Al Borsa

جمعية تنظيم األسرة تضع خارطة طريق لمواجهة الزيادة السكانية

-

نظمت جمعية تنظيم األسـرة ورشة عمل باإلسكندري­ة؛ لرسم خارطة طريق فى مواجهة الزيادة السكانية والعمل على نشر الوعى ببرامج تنظيم األسرة، واستخلصت الورشة التى شاركت فيها جريدة «البورصة» باحلضور عدة توصيات استعرضها الدكتور طلعت عبدالقوى، رئيس مجلس إدارة جمعية تنظيم األسرة، عضو مجلس النواب.

وأوضـــح «عـبـدالـقـ­وى»، أن مـن ضمن تلك التوصيات تقدمي خدمات الصحة اإلجنابية، ومنح حوافز لألطباء وطـواقـم التمريض الـذيـن يعملون فـى عـيـادات الصحة اإلجنابية وتنظيم األسرة لتوفير أعلى مستوى من اجلوده العاليه والكفاءة.

ولفت إلـى ضــرورة مشاركة القطاع اخلـاص فى توفير اخلدمات من خالل مستشفيات القطاع اخلاص وااللتزام بوجوب وجود وتقدمي خدمات تنظيم األسرة فى املستشفيات اخلاصة للحصول على الترخيص بجانب القطاع األهلى فى هذا املجال.

ومن ضمن التوصيات أيضاً العمل على تكثيف التوعية التى تسهم فى تغيير املفاهيم لتتبنى مفهوم األسرة الصغيرة.

وتـوجـد مجموعة مـن الـشـركـاء فـى هــذا املـجـال وهم اإلعـــالم، واخلـطـاب الدينى املستنير، بجانب اجلمعيات األهلية واجلامعات ومراكز الشباب وقصور الثقافة وذلك من خالل نشر التوعية بهذه القضية.

أضاف أن الورشة ركزت على محور التنمية وذلك من خالل العمل على التمكني االقتصادى للمرأة.. األمر الذى سيساعد على خفض من معدالت النمو السكانى، فضًال عن مواجهة البطالة والفقر وهو ما يحتاج إلى خطط طويلة األمد للقضاء عليها.

وأشــار «عبدالقوى» إلـى حاجة قوانني جديدة ملواجهة الـــزيـــ­ادة الـسـكـانـ­يـة، منها جتـــرمي الـــــزوا­ج املـبـكـر (زواج القاصرات)، وختان اإلناث، والتحرش اجلنسى وغيرها من القوانني املهمة، وذلك بجانب إعادة النظر فى بعض القوانني احلالية املتعلقة بتلك القضية.

ولفت إلى أهمية التركيز على احلوافز اإليجابية كـ«الكارت الذهبى» لألسرة التى ال يزيد عدد أطفالها على اثنني فقط لتشجيع هذه األسر وحتفيزها وتقدمي املزيد من اخلدمات لها لتكون منوذجاً لغيرها من األسر.

 ?? ?? طلعت عبدالقوى
طلعت عبدالقوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt