رئيس »قصور الثقافة«: ١٦ قصراً تدخل الخدمة قرkاً وبرامج لإنقاذ أهالى القرى والنجوع من الفكر المتطرف

د. أحمد عواض لـ » «: يعمل لدينا ١٤ ألف موظف وميزانيتنا ٦٤٨ مليون جنيه.. ونحتاج ٥٠٠ إضافية راجعنا المكتبات للتخلص من جميع المطبوعات المتطرفة.. والفعل الثقافى الوسيلة الأقوى لمواجهة الإرهاب.. وزيادة الأسعار التهمت مخصصات طباعة الكتب

El Watan - - قلب الوطن -

- لم تكُن هناك مشكلة فى التوزيع فى اﻟﻤحافظات فى عهدى، فالهيئة لديها الكثﻴﺮ من منافذ البيع فى جميع اﻟﻤحافظات، وهناك ارتفاع فى معدل التوزيع، ومعارض الكتب تجوب جميع محافظات مصر بالشراكة مع هيئة الكتاب، فقد كانت مخازن الهيئة فيما مضى مملوءة بالكتب لكنها الآن خالية منها، كما حققت نسبة عالية من بيع الكتب فى معرض الكتاب السابق من النشر الإقليمى، حيث حرصت على أن يشارك النشر الإقليمى فى جميع اﻟﻤعارض التى تجوب اﻟﻤحافظات لنشر إبداع الأدباء فى جميع أقاليم مصر.

تُصدر الهيئة عدداً من اﻟﻤجلات، لكن تظل فى اﻟﻤخازن.. متى تصل إلى القراء؟

- تم بالفعل تطوير محتوى مجلة »قطر الندى« و»الثقافة الجديدة«، وندرس حالياً خطة لتوسيع انتشارهما بشكل أكبر، كما أن »قطر الندى« حققت نجاحاً كبﻴﺮاً ما جعل الهيئة تطبع الكثﻴﺮ منها، ووصل عدد النسخ إلى ١٠ آلاف، وتقوم الهيئة حالياً بمراجعة جميع إصداراتها ودراسة نشرها إلكترونياً، لكن فيما يخص الكتب، هناك مشكلة شراء حقوق اﻟﻤلكية التى تتحدد بعدد السنوات، وإذا تم حلها سيكون هناك مشروع لنشر الكتاب الإلكترونى، لكن مجلة »مسرحنا« حالياً موجودة بشكل إلكترونى ومنتشرة بشكل أكبر من اﻟﻤطبوع، كما أن هناك زيارات من دول عربية مثل الجزائر والكويت، ما جعلنا نتأكد من صحة الخطوة التى اتخذناها بطرحها »أون لاين«، وما يتداول بأن نشرها تراجع غﻴﺮ صحيح، فالعالم بأكمله يتجه للتطوير، ونحن نحاول جاهدين مواكبته، فالصحافة اﻟﻤطبوعة فى طريقها للاندثار.

نجحت هيئة قصور الثقافة فى إقناع سيدات الصعيد فى اﻟﻤشاركة فى الأنشطة الثقافية.. حدثنا عن تلك التجربة؟

- جميع فئات الشعب تشارك، بالرغم من اﻟﻤحاذير بخصوص الأنشطة الثقافية، ومثال على ذلك انضمام مجموعة من السيدات لفرقة حلايب وشلاتﻴﻦ لأول مرة، كما أن فرقة الأقصر وفرقة أسوان تشارك بهما سيدات أيضاً، وادعاء إحجام اﻟﻤرأة عن اﻟﻤشاركة الاجتماعية والثقافية باسم العادات والتقاليد لم يعد له وجود.

هل أنت راضٍ عمّا يتم طرحه من خلال مهرجانات ومؤتمرات الهيئة؟

- الأمانة اﻟﻤنتخبة التى تنبثق منها اللجان هى التى تحدد شكل اﻟﻤهرجانات واﻟﻤؤتمرات، فهذا العام تم بذل جهد كبﻴﺮ للارتقاء باﻟﻤحتوى، وتعمل الهيئة جاهدة على توفﻴﺮ ما يحتاجونه حتى يتم تنظيم اﻟﻤهرجانات بالطريقة التى ترضيهم، وبالرغم من أن اﻟﻤيزانية هى التى تحكم، فإن الهيئة استطاعت أن تزيد عدد أندية الأدب، لكنها ما زالت ضعيفة وتحتاج دعماً أكبر.

تعانى الأقاليم من عدم وجود سينمات.. فلماذا لا يتم استغلال دور عرض الهيئة فيها؟

- هذا اﻟﻤشروع تقوم الوزارة بدراسته مع الشركة الجديدة، وكان من السهل تنفيذه عندما كانت الدولة قادرة على الإنتاج، حيث كانت نسخ الأفلام مملوكة لها، أما حالياً فإن هذا اﻟﻤوضوع يحتاج إلى اتفاقات مع اﻟﻤوزعﻴﻦ، لكن حالياً يتم عرض أفلام قديمة باﻟﻤركز القومى للسينما، فاﻟﻤهرجان القومى للسينما الذى كان يتم عقده بدار الأوبرا فقط تم تنظيمه هذا العام ليجوب ١٤ محافظة بحضور النقاد الذين أجروا حواراتهم ومناقشاتهم مع الشباب، وكان الإقبال على الأفلام التسجيلية القصﻴﺮة أعلى بكثﻴﺮ من الأفلام الروائية، نظراً لإتاحة الفيلم الروائى فيما بعد على شبكة الإنترنت فهناك تغﻴﺮ فى التوجهات حديثاً حيث شهدت محافظات سوهاج والشرقية والإسماعيلية أعلى نسبة حضور للأفلام التسجيلية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.