Al Borsa

السودان يقر ضوابط جديدة الستقبال شاحنات الصادرات المصرية

«الخرطوم» تعتمد «الئحة سوداء» ملركبات التصدير من «القاهرة»

- كتب - سليم حسن ورشا سرور:

أعلنت وزارة النقل السودانية مجموعة من الضوابط التشغيلية للمركبات العامة فى خطوط النقل البرى املشتركة مع مصر، وقالت إنها ستطبق نظام الائحة الـسـوداء على املركبات املخالفة اعتباًرا من نوفمبر اجلارى، بينما يرى مستثمرون ومصدرون مصريون، أن اإلجراءات اجلديدة ستحجم تنافسية منتجات مصر فى السودان، وسترفع التكاليف بنحو .%50

اطلعت «الــبــورص­ــة»، على منشور رسـمـى أرسلته السفارة السودانية فى «القاهرة» إلى جهاز تنظيم النقل البرى والداخلى والدولى بشأن الضوابط اجلديدة.

وفًقا للضوابط، سيتم حظر التعامل مع أى (باص _ شاحنة) ستخالف الضوابط التى حددها القرار، وحدد القرار االشتراطات على جهتني، األولى تخص مركبات نقل الركاب، والثانية مركبات نقل البضائع.

وبالنسبة ملركبات نقل الركاب، متثلت أبـرز الضوابط فى حصول املـركـبـة عـلـى تـصـديـق نـقـل ركــاب إلـــى مـصـر، وتــقــدمي تعهد خطى بعدم شحن بضائع على املقاعد املخصصة للركاب.

كــمــا يــجــب أن يــكــون للشركة املشغلة اتفاق موثق من سلطة النقل البرى السودانية مع جهة معتمدة مــن اجلــهــات املختصة فــى مصر لتبادل الركاب فى املواقع واملحطات التى تتفق عليها وحتددها سلطات مصر والسودان.

وبالنسبة ملركبات نقل البضائع، يتم التقيد باألوزان املسموح بها وفق قانون حماية الطرق القومية للعام

‪56( 2015‬ طنا للوزن الكلى للمركبة)، مع أهمية حصول اجلهة املوردة أو املصدرة على موافقة دخول أو خروج الشاحنات من املعابر البرية، وذلـك من سلطة النقل البرى.

وفًقا للمنشور، فإن القرار مت صياغته للعمل به بداية من أول نوفمبر اجلارى، لكنه الفقرة األخيرة منه نصت على العمل به من تاريخ التوقيع، وكان ذلك بداية من يوم

11 فى نوفمبر.

من جانب مصر، جاءت الردود سلبية على اإلجراءات السودانية اجلديدة، إذ قال متخصصون: «إن اإلجراءات ستضعف تنافسية املنتج املصرى فى السودان، من خال رفع تكاليف شحنت الصادرات إليها بنحو .»%50

قال عمرو السمدونى، نائب رئيس شعبة النقل الدولى واللوجستيا­ت، إن التعليمات اجلـديـدة التى أعلنتها السلطات السودانية ستؤثر على تنافسية املنتجات التى تُصدرها مصر إلى السودان.

أكــد السمدونى، أهمية إعـــادة النظر فـى القرار والتفاوض بني اجلانبني املصرى والسودانى فى هذا الــشــأن؛ حتى ال تقل فــرص التصدير املـصـريـة إلى السودان فى ظل ارتفاع متوقع لتكاليف الشحن».

أشار إلى أن السودان يعتبر سوًقا رئيسية للمنتجات املصرية كما تسعى الدولتان إلى زيادة التبادل التجارى والتعاون االقتصادى. قـــال وجــيــه بـــســـاد­ة، رئــيــس مـجـلـس إدارة شركة سيراميكا ألـفـا، إن االشـتـراط­ـات اجلديدة سترفع تكلفة النقل بنحو %50 وستخفض القدرة التنافسية للمنتج املصرى فى السودان.

أوضــــــح أن هـــــذه الــتــغــ­يــرات والــقــرا­رات اجلـديـدة والتى ُحتدد الــوزن اإلجمالى ملركبات البضائع بحد أقصى 56 طًنا كلى للمركبة والبضائع سترفع أسعار املنتجات مثل السيراميك بنحو %25 بعد وصوله.

أكـــد أهـمـيـة التنسيق مــن قبل اجلــهــات احلـكـومـي­ـة مــع اجلـانـب السودانى لبحث األمر حتى ال تتأثر الصادرات القطاعية املختلفة، حيث تعبر السودان من أكبر األسواق املستوردة للسيراميك من مصر.

قال إن السودان حدد الوزن اإلجمالى املقبول لدخول الشاحنات ألراضيها مبا ال يتجاوز 56 طًنا، للشاحنة والبضائع، وفى حني تضم الشاحنة 2 «كونتنر - حمولة 23 طنا للواحد)، سيصل الوزن إلى 46 طن باإلضافة إلى 20 طنا وزن املركبة، وهنا ستحدث مشكلة أكبر.

طالب بسادة، بأهمية التواصل مع السودان لرفع الوزن الكلى للحمولة ليتراوح بني 66 و07 طنا، ويجب سرعة تنفيذ ذلك، حيث دخل القرار حيز التنفيذ بالفعل منذ 11 نوفمبر اجلارى.

 ?? ?? وجيه بسادة
وجيه بسادة
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt