Al Borsa

رئيس الغرفة لـ « :» «المالبس الجاهزة» تسعى إلى االستفادة من التضخم العالمى بفتح أسواق جديدة

عبدالسالم: الغرفة تركز فى اسرتاتيجيت­ها عىل تعميق التصنيع املحىل والتكامل بني الشركات

- كتب- عبده عطا:

تسعى غرفة املالبس اجلاهزة إلى االستفادة من التضخم العاملى فى مدخالت اإلنتاج، وفتح أسواق تصديرية جديدة فى أوروبا ودول شرق آسيا، خاصة بعد تخارج العديد من الدول التى كانت تسيطر على تلك األسواق، وحتديدا تركيا وبنجالديش النخفاض أسعار عمالتهم املحلية وضـعـف قـدراتـهـم التنافسية مــؤخــًرا بسبب األوضاع االقتصادية.

وقال الدكتور محمد عبدالسالم رئيس مجلس إدارة الغرفة، إن التدهور االقتصادى وانخفاض قيمة الليرة التركية، أدى إلى توقف عدد كبير من املصانع فى تلك الــدول، وهـو األمـر الذى يسهم فى توفير فرص تصديرية واعــدة أمام الشركات املصرية خالل الفترة املقبلة وستعمل الغرفة على تأهيل تلك الشركات على اقتناصها.

وأضــاف لــ «الـبـورصـة»، أن الغرفة ستركز فى استراتيجيت­ها اجلديدة أيًضا على تأهيل الـشـركـات الصغيرة لتمكينها مـن التصدير، بـاإلضـافـ­ة إلــى حــث الـشـركـات الكبيرة على التكامل معها لضمان ضـخ دمــاء جـديـدة فى األســـواق التصديرية والــوصــو­ل بـالـصـادر­ات املصرية إلى 100 مليار دوالر.

وتابع على هامش انتخابات الغرفة التى عقدت أمس، أن مصانع املالبس اجلاهزة تغطى %90 من احتياجات السوق املحلى، لذلك فـإن خطة الغرفة الفترة املقبلة، تبنى بشكل رئيس على زيادة صادرات القطاع، عن طريق دعم الشركات اجلديدة فنياً لدخولها لألسواق العاملية.

وفاز 12 عضوا بالتزكية فى انتخابات غرفة املـالبـس اجلـاهـزة بـاحتـاد الصناعات، والتى ُعقدت أمس األربعاء.

وضــمــت قـائـمـة األعــضــا­ء اجلـــدد لــلــدورة االنـتـخـا­بـيـة ،2025-2021 كــل مــن: فاضل مـرزوق، وحمدى الطباخ، وحسام جبر، وناجى سمير توما، عن فئة املنشآت الكبيرة، ووليد الكفراوى، وهانى سالم، ومحمد عبدالسالم، ومحمد الصياد عن املنشآت املتوسطة، وإيهاب العسكرى، وبهية نظيم، وسامر رياض، وأحمد فوزى عن املنشآت الصغيرة.

وينص قانون احتاد الصناعات رقم 70 لسنة ،2019 على أن يكون لكل غرفة صناعية 15 عضواً، تنتخب اجلمعية العمومية لكل غرفة 12 منهم عن طريق االقتراع السرى، بحيث حتصل كل فئة ما بني كبيرة وصغيرة ومتوسطة على 4 مقاعد، فيما يعني الوزير املختص 3 أعضاء بعد أخذ رأى مجلس إدارة االحتاد.

ونــوه عبدالسالم إلـى أن املصانع املصرية ركزت على مدار 5 سنوات املاضية فى حتسني جــودة املنتجات حتى باتت تضاهى املـاركـات العاملية، باإلضافة إلى التنوع فى اإلنتاج ليتناسب مع جميع شرائح املجتمع وهـذه امليزة ضيقت اخلناق على املالبس الصينية ردئية اجلودة.

وذكــر أن احلكومة املصرية مـازالـت تدعم الصناعة سـواء على مستوى مدخالت اإلنتاج أو بعض احلـوافـز التشجيعية منها االنتظام فى صرف املساندات التصديرية والعمل على استمرارية صرفها سينعكس إيجابًيا على زيادة احلصيلة الــدوالري­ــة عـوائـد التصدير بجانب تنفيذ خطط توسعية لتلبية احتياجات السوق املحلى.

وأكد عدم إغفال الغرفة مللف التدريب وتوسيع

أنشطة التأهيل، حيث تشمل استراتيجية الغرفة على التوسع فى خلق عماله مدربة تساهم فى رفـع قـدرة العمال على املستوى الفنى لتنمية قدرات املصانع واملنتجات النهائية ومت تدريب قرابة 450 عامال خالل الشهور املاضية.

وذكــر أن الغرفة ستعقد أول اجتماعاتها فـور انتهاء جميع انتخابات االحتــاد، ملناقشة ملف تعميق املكون املحلى فى صناعة املالبس، باإلضافة إلى السماح للمشروعات الصغيرة فى تصنيع جميع املنتجات التى يتم استيرادها.

وأوضح أن قطاع املالبس اجلاهزة يعد أبرز القطاعات املستخدمة للعمالة بواقع 1.5 مليون وظيفة مباشرة، ومن املتوقع أن تتضاعف األعداد مع افتتاح املصانع حتت اإلنشاء املتخصصة فى تصنيع املنسوجات قريًبا.

 ?? ?? محمد عبدالسالم
محمد عبدالسالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt