Al Borsa

آليات تحقيق أهداف التنمية المستدامة

- بقلم: شريف الطحان رئيس االتحاد الدولى للتنمية المستدامة

حتقيق أهداف التنمية املستدامة الـ71 يبدأ من تفعيل الهدف السابع عشر واألخير منها، وهو عقد الشراكات.

ودون الهدف األخير ال ميكن حتقيق أى من األهداف األخرى.

ويتم تنفيذ هذا الهدف احليوى عن طريق اتباع النهج التشاركى فى التخطيط بتعاون أضالع مثلث النجاح املتمثل فـى القطاع احلكومى، والقطاع اخلاص، واملجتمع املدنى؛ لتعزيز وعى السكان باملشكالت البيئية القائمة.

وتسعى التنمية املستدامة جاهدًة إلى تعزيز وعى السكان باملشكالت البيئية القائمة، وتنمية إحساسهم باملسئولية جتـاهـهـا، وحثهم على املشاركة الفَّعالة فى إيجاد حلول مناسبة لها من خالل مشاركتهم فى اقتراح وإعداد وتنفيذ ومتابعة مشاريع التنمية املستدامة، وذلك عن طريق احلفاظ على البيئة، والتعامل مع البيئة الطبيعية، مبا يحقق حياة أفضل للسكان وأيضاً حتقيق االسـتـغـا­لل األمــثــل لــلــمــو­ارد. وتـواجـه التنمية املستدامة مشكلة محدودية املوارد عن طريق االستغالل األمثل والكفء للموارد املتاحة، ما يتيح فرصة كبيرة لألجيال القادمة لالستفادة مـن املـــوارد املـتـاحـة، ويحقق درجـــة كبيرة من الـعـدالـة بــني األجـيـال احلالية والقادمة.

وال بــد مــن تفعيل التكنولوجي­ا احلديثة، وربــــطــ­ــهــــا بــــأهـــ­ـداف املجتمع.

وتــعــتــ­مــد الـتـنـمـي­ـة املستدامة بشكل كبير عـــلـــى الــتــكــ­نــولــوجـ­ـيــا احلديثة، وتسعى دائماً إلى تنمية استخدامها فـــى حتـقـيـق أهــــداف املــجــتـ­ـمــع، وذلــــك من خــالل توعية السكان بــأهــمــ­يــة الــتــقــ­نــيــات املـخـتـلـ­فـة فــى املـجـال الـتـنـمـو­ى، وكيفية اسـتـخـدام املــتــاح واجلـديـد منها فى حتسني نوعية حياة املجتمع، وحتقيق أهدافه املنشودة، دون أن يؤدى ذلك إلى مخاطر وآثار بيئية سالبة. يستخدم االقتصاديو­ن بعض املؤشرات التى تسهم فى تقييم مدى تقدم الدول واملؤسسات لتحقيق أهداف التنمية املستدامة بصورة فعلية؛ حتى يستطيع ُصناع السياسة العامة استخدامها فى عمليات صنع القرار.

كما أَّن مؤشر التنمية املستدامة هو املؤشر الذى يحدد الطريق، وما حتقق من أهداف، وكم نبعد عن الهدف املنشود.. واملؤشر اجليد هو الذى يحدد املشكلة قبل وقوعها.

أوًال.. املؤشرات االقتصادية:

فقد اهتم االقتصاديو­ن فى مرحلة مبكرة بالنمو االقتصادى، ووضعوا حول ذلك النظريات التى ركـزت على عوامل اإلنتاج وكمه، أو على جــوانــب الـنـظـر إلـيـه عــرضــاً وطــلــبــ­اً، أو على عالقات اإلنتاج وبيئته، والتى تتمثل فى بنية االقتصاد القومى واألداء االقـتـصـا­دى، تغيير أمناط اإلنتاج واالستهالك وهى قضية رئيسية فــى التنمية املـسـتـدا­مـة؛ حـيـث تظهر سـيـادة الـنـزعـات االستهالكي­ة، وأمنـــاط اإلنــتــا­ج غير املستدامة التى تستنزف املـوارد الطبيعية، فال بد من تغيير هذه األمناط بهدف املحافظة على تلك املـــوارد وإتاحتها جلميع السكان بشكل متساٍو، وضمان بقائها لألجيال املستقبلية.

كـمـا تـتـحـدد أيـضـاً فـى نصيب الـفـرد من اســـتـــه­ـــالك الــطــاقـ­ـة وإمــكــان­ــيــة احلــصــول عــلــى هـــذه املـــصـــ­ادر، وضرورة تغيير منظومة اإلمــــــ­ــداد الـــطـــا­قـــوى العاملى، واالنتقال من الوقود األحفورى إلى الــطــاقـ­ـات املــتــجـ­ـددة، واحلــــــ­ــد مـــــن إنـــتـــا­ج الـنـفـايـ­ات الصناعية اخلطيرة.

ثانيًا.. املؤشرات االجتماعية:

وتعنى توفير الظروف للدول والبشر ليتمكنوا من حتقيق املساواة االجتماعية، وحتقيق عدالة توزيع الثروة ومكافحة الفقر، والرعاية الصحية املناسبة جلميع فئات الشعب وخصوصاً فى املـنـاطـق النائية والريفية مـع السيطرة على األمــراض املتوطنة واألوبـئـة الناجتة عن تلوث البيئة، والتعليم الذى يعد أهم حقوق اإلنسان؛ ألنه هو السبيل األهم لتحقيق التنمية املستدامة فى أى مجتمع عصرى، وذلك يحدث من خالل توجيه التعليم إلى أهمية التنمية وسبل حتقيقها ومجاالتها املختلفة، والعمل على زيـادة الوعى عند األفـــراد خـاصـة الفقير منهم وتعريفهم بأهمية التعليم.

ثالثًا.. املؤشرات البيئية:

وتتمثل فى قضايا البيئة املعاصرة مثل التغير فى الغالف الغازى لألرض، ويتمثل فى االحتباس احلرارى، وثقب األوزون، وتغير املناخ ويقاس من خالل حتديد انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون فــى اجلــو ومـعـاجلـة الـتـلـوث الـهـوائـى الــزائــد، وحتسني نوعية الهواء.

ومـــن هـنـا جنــد أن تــوافــق اجلــهــود وعقد الشراكات بني القطاعني احلكومى واخلـاص واملجتمع املدنى يؤثر بشكل فَّعال فى حتقيق أهداف التنمية املستدامة .2030

البد من تفعيل التكنولوجي­ا الحديثة وربطها بأهداف املجتمع

توافق الجهود و عقد الشراكات يؤثر بشكل فعال فى تحقيق أهداف التنمية

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt