موجة سخرية من تعليق رأس تمثال بمسامير فى متحف سوهاج: «دى مش رجل كنبة»

أستاذ آثار: كارثة وخطأ فادح

El Watan - - 3 -

كتب - خالد الغويط وعبدالله مشالى:

أثارت صورة لرأس تمثال فرعونى مثبت بمسامير فى أحد جدران متحف آثار سوهاج، موجة انتقادات لاذعة من جانب أثريين ورواد مواقع التواصل الاجتماعى، الذين سخروا من طريقة تعليق رأس التمثال، بينما أكدت إدارة المتحف أنه مثبت بطريقة سليمة علمياً، ولا يوجد أى مخالفة فنية به.

ووصف الدكتور أحمد أبوالفتوح، أستاذ الآثار بجامعة سوهاج، الصورة المتداولة على الإنترنت بأنها «كارثة وخطأ فادح،» مؤكداً أنه لا يصح تثبيت تمثال أثرى بهذه الطريقة، وأضاف: «دى مش رجل كرسى أو كنبة علشان نثبتها بهذا المنظر، وكان من الممكن اتباع وسائل علمية .»

وهاجم الأثــرى الدكتور أحمد صالح، مدير النشر العلمى بآثار أسوان، المسئولين بمتحف سوهاج على طريقة تعليق التمثال، مطالباً بمجازاتهم.

وفى المقابل، قال مدير عام آثار سوهاج السابق، جمال عبدالناصر، إن الصورة المتداولة، هى لقناع تابوت لشخص عادى، وليس ملكاً فرعونياً، مؤكداً أن طريقة تثبيت رأس التمثال «سليمة فنياً»، ولا توجد أى مخالفات بها.

وأضاف أن المتحف يزوره كثير من العلماء والمتخصصين، ولو كان الأمر به مخالفة، لوجهوا انتقاداتهم لنا عن وضع التمثال وطريقة تثبيته، كما أشار إلى أن طريقة تثبيت التماثيل فى المتحف أشرف عليها متخصصون، ولا توجد لدى إدارة المتحف أى مخالفات فى تثبيت وعرض التماثيل الفرعونية.

رأس التمثال بعد تعليقه

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.