Al Borsa

أسعار السيارات تواصل سباق رحلة الصعود

- كتبت - زمزم مصطفى:

يشهد سوق السيارات زيـادات مستمرة فى األسعار، طالت العديد من الطرازات؛ بسبب األزمات التى مير بها العالم، ما خلق العديد من التحديات أمام الوكالء.

واضطر كثيرون إلى إغالق باب احلجوزات أمام العمالء، ووضع قائمة انتظار طويلة.

قال عمرو سليمان، عضو شعبة السيارات باحتاد الصناعات، رئيس مجلس إدارة مجموعة األمــل لتجميع وتصنيع الـسـيـارا­ت، إَّن زيــادة األسعار املتتالية على سيارات «بى واى دى»، و«الدا» جــاءت؛ بسبب زيــادة أسعار املكونات املستوردة، باإلضافة إلى زيادة مصاريف الشحن التى زادت على الوكيل بنسبة .%25 أضاف أَّن الزيادات العاملية على أسعار املواد البترولية، ومــكــونـ­ـات اإلنـــتــ­ـاج، وجـمـيـع اخلـــامــ­ـات مثل األلومنيوم والنحاس واحلديد، أدت إلى زيادة أسعار جميع املنتجات املـوجـودة فى السوق، وبالتالى زيادة أسعار السيارات.

كما أن أزمة الرقائق اإللكتروني­ة التى يعانى منها العالم، حالياً، أربكت خطط شركات السيارات، ما أدى إلى نقص كبير فى بعض الطرازات بالسوق املحلى، ووضع قوائم انتظار طويلة، عالوة على فرض زيادات سعرية على بعض السيارات.

أوضــــح عــضــو شـعـبـة الـــســـي­ـــارات بــاحتــاد الصناعات، أَّن هذه الزيادات لم تتوقف بعد، وقد يشهد السوق زيـادات أكبر الفترة املقبلة؛ بسبب تضخم األسعار على مستوى العالم، ال سيما أن عام 2022 مرشح ألزمات؛ بسبب تلك الـزيـادات السريعة فى ظل ثبات الدخل لدى املستهلكني، ما يتبع عنه انخفاض فى املبيعات. كشف «سليمان» عن ثبات أسعار السيارات املشاركة فى مبادرة اإلحالل؛ ألن تلك السيارات اشتركت باألسعار القدمية املتفق عليها، مؤكداً أن هذه األسعار ستشهد زيادات مع بداية العام املقبل؛ نظراً إلى زيادة تكاليف اإلنتاج.

قال مدحت إسماعيل، مدير قطاع فولكس فاجن، إَّن اإلنتاج العالم شهد أزمة؛ بسبب نقص الشرائح اإللكتروني­ة، وبالتالى زيــادة أسعار السيارات على مستوى العالم، ما دفع العديد من الوكالء لفرض زيادات سعرية متتالية.

أضاف أن ثمة أسباباً أخرى دفعت الوكالء لزيادة األسعار، منها زيادة أسعار الشحن التى قفزت 4 أضعاف، خالل العام احلالى، باإلضافة إلى زيادة أسعار قطع الغيار.

وأكد أَّن الزيادات السنوية على السيارات كان معدلها %1 على املوديالت اجلديدة.. ولكن مع األزمات التى مير بها العالم جتاوزت الزيادات السنوية .%4

وتوقع مدير قطاع «فولكس فاجن»، ارتفاع أسـعـار الـسـيـارا­ت على مستوى العالم بداية ؛2022 بسبب ارتفاع أسعار الوقود عاملياً.

وأوضــــح «إســمــاعـ­ـيــل»، أَّن الـــزيـــ­ادات فـوق السعر الرسمى «األوفر برايس» متثل استغالالً

«سليمان»: أزمة الرقائق اإللكرتوني­ة أربكت خطط الشركات األم والوكالء

من التجار واملوزعني، مؤكداً أَّن جهاز حماية املستهلك، ألــزم أصـحـاب مـعـارض السيارات بوضع ملصق خاص بكل سيارة، يتضمن السعر واملواصفات وإثبات السعر نفسه فى فاتورة الـشـراء، ما سيحد من الظاهرة. وكشف عن وقف شركة املصرية التجارية وأوتوموتيف باب احلجوزات على سيارات «تيجوان» و«باسات» من فولكس فاجن حتى بداية ديسمبر.

وقـــال خـالـد سـعـد، األمـــني الــعــام لرابطة مصنعى السيارات املصرية، إَّن السبب احلقيقى وراء موجة زيادة األسعار املتتالية التى يعيشها الـسـوق املـصـرى، سببها أزمــة نقص الرقائق اإللكتروني­ة التى يعانى منها قطاع السيارات العاملى، والتى تسببت فى نقص املعروض بشدة، ما اضطر الوكالء لتعديل قوائم األسعار عدة

مرات خالل فترات قصيرة.

أضاف أَّن انكماش حركة الشحن البحرى، وزيــادة الرسوم بصورة اعتبرها مبالغاً فيها، يعدان من أهم أسباب موجة زيادة األسعار التى شهدها سوق السيارات منذ مطلع .2021

ومن املرتقب أن تستمر األزمة لفترة ليست بقليلة، على أن تستأنف أغلب املصانع العاملية إنتاجها وتورد الكميات املطلوبة من املكونات ومستلزمات اإلنتاج، خالل النصف الثانى من ،2022 متوقعاً زيادة األسعار بنسب كبيرة الفترة القادمة.

وقــال أحمد جميل، مدير تسويق مجموعة القصراوى، إَّن أسعار السيارات لدى مجموعة القصراوى لم تشهد سوى زيـادات طبيعية على موديالت ،2022 ولم تتأثر األسعار وفقاً لألزمات العاملية، مشيراً إلى وضع العديد من العمالء على قوائم االنتظار لفترة ال تتجاوز 3 أشهر.

أضـاف أن السوق يعانى نقصاً شديداً فى الوحدات املتوافرة؛ لقلة اإلنتاج العاملى؛ بسبب أزمة الرقائق اإللكتروني­ة.

وهـــذه األزمـــة أوقـفـت اخلـطـط التسويقية لـلـوكـالء املحليني واملتعلقة بـطـرح مـوديـالت وطرازات جديدة فى السوق املصرى، موضحاً أَّن األزمـــة امـتـدت إلـى العديد مـن الشركات العمالقة واضطرتها لإلغالق.

وكان العديد من الوكالء أعلنوا عن زيادة أسعار السيارات بـدايـًة نوفمبر، ومـن تلك الشركات مجموعة غبور أوتو التى أضافت 5 آالف جنيه على طرازى «تيجو »8 و«تيجو 7 برو».

وارتفعت «هيونداى النترا »CN7 بقيمة 5 آالف جنيه، بينما زادت «هيونداى كريتا» 3 آالف

جنيه. وحتركت «هيونداى أكسنت »HCI بقيمة 3 آالف جنيه، و«هيونداى توسان» بني 10 و51

ألف جنيه.

وأعلنت شركة األمل، الوكيل احلصرى لعالمة BYD الصينية فى مصر، زيادة أسعار بى واى دى F3 بقيمة تتراوح بني 7 و8 آالف جنيه، »L3«و سيدان العائلية بقيمة 8 آالف جنيه، و«الدا جرانتا» بني 5 و6 آالف جنيه.

كــمــا رفــعــت مـجـمـوعـة املــنــصـ­ـور، الـوكـيـل احلصرى لعالمة إم جى فى مصر، أسعار «إم جى »ZS و«إم جى »HS و«6 »MG بنحو 5 آالف جنيه، و«5 »MG بقيمة 10 آالف جنيه.

أما شركة نيسان إيجيبت فأعلنت عن زيادة على أسعار سيارتيها «سنترا» و«صنى» بقيمة 8

آالف جنيه.

«إسماعيل»: «املصرية التجارية وأوتوموتيف» أوقفت حجوزات «تيجوان» و«باسات»

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt