Al Borsa

عشماوى: نسعى إلطالق منصة حكومية للتجارة اإللكتروني­ة

- كتبت - بسمة ثروت ومى خاطر:

قال إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن البرملان يناقش مشروع قـانـون للمعامالت اإللكتروني­ة، متهيدا إلطــالق منصة للتجارة اإللكتروني­ة على مستوى احلكومى.

وقـال عشماوى ، إن املنصات اإللكتروني­ة املستهدف إطالقها ميكن أن تكون نواة للمعارض احلكومية مثل «أهال مدارس» و«أهال رمضان».

وأضاف خالل فعاليات مؤمتر ومعرض بيزنكس، أن تلك اخلطوات تأتى فى ظل النمو الكبير الذى يشهده قطاع التجارة اإللكتروني­ة خاصة بعد جائحة كورونا.

وأوضـح أن حجم التجارة اإللكتروني­ة كان ميثل 3.6 مليار دوالر قبل اجلائحة، ووصل بعد اجلائحة إلى 5 مليارات دوالر.

وذكــــر أن هـــذا احلــجــم يـتـمـثـل فى املبيعات التى تتم من خـالل البطاقات االئتمانية، بينما املبيعات التى تتم من خالل التعامالت النقدية فتتخطى 4 أو 5

أضعاف األرقام املرصودة.

قال عمرو نور الدين، مستشار رئيس الهيئة العامة لالستثمار، إن الدولة لديها خطة طموحة خللق بيئة استثمارية جاذبة.

وأضاف أنه مت االنتهاء من استراتيجية جديدة للترويج لالستثمار، استهداف دول بعينها وحتديد شركات لتعرض عليها فرص متكاملة مت إعدادها، ضمن قطاعات تعمل الدولة على ترويجها بشكل محدد.

وقـال إن مصر تلقت استثمارات أجنبية مباشرة 5.9

مليار دوالر، حتى أصبحت مصر أكبر متلق لالستثمارا­ت األجنبية فى أفريقيا والثانى فى الدول العربية.

وأوضــح أنـه خـالل السنوات القليلة املاضية ارتفعت االستثمارا­ت فى القطاعات غير البترولية بنسبة .%30

وأضاف أن الوزارة تعمل بشكل مستمر على تطوير منظومة التجارة الداخلية، لذلك أقامت 81مشروعا فى 11 محافظة، باستثمارات إجمالية 50 مليار جنيه

ألنشطة جتارية مختلفة.

وذكر أن االقتصاد املصرى من أفضل 3 اقتصادات فى العالم العام املاضى مسجال معدالت النمو %3.4 و قطاع التجارة فى مصر أكبر املساهمن فى إجمالى الناجت املحلى الـذى بلغ 6 تريليونات جنيه وكـان نصيب قطاع التجارة %21 من اإلجمالى بقيمة 1.3 تريليون جنيه مثل جتارة اجلملة والتجزئة والنقل واللوجيستي­ات ومؤخرا التجارة اإللكتروني­ة.

وذكر أن مصر لم تتأثر مثل األسواق األخرى من جائحة كورونا ومتكنتا من امتصاص األزمة بتكوين مخزون آمن، وكان مخزون السلع قبل عام 2014 يبلغ مـن شهر ونصف إلــى شهرين ، واليوم أصبح املخزون السلعى أكثر من 6 شهور ، مما أعطى أريحية فى التعامل مع األزمة.

قال إن مصر األولــى فى إفريقيا فى جــذب االستثمار األجنبى، ويبلغ حجم االستثمار األجنبى فى إفريقيا يبلغ 39.5 مليار دوالر نصيب مصر منها .%15

وتستهدف وزارة التموين خالل الفترة املقبلة، تعظيم املــخــزو­ن االستراتيج­ى لفترات إضافية خالل املرحلة القادمة، إضافة إلـى ذلـك تعمل الـدولـة املصرية على رفع كفاءة أسواق اجلملة والتجزئة وسالسل اإلمـداد وتنويع مصادر اإلنتاج اإلمداد. وقال عشماوى إنه من املستهدف تداول أول سلعة فى البورصة السلعية خالل الربع األول من العام املقبل، ويجرى حاليا مناقشات مع الغرف التجارية وكبار التجار الختيار السلع.

وذكر عشماوى بأن هذا القطاع يضم أنشطة عديدة مثل جتارة اجلملة والنصف جملة والتجزئة وسالسل االمداد واملساحات التخزينية واملناطق اللوجيستية وغيرها من االنشطة اخلادمة والداعمة ملنظومة التجارة فى مصر.

وقال إن الفترة املقبلة ستشهد إنطالق عدد من السالسل التجارية، ولن تكون كلها فى قطاع السلع الغذائية ولكن عدة قطاعات مختلفة.

 ?? ?? إبراهيم عشماوى
إبراهيم عشماوى
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt