قمة ثلاثية لقادة إثيوبيا والصومال وإريتريا لبحث «اتفاق التكامل»

إثيوبيا تخطط لبناء قاعدة بحرية بالقرب من البحر الأحمر والمحيط الهندى

El Watan - - 3 -

كتب - محمد حسن عامر ووكالات:

وصل رئيسا إريتريا أسياس أفورقى، والصومال محمد عبدالله، إلى إقليم «أمهرا» شمال إثيوبيا، أمس، لعقد اجتماع ثلاثى بناء على دعوة من رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد. وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية «إينا»، أن القادة الثلاثة سيعقدون اجتماعاً لمواصلة المناقشات التى شهدتها القمة السابقة التى عُقدت فى العاصمة الإريترية «أسمرا» فى سبتمبر الماضى، كما يتوقع منهم زيارة مشروعات تنموية مختلفة فى مدينتى جوندر وبحر دار.

كان رئيسا إريتريا والصومال ورئيس الوزراء الإثيوبى قد وقعوا فى «أسمرا»، مطلع سبتمبر الماضى، على اتفاق تكامل فى المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية والاجتماعية والثقافية.

من جهة أخرى، أعلنت القوات المسلحة الإثيوبية، مساء أمس الأول، أنها تخطط لبناء قاعدة بحرية بالقرب من البحر الأحمر والمحيط الهندى، وقال نائب رئيس الأركان، الجنرال برهانو جولا، إن رئيس الوزراء لديه رؤية لبناء قوات بحرية مسلحة بالتكنولوجيا الحديثة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية.

ورغم أن إثيوبيا دولة حبيسة، قال المسئول العسكرى الإثيوبى، إن «العديد من البلدان أظهرت رغبة متنامية لبناء قواعد بحرية فى الصومال وجيبوتى وبونتلاند وإريتريا، ويمكننا بناء أسطولنا البحرى الذى يقف على بعد 60 كيلومتراً من الساحل»، مشيراً إلى إمكانية أن تقوم «أديس أبابا» بتطوير قوة بحرية فى الجوار.

واستأنفت الخطوط الجوية الإثيوبية، صباح أمس، رسمياً رحلاتها إلى العاصمة الصومالية «مقديشيو»، للمرة الأولى منذ 41 عاماً، وفقاً لما ذكرته وكالة «إينا»، الأمر الذى يتوقع أن يعزز العلاقات العامة والتجارة بين البلدين. من جهة أخرى، أعلنت الشرطة الصومالية، أمس، انفجار 3 سيارات مفخخة وسط العاصمة «مقديشيو» قرب أحد الفنادق، وقالت قناة العربية إن الانفجار أودى بحياة 17 شخصاً.

«آبى أحمد» أثناء استقباله رئيسى «إريتريا والصومال» أمس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.