Elkalima

فيتو صينى روسى.. عقبة جديدة أمام املساعدات اإلنسانية فى سوريا

-

مع انتهاء سريان اآللية األممية لنقل املساعدات اإلنسانية إلى سوريا عبر الحدود، الجمعة املاضي، ظهر تحد جديد يواجهه السوريون مع تعثرات تواجه عمليات وصول اإلغاثة واملـسـاعـ­دات اإلنسانية إلـى املــدن والـقـرى، وذكــرت قناة “العربية”، أن فيتو صينى روسى مزدوج يعطل تمديد إرسال مساعدات لسوريا، وأعلن مجلس األمن رفض قرار توزيع املساعدات إلى سوريا بسبب االعتراض الروسى الصيني. زيادة املساعدات ودعت األمم املتحدة لزيادة توريدات املساعدات اإلنسانية إلى سوريا عبر الحدود، وذلـك على خلفية الخالفات بني أعضاء مجلس األمن الدولى حول معبرى “باب الهوى” و”باب السالم” على الحدود التركية.

وقال ستيفان دوجاريك املتحدث باسم األمني العام لألمم املتحدة، بحسب موقع “روسيا اليوم”: “نحن نحتاج إلى زيادة املساعدات التى تنقل عبر الحدود، وليس إلى تقليصها”، ويأتى ذلك بعد فشل مجلس األمن الدولى فى تبنى قرار حول تمديد عمل آلية نقل املساعدات عبر الحدود.

واستخدمت روسيا والصني حق الفيتو ضد مشروع القرار حول تمديد عمل معبرى “باب الهوى” و”باب السالم” على الحدود السورية – التركية، فيما رفضت الدول الغربية مشروع القرار الروسى القاضى بإبقاء معبر واحد فقط. مشروع قرار

وكان مجلس األمن الدولي، رفض الخميس املاضي، مشروع قرار روسى بشأن دخول املساعدات لسوريا، جاء ذلك نقال عن “العربية”. كانت السفيرة األمريكية لدى األمم املتحدة كيلى كرافت حثت شركاءها فى مجلس األمن الدولي، على معارضة مسعى روسى لغلق منفذين حدوديني أمام املساعدات اإلنسانية ملاليني املدنيني السوريني، واصفة التصويت برفض املحاولة تلك بأنه “الخير فى مواجهة الشر”.

وصوتت روسيا والصني؛ ملنع املجلس املكون من 15 دولة من تمديد موافقته ملدة عام على إدخال املساعدات اإلنسانية عن طريق املعبرين بني تركيا وسوريا. ثم وضعت روسيا مقترحها الخاص الذى يتضمن فتح معبر واحد فقط منهما وملدة ستة أشهر. وقالت كرافت: “هذا هو الخير فى مواجهة الشر، هذا هو الحق فى مواجهة الباطل، والخيار الصحيح هو التصويت ضد املقترح الروسي”، وأضافت “هذا هو االختيار الصحيح للعمل بجد من أجل اإلبقاء على املعبرين مفتوحني”.

وتابعت قائلة “نتحدث عن الفرق بني الحياة واملوت ملاليني السوريني”، وتقول كل من روسيا والصني إن املساعدات التى تمر من املعبرين ال حاجة لها ألن تلك املناطق يمكن الوصول إليها من داخل سوريا.

آلية جديدة

وقال الكاتب الصحفى والباحث السوري، مالك الحافظ: يجب أن يكون هناك آلية جديدة تقرها الجمعية العامة لألمم املتحدة تتيح وصول املساعدات اإلنسانية عبر الحدود إلى سوريا دون الحاجة لقرار من مجلس األمـن. تسييس امللف اإلنسانى بات واضحا، وما نشهده فى مجلس األمن تتسبب به

الخالفات الروسية األمريكية فى سوريا.

حيث تحمل املشاغبة الروسية فى مجلس األمن، عبر الفيتو الروسى املكرر؛ الكثير من الرسائل السياسية فى مضمون تعطيل تمديد القرار األممي، لعل أبرزها الرد املباشر على الواليات املتحدة التى أدخلت عقوبات “قانون قيصر” حيز التنفيذ منتصف الشهر الفائت، فهى تريد القول للجانب األمريكى أن ملف املساعدات اإلنسانية سيكون ورقة مساومة لها داخل امللف السوري، طاملا أن واشنطن باتت تلوح بعصا “قيصر” أمام روسيا وإن كان ذلك بشكل غير مباشر. رسالة جديدة

وأضاف مالك الحافظ فى تصريحات خاصة لـ”الكلمة” أن الرسالة الثانية التى وجهها الروس كانت للمجتمع الدولى الذى ستحمله مسؤولية التعامل مع “هيئة تحرير الشام” التى تشرف على منطقة معبر (باب الهوى)، وهو التنظيم املوضوع على قائمة اإلرهاب الدولي، فهى بذلك تتقدم للدفع صوب إعادة سلطة النظام السورى عليه، بخاصة وأنها تسعى فى واقع الحال لوصول قوات دمشق إلى تلك النقطة املتقدمة فى الشمال، وهى (روسيا) التى تريد إعادة سلطة دمشق ضمن محيط واسع من محافظة إدلب وليس االكتفاء فقط بالوصول إلى الطرق الدولية “إم ”5 و”إم .”4 يضاف إلى ذلك رسالة مبطنة إلى تركيا بوجوب تحركها لتفكيك التنظيمات الجهادية/ اإلرهابية وفى مقدمتها “تحرير الشام” التى تسيطر على منطقة املعبر، فضال عن سيطرة فصائل أخرى على محيط الطريق الدولى “إم .”4 هناك ماليني النازحني السوريني فى الشمال السوري، أوضاعهم سيئة بعدما تعرضت مناطقهم لقصف ممنهج خالل الشهور الفائتة، هناك عدة عائالت تسكن مع بعضها البعض فى خيمة واحدة، فى وقت ال تتوفر فيه هناك شبكات الصرف الصحى واملياه الصالحة للشرب ومياه غسل اليدين، فى ظل انتشار فيروس كورونا مؤخرا فى الشمال السوري.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt