Al Borsa

«ذا بيراميدز لالستثمار المباشر» تستعد إلطالق أنشطتها مطلع 2022

الطاهرى: الشركة تخطط لزيادة رأسمالها إىل 300 مليون جنيه خالل شهرين املدى الزمنى لالستثمار يرتاوح بني 3 و5 سنوات اهتمام «املركزى» باملشروعات الصغرية واملتوسطة دفع البنوك للمساهمة فى شركات االستثمار املباشر

- حوار- فاطمة صالح:

أسست رائدة األعمال والشريك المؤسس للعديد من الكيانات المالية فى السوق المصرى، نيفين الطاهرى، شركة «ذا بيراميدز لالستثمار المباشر» قبل أقل من عام لالستثمار فى الشركات الصغيرة والناشئة كشركة استثمار مباشر تشبه الصناديق، إال أن بها شريك متضامن، وهو نموذج أعمال يعد األول فى السوق المصرى، إال أنه نموذج متبع بصورة كبيرة فى األسواق الدولية. وقالت الطاهرى، فى مقابلة مع «البورصة» إن «ذا بيراميدز لالستثمار المباشر» تخطط لضخ 300 مليون جنيه فى السوق المصرى خالل عامين بحد أقصى، على أن تصل االستثمارا­ت إلى مليار جنيه خالل 5 سنوات.

وأشــــارت إلـــى أن الـشـركـة تسير حـالـًيـا فى إجراءات زيادة رأس املصدر ليصل إلى 300 مليون جنيه مقارنة بـ 10 مايني جنيه حالًيا، وتوقعت االنتهاء من إجراءات الزيادة خال شهرين. وتسعى «ذا بيراميدز لاستثمار املباشر» للمساهمة فى الشركات الصغيرة واملتوسطة بقيمة تتراوح بني 6 مايني و52 مليون جنيه فى الشركة الواحدة. وأوضـحـت الطاهرى، أن املـرونـة فى طريقة دخول وخروج املستثمر من االستثمار املباشر هى العامل املهم أمام املؤسسات األجنبية التى تنظر ألى فرصة استثمارية.

وتابعت، أن عملية زيــادة رأس املــال ستشهد دخول البنوك التى تقدمت بتعهدات، ومنها بنك مصر، وبنك القاهرة، واملصرف املتحد وقدموا تعهدات تقدر بـ05 مليون جنيه لكِل منها، باإلضافة إلى تعهد البنك األهلى املتحد باملساهمة بنحو 25

مليون جنيه،ويجرى االنتهاء من دراسة دخول كل من البنك املصرى اخلليجى، والتجارى وفا بنك، وقناة السويس، والتعمير واالسكان.

أوضحت أن السياسة االستثماري­ة للشركة، حتدد عمر االستثمار مبا يتراوح بني 3 و5 سنوات، وتستهدف املساهمة بنسب تتراوح بني 25 %50و فى كل فرصة استثمارية، ليكون للشركة صوت مسموع فى مجلس اإلدارة، وال تسعى للحصول على حصة حاكمة.

وذكرت أن قيمة االستثمار فى الشركة الواحدة من الشركات الصغيرة واملتوسطة تتراوح بني 6 مايني جنيه وحتى 25 مليون جنيه. أكــدت أن االنـطـاقـ­ة الفعلية للشركة مطلع

2022 بعد إنهاء كافة اإلجـــراء­ات. وكشفت عن أن «ذا بيراميدز لاستثمار املباشر» تستهدف شريحة الشركات ذات اإليرادات التى تتراوح بني

20 200و مليون جنيه فى كافة املجاالت. وقالت إن «ذا بيراميدز» تخطط للتواجد فى

مجلس إدارة الشركات املستثمر بها، فضًا عن إعادة هيكلتها لتحويلها إلى نظام العمل املؤسسى، وستتبع املعايير الازمة فى احلوكمة للخضوع لتشريعات الهيئة العامة للرقابة املالية.

وتابعت أن الشركة ستقدم الرعاية الكاملة للشركات الصغيرة واملتوسطة خاصة فيما يتعلق بتطبيق قواعد احلوكمة وهم ما يساهم فى حتقيق األهداف املستقبلية لهذه الشركات.

وأوضحت، أن تنظيم السوق فى الوقت احلالى من حيث التشريعات، تزامن مع ظهور عامات استفهام كبيرة على الشركات التى يتم تأسيسها فى اخلارج، مما سيدفع بدوره إلى زيادة االستثمار فى الشركات املصرية.

ولفتت إلـى أن اختيارها للشركات الصغيرة واملتوسطة، جاء بدافع من اهتمامها املتزايد بهذا املجال خاصة بعد تأسيس شركة «بيراميدز »138 املتخصصة فى االستثمار باملشروعات الصغيرة واملتوسطة.

وأوضحت، أن تلك الشركة استثمرت فى 16 شركة صغيرة ومتوسطة، وفـرت بدورها 1200 فرصة عمل، وبـنـاًء على تلك اخلـبـرات ظهرت املشكلة احلقيقة فى الـسـوق، والتى تتمثل فى أن أحجام الشركات ال تشجع املستثمرين على الدخول فيها بشكل مباشر، كما أن العبء اإلدارى كبير جًدا على أى مستثمر مالى.

وتابعت أن تركيزها على الدخول فى الشركات الصغيرة واملتوسطة، بـدأ بعد تأسيس بورصة املشروعات الصغيرة واملتوسطة فى عام ،2007 كما أن هذه الشركات متثل األداة األقوى للتوظيف.

وأوضـحـت أهمية ظهور إضـافـة املـــادة 149 لقانون 59 التى تأسست حتت مظلته الشركة، موضحة أن هيكل شركات التوصية باألسهم هو املطبق عاملًيا.

وذكـــرت أن اهـتـمـام البنك املــركــز­ى املصرى بالقطاع، انعكس بشكل كبير على املشروعات الصغيرة واملتوسطة، حيث يقوم البنك بتخصيص

%25 مـن مجموع األصـــول لاستثمار ومتويل الشركات الصغيرة واملتوسطة ألنها تعد أحد أهم قاطرات النمو والتوظيف، وهو ما دفع البنوك للدخول فى شركات االستثمار املباشر املهتمة بهذا القطاع.

وأوضـحـت، أن هـذا دفعها لتأسيس الشركة خاصة بعد اهتمام البنوك بالدخول فى شركات االستثمار املباشر التى تستهدف املشروعات الصغيرة واملتوسطة.

وتابعت، أن هـدف «ذا بيراميدز لاستثمار املباشر» هو الشراكة مع البنوك واجلهات الرقابية األخـــرى لـدعـم منـو تلك الـشـركـات على املـدى الطويل، وبناء منوذج عمل للسوق املصرى.

وأضافت أن «ذا بيراميدز» جمعت تعهدات من البنوك تتجاوز قيمتها 200 مليون جنيه، والشركة بدأت بالفعل دراسة فرص استثمارية حلني بدء العمل الفعلى بعد إمتام زيادة رأس املال.

أشارت إلى أن التضخم العاملى سيؤثر بشكل كبير على االقتصاد املصرى، مشددة على ضرورة النظر إلــى األدوات التى ستستخدمها الدولة ملواجهة هـذه التحديات اجلـديـدة، وعلى رأسها النظر إلى االستثمار.

وحـول أبـرز التحديات التى تواجه االستثمار املباشر فـى مصر، قالت إن ظهور العديد من القرارات بصورة مفاجئة يهدد االستثمار املباشر، وهو ما يخلق نوعا من الضبابية أمام املستثمرين فى حتديد االستثمار املناسب.

وأكــدت ضــرورة مراعاة التشريعات اخلاصة بالضرائب أو التأمينات االجتماعية لتلك النوعية من الشركات خاصة أنها مـازالـت فى املراحل األولى من النمو.

وأشـــــار­ت إلـــى أهـمـيـة تــقــدمي رؤيــــة مسبقة لـلـقـرارا­ت االستثماري­ة الـتـى تستهدف الـدولـة تطبيقها، لتوضيح الــرؤيــة أمـــام املستثمرين، خاصة أن مصر سوق واعد وجاذب لاستثمارات األجنبية املباشرة بشكل كبير.

 ?? ??
 ?? ?? نيفين الطاهرى فى حوارها لـ «البورصة» تصوير: محمود فكرى
نيفين الطاهرى فى حوارها لـ «البورصة» تصوير: محمود فكرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt