Al Borsa

مساحة المستودعات األمريكية تنفذ مع ازدياد تراكم الحاويات

-

قـالـت صحيفة «فاينانشيال تـاميـز» البريطانية، إن انتعاش طلب املستهلكني أدى إلى تسجيل واردات قياسية عبر موانئ الـواليـات املتحدة على السواحل وسالسل اإلمداد املضطربة التى يعتقد االقتصاديو­ن أنها قد تعرقل تعافى االقتصاد األمريكى.

وتـثـيـر احلـــاويـ­ــات املــكــدس­ــة فــى مـيـنـاء نـيـويـورك ونيوجيرسى انتباه املارة، وبجوار امليناء يوجد مستودع مبساحة 115 ألف قدم، يديره مايكل ساركونا، رئيس شركة اخلدمات اللوجستية «ساركونا ماجنمنت».

هـذا املستودع يعد واحـــداً من 8 منشآت تديرها «ساركونا» بالقرب من امليناء بسعة مجمعة تقارب 2 مليون قدم مربع، لكن هذه السعة لم تعد كافية حالياً، وبالتالى جلـأت الشركة لفريق من املوظفني ووكـالء العقارات من أجـل البحث بشكل عاجل عن مساحة أكبر.

وكانت واردات ميناء نيويورك ونيوجيرسى، ثالث

أكبر ميناء فى البالد، أعلى بنسبة %26.4 للعام املنتهى فى أغسطس، مقارنة بالفترة نفسها من عام .2020

واصطدمت قفزة الطلب بقطاع لم يستثمر ما يكفى لبناء القدرات فى حلظات كهذه، حيث يقول مشغلو املستودعات إنهم يواجهون نقصاً فى جميع احتياجاتهم الالزمة لتشغيل منشآتهم بكفاءة، بداية من األرفف إلى شاحنات الرافعة الشوكية، نظراً ألن هذه املعدات عالقة فى نفس تأخيرات الشحن مثلها مثل الواردات األخرى.

وكما هو احلـال فى العديد من الصناعات، يؤدى النقص احلــاد فى العمالة إلـى تفاقم الـوضـع، حيث يشير مكتب إحصاءات العمل إلى ارتفاع عدد عمال املــســتـ­ـودعــات بنسبة %3 فـقـط بــني شــهــرى يناير وسبتمبر، وهو رقم غير كاٍف ملواكبة الزيادة الكبيرة فى تدفق السلع إلى سلسلة اإلمداد.

وكذلك، يؤدى النقص فى املساحة إلى رفع السعر الــذى يدفعه املستأجرون لتخزين بضائعهم، حيث ارتفعت إيجارات الصناعة بنسبة %10.4 فى الربع الثالث، مقارنة بالعام املاضى.

وكــان مـن الشائع أن تبقى املستودعات اجلديدة فارغة ألشهر أو أعوام قبل أن جتد مستأجرين، لكن الطلب اآلن شديد لدرجة أن العمالء يحجزون مساحة حتى قبل اكتمال املبانى.

وقـالـت شركة «بـرولـوجـي­ـس»، وهــى شركة مشغلة للمستودعات، فى أحدث مكاملة أرباح لها، إن %70 من املساحة قيد التطوير فى الواليات املتحدة مت تأجيرها مسبقاً.

وهناك أيضاً بعض الشركات تشترى مستودعاتها اخلاصة للتأكد من أنها ال تتصارع مع املنافسني لتأمني السعة التى يحتاجون إليها، فقد استحوذ أكبر 25 تاجر جتزئة فى الواليات املتحدة على نحو 38 مليون قدم مربع قابلة للتأجير فى مساحة صناعية جديدة العام املاضى، أى أكثر من ضعف رقم عام .2019

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt