Al Borsa

«تصديرى الصناعات الغذائية» يستكشف فرص التوريد لـ«السنغال»

«التمثيل التجارى»: عدم وجود خطوط مالحية مباشرة ومخاطر السداد أبرز التحديات أمام الصادرات املصرية

- كتبت- رشا سرور ومى خاطر:

يعتزم املجلس الـتـصـديـ­رى للصناعات الغذائية، التركيز على تعظيم صادراته إلى دولة السنغال، ويدرس فرص وحتديات هذا السوق، ويحضر لتنظيم بعثة جتارية خالل العام املقبل.

قــال الــوزيــر املــفــوض الــتــجــ­ارى، محمد دويــدار رئيس مكتب التمثيل التجارى فى السنغال، إن واردات السنغال مـن الــدول األوروبـــ­يـــة متـثـل نـحـو %50 مــن إجمالى واردات الـدولـة، وتستحوذ فرنسا والصني وهولندا وبلجيكا ونيجيريا على نحو %43.1 من إجمالى واردات السنغال.

وأضاف دويدار، خالل ندوة «فرص تنمية الصادرات الغذائية املصرية إلى السنغال» بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى أمس، أن السنغال تطبق 5 نطاقات جمركية عند %0 و5% و10% و20% و،%35 تقع واردات املنتجات الغذائية والـزراعـي­ـة بشكل عام ضمن النطاقني الرابع أواخلامس ومع ذلك من املرجح أين يخضع معظمهم ملعدل تعريفة بنسبة %35 (النطاق اخلامس).

وذكر دويـدار، أن من املستندات املطلوبة بشكل عــام مـن قبل السلطات السنغالية لألغذية املستوردة، نسختني من الفواتير التجارية أو الفاتورة املبدئية، شهادة املنشأ، وشهادة التحقق الصادرة عن Cotecna إن وجـدت، وبوليصة الشحن، وشهادة تصدير وإقرار استيراد املنتجات الغذائية.

أوضــح أن السياسة التجارية اخلاصة بواردات السلع الغذائية فى السنغال، يجب أن تفى املنتجات الغذائية املستوردة مبعايير ASN اإللزامية املعمول بها، وكذلك حظر استيراد الـدواجـن من جميع األصــول منذ ،2005 بسبب مخاوف من إنفلونزا الطيور.

وأشــــــا­ر إلــــى أن الــســنــ­غــال مبـوقـعـهـ­ا االستراتيج­ى فى القارة جعل منها مركًزا جتاريا رئيسيا فى غرب أفريقيا، وتعد البنية التحتية بها من األفضل فى الغرب األفريقى

مع أحـد أكثر املـوانـئ البحرية نشاًطا فى املنطقة، كما أن لديها مطار دولـى رئيسى حديث.

وأضاف أن السنغال تتسم بدخول سوقها املزيد من سالسل البيع بالتجزئة احلديثة املنظمة، ويعمل املستهلكون مــن الطبقة املـتـوسـط­ـة إلــى العليا عـلـى تبنى عــادات شـراء متطورة واستكشاف أطعمة جديدة،

باإلضافة إلى تواجد عالمات جتارية عالية بالسوق السنغالى مصنعة مبصر، مبا يعزز من سمعة املنتج املصرى.

وذكر أن السنغال يعيش بها نحو 50 ألف لبنانى، ولهم أمنـاط استهالكية تتشابه مع املصريني والعرب، باإلضافة إلى اجلاليات العربية األخرى.

وقـال إن الصادرات إلى السنغال تواجه عـدة حتديات أبـرزهـا، عـدم وجــود خطوط مــالحــيـ­ـة مـنـتـظـمـ­ة ومــبــاشـ­ـرة بـــني مصر والسنغال، مما يـؤدى إلى ارتفاع التكاليف الشحن بجانب طول الرحلة، وارتفاع مخاطر عدم السداد فى السوق السنغالى مع زيادة تكلفة التعامل مع البنوك، ووجود الكثير من الوسطاء والوكالء التجاريني وسيطرتهم على معظم عمليات التجارة اخلارجية.

وأضاف أن املنتجات املصرية تواجه منافسة شديدة من منتجات دول جنوب شــرق آســيــا وبــعــض الــــدول األوروبــي­ــة وتركيا، وكذلك الدول العربية القريبة من السنغال مثل املغرب.

ومن بني املشكالت الرئيسية التى تواجه الــصــادر­ات املصرية فـى السنغال، مشكلة اللغة، إذ أن التصدير إليها يتطلب عنونة املـنـتـجـ­ات باللغة الفرنسية قـبـل طرحها بــاألســو­اق، ممـا يشكل عبئا إضـافـيـا على املصدرين املصريني، وقد تفرض السنغال ضرائب إضافية على املنتجات الغذائية.

وقــالــت مــى خــيــرى، املــديــر التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، إن املجلس يعتزم تنظيم بعثة جتارية إلى السنغال خالل ،2022 ويجرى التحضير لها من اآلن، بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجارى.

وأوضـحـت أن السنغال مـن أهــم الــدول فى الغرب األفريقى ويوجد بها فرص كبيرة أمام املنتج املصرى، كما يركز على التوسع فـى صــادراتــ­ه فـى دول متعددة يـأتـى على رأسها السوق األفريقية التى تستحوذ على 11% من إجمالى صادرات املجلس (الدول األفريقية غير العربية).

 ?? ?? مى خيرى
مى خيرى
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt