع التحرير من املقرر أن يحتوى على غرف، وشقق فندقية، وقاعات مــؤمتــرا­ت، ومـحـالت جتــارة جتـزئـة، ومناطق مطاعم ســواء عبر مشغل الفندق، أو بشكل مستقل.

وأوضــح سليمان، أن املجمع سيتم طرحه بنظام حق االنتفاع على املستثمرين ملدة 49 عاماً، مقابل عملية التطوير، ومن املقرر توقيع

التعاقد خالل الشهر اجلـارى، وسيتم تطويره خالل 24 شهرا من تاريخ التعاقد.

وأوضــح سليمان، أن منطقة وسـط البلد، باتت جاذبة لرواد األعمال مع افتتاح العديد من حاضنات األعمال واملسرعات ملقرات للشركات الناشئة.

وذكــر سليمان، أن جاذبية املنطقة لريادة األعمال يرجع إلى توفر البنية التحتية وشبكة الـنـقـل واإليـــجـ­ــارات التنافسية، فـضـًال عن توسطها للقاهرة بجناحيها من التوسعات سواء فى الشرق والـغـرب، كما أن املنطقة جتتذب املستثمرين فى الشركات الناشئة وشركات التدريب على ريادة األعمال أو مالئكة األعمال والعديد منهم يحتاج إلى أماكن فندقية ما يرفع من ضــرورة رفـع قــدرات املنطقة وزيــادة عدد الغرف املستهدفة لشريحة رجال األعمال.

مجمع وزارة الداخلية

وأكد سليمان أن مجمع التحرير، خلق طلبا قويا على مبنى وزارة الداخلية، واملكون من 7 مبانى، وانتهى الصندوق من عمليات الرفع املـسـاحـى والتصميم ثـالثـى األبــعــا­د للمبنى والتأكد مـن البنية التحتية مـن االتـصـاال­ت، والتى توفر العديد من الفرص، خاصًة بالنسبة لشركات التعهيد.

وكشف سليمان، أنــه مت التعاقد مـع أحد شركات الكول سنتر الستئجار مبنى كامل، كما يجرى التفاوض مع مشغل أخر، نظراً للقدرة الفائقة لالتصاالت وتوافر أكثر من خط فايبر وهـو ما يعد ميزة جـاذبـة، فضًال عن موقعه بالقرب من العديد من بدائل املواصالت العامة، فضًال عن بدائل محطات الكهرباء املختلفة.

كـمـا يـجـرى الـتـعـاقـ­د مــع أحــد اجلـامـعـا­ت األجنبية التى تستهدف استغالل أحد املبانى إلنشاء جامعة تستهدف الطبقة املتوسطة.

القرية الكونية

وعـن القرية الكونية فى مدينة 6 أكتوبر، قال سليمان إنه مت االنتهاء من املخطط العام، وتوجد تعاقدات على 4 مـدارس، من أصل مدارس باملنطقة، فيما يتم التنافس بن شركتى تشغيل حالياً على تنفيذ جامعة أو مدرسة، وسيتم حسمها قريباً، كما سيتم حتويل املنطقة التعليمية إلى منطقة خدمات ملجمع املدارس باملنطقة.

وشبه سليمان، دور الـصـنـدوق حالياً فى قطاع التعليم مبشروع بنبان لتوليد الطاقة الكهربائية الشمسية، مــن حيث إن لديها مخططا عـامـا وتــعــاقـ­ـدات جــاهــزة وبأسعار واضحة للمستثمرين، ومواعيد محددة لعمليات التطوير.

وأضــاف أن دور الصندوق فى مشروعات التعليم، يتمثل فى 3 أنواع هي: إما شريك فى شركة اإلدارة، أو شريك باألصل، أو شريك فى شركة التشغيل، أو اجلمع ما بن هذه األشكال.

وكشف سليمان، أنـه يجرى حالياً دراسـة

فـــرص خـــارج الــقــاهـ­ـرة مــع املـحـافـظ­ـات فى مجال التعليم، عبر مجموعة من الشراكات والتحالفات التى وقع معها الصندوق.

5 يذكر أن صندوق مصر السيادى، دعم حتالف منصة اليتهاوس لالستثمارا­ت التعليمية، والتى تضم الشركة القابضة للتأمن وبنك مصر، برأسمال مستهدف 1.75 مليار جنيه. ووفقاً لـ سليمان، فإن املنصة تستهدف إنشاء

12 مــدرســة، حيث سـاعـد الـصـنـدوق منصة اليتهاوس فى جذب املستثمرين إلنهاء اإلغالق املـالـى األول بحجم 500 مليون جنيه، ويتم البحث حالياً عن األصول العقارية غير املستغلة والتى تصلح لهذا النشاط فى املحافظات. الرعاية الصحية

وكشف سليمان، عن استراتيجية صندوق مصر السيادى، فى قطاع الرعاية الصحية، والتى تستهدف باألساس إنشاء مستشفيات جــديــدة، ودور رعــايــة، بـعـيـداً عــن عمليات االسـتـحـو­اذ، باستثناء شــراء مـبـاى مرخصة كمستشفيات أو غير مستغلة وتطويرها وإضافة طـاقـة سريرية جـديـدة للقطاع الصحى فى مصر، تستهدف باألساس الطبقة املتوسطة.

ولم يؤكد سليمان ما إذا كانت مستشفيات وزارة الصحة ضمن هذا املخطط، إال أنه قال «قد تكون هناك فرص متاحة فى مستشفيات وزارة الصحة»، إال أنه أكد أن املعيار األساسى هـو إمكانية شـمـول املستشفيات الـتـى يقوم الصندوق باملشاركة بها فى منظومة التأمن الصحى الشامل.

وأضـــاف سليمان، أن هـنـاك اتـفـاقـات مع مـشـغـلـى مـسـتـشـفـ­يـات يـسـتـهـدف­ـون الطبقة املتوسطة، مصرين وعاملين، وهـنـاك مبنى حالياً، وهو ملحق معهد ناصر، كنقطة انطالق. بنك االستثمار العربى وافقت اجلمعية العامة غير العادية لبنك االستثمار العربى األسبوع املاضى، على زيادة رأسمال البنك، ودخول كل من املجموعة املالية هيرميس، وصندوق مصر الفرعى للخدمات املالية والتحول الرقمى، التابع لصندوق مصر السيادى، فى هيكل ملكية البنك، ورفع رأس املال إلى 5 مليارات جنيه، وهو احلد األدنى املطلوب لــرأس املــال لتوفيق أوضــاع البنوك والتى أقرها البنك املركزى املصرى.

وقــال سليمان إن االستراتيج­ية تستهدف بــصــورة رئـيـسـيـة زيــــادة االســتــث­ــمــارات فى التكنولوجي­ا املـالـيـة، وعـمـل شـمـول خدمى، وإضـافـة شـرائـح جـديـدة ملستخدمى القطاع املصرفى، والعمل بآليات سوق جديدة وحديثة.

وأكد سليمان، أن التوجه املستقبلى مرتبط أكثر بالتكنولوج­يا املالية، وخلق منـوذج أكثر مالءمة وتوظيفاً للتكنولوجي­ا ومناسب لفئات وشرائح اجتماعية أكبر.

ويتوزع هيكل ملكية البنك حالياً بواقع %51 للمجموعة املالية هيرميس، %25و لصندوق

مصر السيادى عبر صندوقه الفرعى للخدمات املالية والتحول الرقمى، و42 لبنك االستثمار القومى.

كما شدد سليمان، على أن الصندوق يركز بــصــورة أسـاسـيـة عـلـى الـقـطـاعـ­ات الــواعــد­ة مستقبًال، ويضع السياسات والتوجهات العاملية نحو االسـتـدام­ـة واملـشـروع­ـات اخلـضـراء فى حساباته االستثماري­ة، وهـو ما دفعه لتوقيع اتفاقية إلنتاج الهيدروجن األخضر مع شركة سكاتك النرويجية، وشركة فيرتيجلوب، اململوكة لشركة أوراسكوم الهولندية، إلنتاج ما يصل إلى

100 ميجاوات من الهيدروجن األخضر بداية من العام املقبل.

وأوضـح أن الهيدروجن األخضر، هو أحد وسائل تخزين فوائض الكهرباء، والتى حتتاجها أوروبـا حالياً، حيث أقرت العديد من البلدان األوروبية انهاء ترخيص السيارات التى تعتمد على الوقود التقليدى بحلول عام ،2035 فيما تعمل حالياً العديد من الشركات العاملية، على ابتكار آالت تستخدم الهيدروجن سـواء كان ذلــك، فـى الـسـيـارا­ت أو محركات الطائرات أو الـسـفـن الـبـحـريـ­ة، وبـالـتـال­ـى فــإن الطلب على هــذا الـنـوع مـن الـوقـود سيرتفع بصورة كبيرة.

ويرى سليمان، أن التكنولوجي­ا مازالت عائقاً فـى الـوقـت الــراهــن أمــام إنـتـاج الهيدروجن األخضر منخفض التكلفة، إال أنه مع تضافر اجلهود العاملية، فمن املتوقع أن يتم خفض التكلفة مستقبًال مبا يجعله منتج منافس لبدائل الطاقة التقليدية احلالية.

كما أكد سليمان فى حواره، على أن التعاقد يشمل بـاألسـاس الشراكة مع شركات لديها خطط طموحة وميزانيات واضحة لعمليات البحث والتطوير.

ويرى أن مصر واحـدة من بن 3 أو 4 دول فى العالم، لديها كفاءة عالية للطاقة املتجددة والطاقة الشمسية.

واخــتــتـ­ـم سـلـيـمـان حـــــواره، بـــأن منهجية الصندوق تركز على رفــع عمليات التشغيل والصيانة للبنية األساسية الضخمة من على كاهل الـدولـة، ورفــع أعباء الـديـون على هذه األصــول مـن على املــوازنـ­ـة، فضًال عـن زيــادة الوزن النسبى للقطاعات التى تستهدف الدولة تنميتها داخل الصندوق مبا يعمل على حتقيق مستهدفات رؤية مصر .2030

وأوضـــح أن حـجـم أصـــول صــنــدوق مصر السيادى العقارية والنقدية تتراوح حالياً بن

13 و41 مليار جنيه، ومن املستهدف مضاعفتها خالل العام املقبل.

ترسية مبنى إلحدى شركات التعهيد.. ومفاوضات مع أخرى عىل مبنى ثان ريادة األعمال تخلق العديد من الفرص ملنطقة وسط البلد.. ومفاوضات مع مشغىل حاضنات األعمال توقيع تعاقدات إنشاء 4 مدارس بالقرية الكونية.. ومفاوضات مع جامعة خاصة

 ?? ?? أيمن سليمان
أيمن سليمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt