إعفاء سلع وخدمات المنطقة الاقتصادية من «القيمة المضافة»

El Watan - - 2 -

كتب - محمود الجمل:

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، أمس، إعفاء وزارة المالية ومصلحة الضرائب والسلع والخدمات الموجهة للمنطقة الاقتصادية من ضريبة القيمة المضافة بالنسبة للسلع أو الخدمات »الواردة للمنطقة من داخل البلاد» ومعاملتها معاملة السلع المصدرة، شريطة أن تكون لازمة لمزاولة النشاط. وأشار »مميش»، فى بيان، إلى أن القرار جاء باعتبار أن تعاملات المشروعات فى هذه المنطقة يأخذ حكم التصدير للخارج، ما يسهم فى خفض تكاليف التصنيع، وتعظيم المكون المحلى ليكون بديلاً عن الاستيراد من الخارج.

وتابع »مميش» أن القرار سيزيد معدلات التنمية فى شتى المجالات بالمنطقة الاقتصادية، مع تشجيعه للصناعات والمنتجات المحلية، التى من شأنها أن تسهم بشكل كبير فى مشروعات البنية التحتية ومكونات الإنتاج النهائى للمشروعات الموجودة بالمنطقة، كما تسهم فى رفع التصنيف العالمى للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

من ناحية أخرى، قالت وزارة المالية إنه يتبقى 20 يوماً على انتهاء فترة تطبيق المهلة الثانية لقانون إعفاء ممولى الضرائب بنسبة 70% من مقابل تأخير سداد الضرائب، وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، استمرار مبادرات الوزارة لدعم النشاط الاقتصادى وتخفيف الأعباء عن كاهل المجتمع الضريبى، موضحاً أن مأموريات الضرائب تواصل تلقى طلبات ممولى الضرائب الراغبين فى الاستفادة من مزايا القانون رقم 174 لسنة 2018، الخاص بالإعفاء من مقابل التأخير عن سداد الضريبة بشرط سداد أصل قيمة الضريبة لثلاث شرائح، حيث تطبق حالياً الشريحة الثانية والبالغة 70% من مقابل التأخير. كانت المهلة الأولى من القانون انتهت 12 نوفمبر الماضى، حيث تم منح الممولين المتقدمين إعفاء 90% من مقابل التأخير عند سداد أصل الضريبة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.