Al Borsa

تكاتف الدولة والمجتمع المدنى لدعم متضررى السيول بأسوان

مدبوىل: الدولة تعاملت مع الحدث بمنتهى السرعة وستوفر وحدات لتسكني املتضررين «التضامن االجتماعى» تقدم إعانات عاجلة بالتعاون مع الجمعيات األهلية

- كتبت - شيماء البدوى:

تتكاتف جهود الدولة مع مؤسسات املجتمع املدنى؛ لدعم متضررى سيول أسـوان، سواء من خالل توفير اإلغاثات العاجلة، وحصر املـنـازل التى تضررت إلعــادة تأهيلها، وغيرها من أشكال الدعم كافة.

قال مصطفى مدبولى رئيس الـــوزراء، إن املنازل التى تأثرت من جراء سقوط األمطار بكثافة فى أسوان كانت مبنية من الطوب اللنب، وتقع فى مخرات السيل.

ولفت إلـى أن الدولة بكافة أجهزتها تعاملت مع هذا احلدث مبنتهى السرعة، للتخفيف من آثاره، وذلك بالتعاون مع منظمات املجتمع املدنى.

وشـدد رئيس الــوزراء فى هذا الصدد على أن الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء فى األماكن املقررة كمخرات للسيول.

وأشـــار إلــى وجــود وحـــدات سكنية متاحة ومبنية فى منطقة العالقى، سيتم العمل على رفع كفاءتها فقط، بحيث تكون جاهزة لتسكني األهالى املضارين من حدوث السيول التى وقعت مؤخراً.

وشدد على ضرورة سرعة نقل هؤالء األهالى إلى تلك الوحدات، والعمل على دعم جهود املحافظة لضمان تنفيذ ذلك.

وكلفت نيفني الـقـبـاج، وزيـــرة التضامن االجتماعى، فرق اإلغاثة فى محافظة أسـوان بتقدمي إعانات عاجلة للمواطنني املتضررين جراء الطقس السيئ الذى تعرضت له محافظة أسوان مساء اجلمعة.

كما وجهت الـوزارة بتقدمي املهمات اإلغاثية من أدوات إسعاف أولية، وخيام، وبطاطني، ومراتب، ومـواد غذائية لألهالى، بالتعاون مع اجلمعيات األهلية الشريكة مثل «األورمان»، و«مصر اخلير»، و«اجلمعية الشرعية»، و«صناع احلياة»، و«بنك الطعام»، وغيرها من اجلمعيات.

أيـضـاً كلفت «الـقـبـاج»، مديرية التضامن االجتماعى مبحافظة أســوان بحصر البيوت املضارة جـراء األحـوال اجلوية؛ لبحث ودراسة تقدمي التدخالت املناسبة لها.

وقـــال أحـمـد عبداملتجلى، مـديـر مـديـريـة التضامن االجتماعى مبحافظة أسـوان، إنه مت حصر ما يقرب من

منزالً متضرراً حتى اآلن؛ بسبب سواء األحوال اجلوية الـذى تعرضت له املحافظة، وذلـك ما بني منازل مهدمة متاماً، وأخرى سقطت حوائطها أو أسقفها.

وشدد على أنه جاٍر حصر املضارين من سوء األحوال اجلوية، والعمل على تقدمي اإلعانات العاجلة لهم، وذلك بالتعاون مع اجلمعيات األهلية؛ تنفيذاً لتوجيهات وزيرة التضامن االجتماعى.

من جانبه، قال رامى الناظر، املدير التنفيذى جلمعية الهالل األحمر املصرى، إَّن اجلمعية قامت باالستجابة الفورية لتوجيهات وزيرة التضامن االجتماعى، ونائب رئيس جمعية الهالل األحمر املصرى برفع درجــات االستجابة ملوجة التغيرات املناخية التى ضربت محافظة أسوان.

ومت توفير أصناف ومواد إغاثية عاجلة ملحافظة اسوان، باإلضافة إلى الدعم األسرى والنفسى الذى مت تقدميه فور وقوع األزمة.

ولفت إلى أن متطوعى الهالل األحمر املصرى يعملون على دراسة، وتقييم تطور الوضع بشكل مستمر لتحديد أى مستجدات واستدعاء التدخل الفورى.

ووجه «الناظر» بالدعم من املقر املركزى بفرق إغاثية وأدوات إغاثية إضافية ملدينة أسوان.

أضاف أن غرفة العمليات املركزية بالهالل األحمر تعمل على مدار الساعة لرصد مخاطر الطقس السيئ، والتواصل مع فـروع الهالل األحمر فى مختلف املحافظات لتجهيز فرق الطوارئ واإلغاثة فى تلك الفروع، وتفعيل خطة الدعم واإلزاحة ملحافظات اجلنوب.

ومت التدخل فى املناطق التى تضررت جـراء األمطار، وهــى منطقة الكوبانية بنجع بـسـطـاوى، وجنــع احلجر، ومنطقة الشالل.

من جانبه، قال محمد مختار جمعة، وزير األوقاف، إنه مت تخصيص 10 ماليني جنيه من املــوارد الذاتية لـوزارة األوقاف إلعادة تأهيل منازل املتضررين من سيول أسوان، فى إطار دور وزارة األوقـاف خلدمة املجتمع، ومن خالل التنسيق مـع كـل مـن محافظة أســـوان، ووزارة التضامن االجتماعى، فـى حصر أصـحـاب املـنـازل األكـثـر تضرراً واحتياجاً لذلك.

وأوضح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أنه متت متابعة احلدث من خالل جولة ميدانية موسعة شملت قرى غرب أسوان والكوبانية وأبوالريش، بجانب مدينة أسوان اجلديدة، واملناطق السكنية بشرق املدينة، اختتمها بزيارة عزبة احلدود بكيما؛ حيث تفَّقد املنازل املتضررة، وأعمدة اإلنـارة واألشجار التى سقطت، باإلضافة إلى معسكرات اإليواء العاجل فى الكوبانية وعزبة احلدود.

ولفت إلــى اجلـهـود املـبـذولـ­ة لرفع وجتفيف جتمعات وتـراكـمـا­ت املـيـاه مـن خــالل مـعـدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى، عالوة على قيام قطاع كهرباء أسوان بأعمال تأمني املحوالت واملـوصـال­ت الكهربائية والتأكد من جتفيفها قبل إطالق التيار الكهربائى لها للحفاظ على سالمة وأرواح املواطنني.

وقال تامر عبدالفتاح، املدير التنفيذى لصندوق حتيا مصر، إَّن الصندوق أرسـل قافلة إغاثة عاجلة ملحافظة أسوان؛ للمشاركة فى جهود رعاية متضررى موجة الطقس السيئ التى تعرضت لها املحافظة قبل عدة أيام. وأوضح

أَّن القافلة تتضمن 24 طناً من املواد الغذائية اجلافة، و5 أطنان من األلبان، و5 أطنان معلبات، و5 أطنان خضراوات،

باإلضافة إلى 10 أطنان من الدواجن واللحوم.

أضــاف أَّن القافلة تتضمن، أيـضـاً، سـيـارات محملة باألمتعة تشمل 2000 مرتبة إسفنجية، 2000و سجادة،

2000و بطانية، 2000و حلاف، باإلضافة إلى 110 أَِسرة، للمشاركة فى إغاثة األســر التى انـهـارت منازلهم جراء السيول.

وأشـــار إلــى أنــه مت إعـــداد هــذه القافلة بالتعاون مع شركاء الصندوق من الشركات املصرية، ومنها النساجون الشرقيون، وتاكى، ورنـني، ودومتى، والدقهلية للدواجن، فـضـًال عـن التنسيق والـشـراكـ­ة مـع مؤسسة األورمــــ­ان، ومؤسسة أشرقت، ومؤسسة خير بلدنا، وجمعية أم القرى بــأســوان؛ لضمان سرعة الـوصـول لألسر املـتـضـرر­ة من السيول، وتوزيع محتويات القافلة. ومت حتديد 14 نقطة لعملية التوزيع؛ هى أبوالريش قبلى وبحرى، وخور عواضة، والشبيكة، وسلوا قبلى، وإبـرمي، والشالل، وغرب أسوان، األعقاب، السيل الريفى، احلكروب، اجلزيرة، كيما، جزيرة هيصا، والكوبانية.

ويتم التحرك من خـالل سيارات نقل صغيرة محَّملة مبحتويات القافلة لتوزيع املستلزمات العاجلة للمواطنني؛ نظراً إلى صعوبة وصول احلاويات الكبيرة للمناطق املنكوبة.

وأشار املدير التنفيذى للصندوق إلى أنه مت تخصيص احلساب رقم 037037( - مواجهة الكوارث واألزمــات) لتلقى التبرعات واملساهمات فى جهود إغاثة متضررى مــوجــة الـطـقـس الـسـيـئ مبحافظة أســــوان، فــضــًال عن استقبال هذه املساهمات من داخل وخارج مصر عبر املوقع اإللكترونى للصندوق.

كما يتم تلقى استفسارات املواطنني واملتبرعني عبر اخلط الساخن .15118

وقال أحمد على، الرئيس التنفيذى للبرامج مبؤسسة مصر اخلير، إَّن جلنة اإلغاثة والطوارئ مبؤسسة مصر اخلير فى انعقاد مستمر منذ حدوث األزمـة، ومت تشكيل فريق عمل لتقدمي املساعدات العاجلة.

أضــاف الرئيس التنفيذى للبرامج، أَّن فريق اإلغاثة

متواجد مع األهالى فى أماكن التضرر، وأيضاً متواصل مع املسئولني باملحافظة، ومدير مكتب مصر اخلير مبحافظة أسوان موجود بالفعل داخل غرفة العمليات واإلغاثة التى شكلتها املحافظة للتعامل مع األزمة الراهنة.

وتتم عملية حصر شاملة للمنازل املتضررة من السيول، وحتديد حجم الضرر واخلسائر، متهيداً لتدخل املؤسسة.

وسيقوم فريق من القطاع الهندسى باملؤسسة بعمل معاينة للمنازل، وحتديد حجم التلفيات واخلسائر؛ لتحديد حجم التدخالت املطلوبة لتطوير املنازل املتضررة.

وأشار أحمد موسى، مدير مكتب مؤسسة مصر اخلير بأسوان، إلى أن املؤسسة حصلت على حصر مبدئى من اجلمعيات األهلية الشريكة والتى حددت املنازل املتضررة

بـ004 منزل بشكل مبدئى. أضـاف أن املؤسسة منذ بداية حـدوث السيول قدمت مساعدات عاجلة، وقامت بتوزيع 250 شنطة إغاثة حتتوى على املـــواد الغذائية، باإلضافة إلــى تـوزيـع 100 حلاف وبطانية على األسر املتضررة.

كما مت توزيع كراتني املياه فى 7 قرى متضررة؛ هى كيما، واملرشح، والفرن، والتحرير، والشالل، واألخوار، والسنية فى مراكز محافظة أسوان املختلفة.

وأشــار «موسى»، إلى أن مؤسسة مصر اخلير، قامت أيضاً بتحريك فرن متنقل إلى منطقة غرب أسوان إلنتاج

500 رغيف خبز فى الساعة يتم توزيعها على األسر املنكوبة مجاناً.

وقامت املؤسسة بتحريك 85 خيمة إيواء إلى محافظة أسوان؛ كل خيمة منها تكفى أسرة مكونة من ‪6 5‬ أفراد، ووضعتها حتت تصرف املسئولني فى املحافظة إذا ما قرروا إقامة مراكز إيواء لألسر املنكوبة جراء السيول.

ولفت «موسى»، إلى أن املؤسسة قامت بتعزيز مخزونها من مواد اإلغاثة داخل مخازنها املختلفة فى مراكز محافظة أسوان، إذ مت حتريك مواد اإلغاثة من مخازن املحافظات املجاورة فى األقصر، وسوهاج، وقنا؛ حتسباً ألى أحداث تستدعى تقدمي مزيد من املساعدات ومواد اإلغاثة.

«األوقاف» تخصص 10 ماليني جنيه من املوارد الذاتية إلعادة تأهيل املنازل «تحيا مصر» يرسل قافلة إغاثة سريعة ويخصص حسابًا لتلقى التربعات «الهالل األحمر» يقدم مساعدات فورية ودعمًا نفسيًا «مصر الخري» وزعت 250 شنطة إغاثة وكراتني مياه

 ?? ?? نيفين القباج
نيفين القباج
 ?? ?? أحمد على
أحمد على
 ?? ?? تامر عبدالفتاح
تامر عبدالفتاح
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt