أزمة الملاعب فى مصر سيناريو كل موسم

Elfariq - - المدير الفنى -

ضغط المباريات يدمر بتروسبورت.. والإجراءات الأمنية سبب إقامة المباريات على برج العرب.. واستاد القاهرة مخصص لدجلة

ضغط مباريات الدورى وحصرها على عدد محدود من الملاعب تسبب فى أزمات كبيرة سواء لأرضية الملاعب أو للأندية، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل أصبح هناك أندية لا تعرف أين تلعب مبارياتها وتنتظر الموافقات الأمنية لتحديد الملاعب، بالإضافة إلى ملاعب أصبحت مهجورة لأسباب مختلفة، يأتى على رأسها استاد القاهرة، الذى لم يستضف سوى ٨ مباريات فقط لوادى دجلة بعيدًا عن الأهلى والزمالك، بالإضافة لملعب الدفاع الجوى الذى لم يستضف سوى لقاء وحيد هذا الموسم، رغم وجوده فى القاهرة، وكونه من أفضل الملاعب الموجودة فى مصر، ولكن لا أحد يعرف الاعتبارات التى تقام عليها المباريات، خصوصا أن الجماهير لا تزال غائبة عن الملاعب، مما يعنى أن المشكلات والأزمات انتهت ويجب استغلال الملاعب الموجودة فى مصر بدلا من الضغط والتأثير على أرضية ملعب بعينه، مع الوضع فى الاعتبار وجود ملاعب لا تصلح لممارسة كرة القدم ويجب استبعادها.

ملعب برج العرب

ملعب برج العرب هو الأكثر استضافة للمباريات هذا الموسم، حيث استضاف ٣٤ لقاء، بسبب إقامة مباريات المصرى وسموحة والاتحاد عليه، ولكن أرضية الملعب الجيدة وإجراء الصيانة اللازمة أهلت الملعب لاستضافة المباريات، بجانب التنسيق فى مواعيد المباريات، ولذلك لم تعان الأندية من أى أزمة باعتبار أن برج العرب من أفضل الملاعب فى مصر.

ملعب بتروسبورت

بتروسبورت أصبح بمثابة عبء ولم تعد أرضيته تتحمل استضافة المباريات، خصوصا أنه الملعب الرئيسى لناديى إنبى والزمالك، بجانب بعض لقاءات أندية القاهرة مع الأهلى والزمالك، مثل دجلة والداخلية والمقاولون العرب والإنتاج الحربى، مما أثر كثيرا على أرضية الملعب بالسلب.

بتروسبورت استضاف ٣٢ مباراة هذا الموسم منها مباريات لـ٣ أيام متتالية، فلا يخلو أسبوع من استضافة الملعب للمباريات، بما لا يقل عن مرتين أسبوعيا، وخلال السنوات الماضية تأكد أن الملعب لا يصلح سوى لاستضافة فريق واحد فقط فى الدورى، خصوصا أن أرضيته متواضعة ومنشآته ضعيفة فضلاً عن تأثير ذلك على الإخراج التليفزيونى.

استاد أسوان

يأتى فى المركز الثالث بعد برج العرب وبتروسبورت ملعب أسوان الخاص بفريقى النصر للتعدين وأسوان، حيث استضاف ١٨ مباراة هذا الموسم، مما أثر بالسلب على أرضيته، خصوصًا أنها المرة الأولى فى تاريخ الملعب الذى يشهد هذا الكم الكبير من المباريات بعد أن كان ملعبًا خاصًّا بفريق واحد ولكن صعود التعدين وعدم وجود ملعب يصلح للدورى جعل لجنة المسابقات تختار ملعب أسوان لاستضافة مبارياته.

استاد السلام

ملعب السلام الذى شهد استضافة مباريات الإنتاج الحربى بخلاف الأهلى والزمالك بالإضافة لقيام الفريق الأحمر بلعب باقى مبارياته على هذا الملعب، بداية من مواجهة الشرقية فى مسابقة الدورى، ليبلغ إجمالى اللقاءات التى أقيمت على هذا الملعب ١١ لقاء.

استاد الإسماعيلية

استاد الإسماعيلية استضاف مباريات الإسماعيلى هذا الموسم من خلال ١٠ مباريات خاضها الدراويش على هذا الملعب، كما شهد استضافة مباريات المصرى فى بطولة الكونفيدرالية الإفريقية.

أما باقى الملاعب فشهد استاد طنطا إقامة ٩ مباريات خاصة بالفريق هذا الموسم، كما شهد ملعب جهاز الرياضة العسكرى ٨ مباريات خاصة بفريق طلائع الجيش، ما عدا مباريات الأهلى والزمالك والمصرى، واستضاف ملعب السويس الجديد ٩ مباريات لبتروجت هذا الموسم، بالإضافة لملعب بنها الذى استضاف مباريات فريق الشرقية فى الدورى، واستضاف ملعب الجيش بالسويس ٣ مباريات هذا الموسم للأهلى والإسماعيلى والزمالك والمقاصة وبتروجت والأهلى، كما استضاف ملعب الفيوم الخاص بفريق المقاصة ٨ مباريات هذا الموسم، ونفس الحال بالنسبة لملعب كلية الشرطة الخاص بنادى الداخلية.

اللافت للنظر أن استاد الإسكندرية لم يستضف سوى لقاء وحيد فقط ولم يكن خاص بالاتحاد وإنما مباراة المصرى والنصر للتعدين، كما استضاف استاد المكس مباراتين للمصرى، بينما تمت إقامة مباراة الأهلى وطنطا على ملعب المحلة.

أما الملاعب التى لم تستغل بالشكل المطلوب فيأتى على رأسها استاد القاهرة بالإضافة لملعب الدفاع الجوى، وعدد من الملاعب فى القاهرة، مثل استاد الكلية الحربية واستاد السكة الحديد.

ملعب برج العرب هو الأكثر استضافة للمباريات فى الموسم الحالى

عبد الحميد الشربينى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.