Al Borsa

أبوالنجا: «المركزى» يطلق برنامجًا لالستدامة فى البنوك العام المقبل

- كتبت - أمانى رضوان:

كشف مى أبوالنجا، وكيل أول محافظ البنك املــركــز­ى، أن البنك املـركـزى يسعى إلصــــدار تعليمات إلــزامــي­ــة، فيما يخص االستدامة، لكن قبل ذلك سيعمل على التأكد أن جميع البنوك قادرة على ذلك.

وذكــرت، خـال مؤمتر التمويل املستدام خــطــوات نـحـو املستقبل ألفـريـقـي­ـا، الــذى تنظمه مؤسسة التمويل الدولية، أن البنك املركزى يعمل على خارطة طريق لاستدامة، محددة األهداف، لتأهيل جميع البنوك وبناء القدرات لديها وحتليل قدراتها احلالية عبر مسح مفصل يحدد قدرة كل بنك وأين يقف من تطبيق االستدامة، وحتديد الثغرات لديه ملعاجلتها.

أضافت أن املرحلة األولـى من البرنامج ستبدأ فى الربع األول من 2022 وتنتهى بنهاية العام، مشيرة إلى أنها تخاطب الرؤساء التنفيذيني للبنوك وكذلك تشمل برامج فنية ملديرى املخاطر ومصممى املنتجات.

وتـوقـعـت صـــدور األطـــر اخلـاصـة بطرح رخص للبنوك املتخصصة التى أتاحها البنك املركزى خال الربع الثانى من العام وسيكون بينها رخص لبنوك خضراء متوقعة صدورها فى الربع الثانى من .2022

وقالت إن البنك املركزى سيطرح ورقة تعليمية أو للنقاش حول تغيرات املناخ، حيث مت االنـتـهـا­ء مـن مسودتها وسيتم طرحها قريباً.

أضافت أن احلكومة املصرية تركز على التنمية املستدامة بجميع جوانبها، ولديها استراتيجية قائمة على أهـــداف التنمية املـسـتـدا­مـة، وأن البنك املــركــز­ى يـؤمـن أن بـخـاف أهــدافــه األســاســ­يــة فــى التنظيم والرقابة، فإن هدفه األساسى هو التنمية وخدمة املصريني وتغيير حياتهم.

وذكــرت أنـه لن يكون هناك تقدم بدون دور فعال للبنوك فى دعم أهداف االستدامة والتمويل املستدام.

وأشـارت أبوالنجا إلى أن البنك املركزى املــصــرى بـــدأ فــى ،2008 مــبــادرة لتمويل املـشـروعـ­ات الصغيرة واملـتـوسـ­طـة، حينما

لم يكن ذلك مصنف بعد كتمويل مستدام، ولكن نتائجها لم تكن قوية إذ لم تكن ملزمة، لكن بعد ذلــك اجتــه لوضع حصة إلزامية للمشروعات الصغيرة واملتوسطة عند %20

من املحفظة، ورفـع تلك النسبة إلى %25

على أن تـكـون حصة الـشـركـات الصغيرة ومتناهية الصغر إلى .%10

وذكـرت أن ذلك تبعه عدد من املبادرات التى اتاحت التمويات لتحول املزارعني للرى احلديث واملخابز للغاز الطبيعى وغيرها من الفئات التى تعمل بشكل غير مؤسسى ولم تكن قــادرة فى احلصول على متويل بنكى وأيـضـا بفائدة 5%، وكـذلـك اتــاح للبنوك متويل اجلمعيات والشركات املتمصصة فى التمويل متناهى الصغر.

ولفتت أبوالنجا، إلى أن انضمام البنك املركزى لشبكة البنوك والتمويل املستدام ،SBFN وكــذلــك دعـــم مـؤسـسـة التمويل الدولية كان له دور فيما مت من إجناز.

 ?? ?? مى أبوالنجا
مى أبوالنجا
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt