فحص 2.5 مليون فى المرحلة الثانية لـ «100 مليون صحة»

رقم قياسى: الكشف على 14 مواطناً كل ثانية و«مجاهد»: المبادرة شملت 152 ألف طالب ثانوى

El Watan - - 1 -

كتب - محمد مجدى وأسماء زايد:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، فحص 14 مليوناً و624 ألف مواطن فى إطار المبادرة الرئاسية 100« مليون صحة» حتى ظهر أمس، منهم 2.5 مليون مواطن خضعوا للفحص فى المرحلة الثانية، حتى ظهر اليوم الثامن من المبادرة.

ورصدت غرفة العمليات المركزية للمبادرة معدلات الإقبال بـ «الملى ثانية ،» بحسب المهندس أيسم صلاح، المشرف على النظام الإلكترونى لـ«100 مليون صحة»، مستشار وزيرة الصحة لنظم المعلومات، الذى كشف، لـ«الوطن»، عن وصول متوسط معدل الإقبال لـ14 مواطناً فى الثانية الواحدة. وبلغ أعلى معدل فحص تُسجله المبادرة 22 مواطناً فى الثانية، مشيراً إلى أن إقبال المواطنين على أماكن الفحص يختلف من منطقة لأخرى، كما أنه يختلف بالتوقيتات الزمنية المختلفة على مدار اليوم، لافتاً إلى أن أوقات الذروة المعتادة من العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم الوزارة، إنه جرى فحص 152 ألفاً و20 طالباً بالمرحلة الثانوية، وتدريب 19 فريقاً طبياً للعمل بنقاط مسح المبادرة، بينها 15 فريقاً للعمل بنقطة مسح مستشفى الدمرداش، وفرقتان بالمجمع الطبى للهيئات القضائية، ومثلهما بمعهد الكبد بالمنوفية.

وأعلنت الدكتورة مؤمنة كامل، الأمين العام للهلال الأحمر المصرى، عن تنظيم حملات توعوية لحث المواطنين على المشاركة فى الحملة، مضيفة: «حريصون على التعاون مع وزارة الصحة لإنجاح الحملة التى تخدم المواطنين». وقالت، فى بيان أمس، إن مقرات «الهلال» فى الدويقة الجديدة ومنشأة ناصر، تستقبل المواطنين من الثامنة والنصف صباحاً حتى الثالثة عصراً، لإجراء التحاليل على المواطنين، موضحة أن وزارة الصحة توفر الكواشف السريعة عن فيروس سى والسكر فى الدم، ويجرى الفحوصات فريق تابع لـ«الوزارة» أيضاً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.