Al Borsa

الضغط البيعى على أسهم المضاربات يقلص مكاسب EGX70 منذ بداية العام

عسران: النصف الثاىن من جلسة أمس بداية البيع اإلجبارى بسبب «املارجن»

- كتب- فاروق الهلباوى:

شهدت جلسة البورصة املصرية بنهاية تعامات األربـعـاء، حالة من الذعر البيعى بأسهم املضاربات مع ظهور طلبات بيع بكثافة من بعض األفراد أصحاب النسب الكبيرة من األسهم، بينما استمر صعود املؤشر الرئيسى، للجلسة، وقلص مؤشر الشركات الصغيرة واملتوسطة نسبة صعوده منذ بداية العام إلى .%3.6

أغلق املؤشر الرئيسى للبورصة املصرية EGX30 على صعود بنسبة %0.1 فى ختام جلسة األربعاء، عند مستوى 11685 نقطة، بينما تراجع مؤشر ‪EGX70 EWI‬ بنسبة %3.6 إلى مستوى 2224 نقطة.

وقال محمد عسران العضو املنتدب لشركة أرزان لـتـداول األوراق املـالـيـة، إن النصف الثانى من جلسة أمس األربعاء، شهد حالة من الذعر البيعى من املتعاملني بعد ظهور طلبات بيع على أسهم املـضـاربـ­ات بجانب بعض األسهم التى تتركز فيها نسب الشراء بالهامش، ما أدى إلى تراجع مؤشر الشركات الصغيرة واملتوسطة بنهاية اجللسة، بعد أداء إيجابى فى النصف األول من اجللسة.

وتوقع أن يبدأ السوق جلسة اليوم على تراجع شبه جماعى بعد انتقال عدوى الذعر البيعى إلـى أسهم قيادية، وهـو مـا سيقود املؤشر الرئيسى نحو مستوى 11500 نقطة بنهاية األسـبـوع اجلــارى، ونصح املتعاملني بأسهم الشركات الصغيرة واملتوسطة إلى انتظار تكوين األسهم قيعان وبداية االرتداد التصحيحى لـلـخـروج بشكل تـدريـجـى مع وجود فرص أفضل بأسهم قيادية فى الوقت احلالى.

وسجل مؤشر EGX50 متساوى األوزان تراجُعا بنسبة %3.2 إلـى مستوى 2068 نقطة، وهبط مؤشر ‪»EGX30 capped«‬ بنسبة %0.4 وأغـلـق عند 13686 نقطة،

وانخفض مؤشر ‪EWI EGX100‬ األوسع نطاًقا بنسبة %2.9 ليستقر عند مستوى 3209 نقطة.

وتــوقــع أحـمـد أبــو الـيـزيـد، رئـيـس قسم التحليل الفنى بشركة عكاظ لتداول األوراق املالية، أن يختبر املؤشر الرئيسى مستوى 11600 نقطة فى اجللسات القادمة على

أن يخترقه على أقصى تقدير خال جلسات األسبوع القادم، مع حتسن أداء سهمى البنك التجارى الدولى وهيرميس.

ونصح املتعاملني بأسهم املؤشر الرئيسى بضرورة البدء فى تكوين املراكز الشرائية والــشــرا­ء عند االنـخـفـا­ضـات، أمــا أسهم مـؤشـر الـشـركـات الصغيرة واملتوسطة، فيجب استغال االرتداد والصعود فى البيع بشكل تدريجى حلني وضوح الرؤية.

وسجل السوق قيم تـداوالت 1.4 مليار جنيه، من خال تداول 535.2 مليون سهم، بتنفيذ 46.1 ألف عملية بيع وشراء، بعد أن مت التداول على أسهم 196 شركة مقيدة، ارتفع منها 25 سهًما، وتراجعت أسعار 121 ورقـة مالية، فى حني لم تتغير أسعار05 سهًما أخـرى، ليستقر رأس املال السوقى لألسهم املقيدة عند مستوى 742.8 مليار جنيه.

واجته صافى تعامات األجانب وحدهم

نحو البيع بقيمة 72.4 مليون جنيه، بنسبة استحواذ %9.8 من عمليات البيع والشراء على األسـهـم، بينما اجتـه صافى تعامات املصريني والعرب نحو الشراء مسجًا 65.8 مليون جنيه، و 6.5 مليون جنيه على التوالى، بنسبة استحواذ ،%79.6 و 10.6% من التداوالت.

ونفذ األفـــراد %61.8 مـن التعامات، متجهني نـحـو الــشــراء بـاسـتـثـن­ـاء األفـــراد املصريني الذين سجلوا صافى بيع بقيمة 191.9 مليون جنيه، كما سجل األفراد العرب واألجانب صافى شـراء بقيمة 14.5 مليون جنيه و 387.8 ألف جنيه على الترتيب.

فيما اقتنصت املـؤسـسـا­ت 38.2% من التداوالت واجتهت نحو البيع باستثناء املحلية منها التى سجلت صافى شراء بقيمة 257.8 مليون جنيه، فيما سجلت املؤسسات العربية واألجنبية، صافى بيع بقيمة 7.9 مليون جنيه، و 72.8 مليون جنيه على الترتيب.

 ?? ?? محمد عسران
محمد عسران
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt