Elkalima

قضية األحواز تستحق اهتمامًا أكبر من المجتمع الدولي

أذرع طهران وميليشياته­ا المسلحة فى الدول العربية تعيث الفساد ألجل المصالح السياسية

- عاطف عبداللطيف

محمد شعت، كاتب صحفى وباحث متخصص فى الشأن اإليراني، عمل باحثا فى مركز دراسات الشرق األوسط بباريس، وله كتاب “الحج الشيعى إلى مصر وثروات آيات الله” تحت الطبع.

أكد الباحث فى الشأن اإليراني، محمد شعت، أن قضية األحواز املستضعفني من قبل النظام اإليرانى تستحق اهتماما أكبر من املنظمات الدولية واملجتمع الدولى الذى يقف منها موقف املتفرج، وأن النظام اإليرانى ال يألو جهدا ملمارسة كل صنوف العنف والقهر وتبنى االغتياالت والتصفية الجسدية لكل املعارضني األحواز فى الخارج وشن االعتقاالت والسجن ملن هم بالداخل.

وقال شعت فى حوار لـ”الكلمة” إن طهران تلعب دورا بارزا فى إثارة القالقل واألزمات فى املنطقة العربية مستخدمة ميليشيات مسلحة وأذرع تابعة لتحقيق مكاسب سياسية ومذهبية تخدم النظام اإليرانى الحاكم، حتى لو كان األمر على حساب استقرار اآلخرين ودماء الشعوب..

والتهجير - بداية: ماذا عن الحرب املدمرة تمارسها القسرى والسجن واالعتقاال­ت التى سلطات إيران بحق األحواز؟

ال شك أن كل املمارسات التى يمارسها النظام اإليرانى بحق األحوازيني تهدف فى األساس

إلى طمس الهوية العربية لألحواز، وفصلهم عن محيطهم وانتمائهم العربي، وعلى الرغم من األدوات الكثيرة التى يستخدمها النظام اإليرانى لتحقيق هذا الهدف من خالل منع تعليم اللغة العربية ومنع األسماء العربية، إال أن الشعب األحوازى العربى متمسك بهويته ويرفض االنصهار فى الهوية الفارسية ويحاول االستقالل عنها، وهو ما يقابله النظام بمثل هذه الحمالت من االعتقاالت واإلعدامات والتهميش.

- كيف ترى سعى النظام اإليرانى الحثيث لتدمير منطقة الشرق األوسط لحسابات اقتصادية ومذهبية على غرار ما يمارسه ضد األحواز؟

بالطبع، النظام اإليرانى يسعى للهيمنة على املنطقة العربية والشرق األوسط بالكامل من خالل توظيف املذهبية سياسيا، وذلك عن طريق الوالء الديني، وصناعة كيانات موالية ألجندة نظام “املاللي” فى الدول العربية، ثم استخدامها كأوراق ضغط ضد صناع القرار فى هذه الدول، وتحريكهم ضد دولهم متى تطلب األمر ذلك، وإمدادهم باألموال واألسلحة، مثلما يجرى فى العراق ولبنان وسوريا ولبنان.

قتل أوروبا؟ ما مسؤولية نظام املاللى اإليرانى عن املعارضني والحقوقيني األحواز فى

فى ظل التضييق املستمر من النظام اإليرانى على الحراك األحوازى فى الداخل، لجأت حركات األحواز إلى دول أوروبا واستمرت فى ممارسة الحراك ضد النظام من هناك، وهو األمر الذى سبب صداعا دائما فى رأس النظام اإليرانى ما دفعه إلى محاولة إسكات هذا الحراك عن طريق إتباع سياسة االغتياالت والتصفية الجسدية للمعارضني األحواز.

- ماذا عن صور االنتهاكات التى يتعرض لها األحواز من قتل واعتقاالت على يد قوات الحرس الثوري؟

الحرس الثورى اإليرانى يمارس كل أشكال االنتهاكات ضد األحوازيني، بداية من حقوقهم كمواطنني لهم الحق فى التعليم والصحة والعمل حتى حمالت االعتقاالت غير املبررة واإلعدامات التى تتم بالجملة ضد أبناء الشعب األحوازي، وكل ذلك فى محاولة إلجبارهم على التخلى عن هويتهم العربية.

اإليراني؟ ومتى ينجح إقليم األحواز فى نيل االستقالل من االحتالل

بنية النظام املأساوية حريصة على اإلجهاض الدائم للحراك األحوازى وتعرقله باستمرار، إضافة إلى االنقسامات التى تعانى منها الحركات األحوازية، وعدم وجود دعم دولى كاف لالحوازيني، وهذه أبرز العراقيل التى ستظل عقبة أمام استقالل األحواز، وتحقيق حلم األحوازيني مرهون بتذليل هذه العقبات.

األحواز؟ كيف تقيم مساهمات املنظمات الدولية فى التصدى للعنف اإليرانى املفرط بحق

دور املنظمات الدولية مفقود فى الداخل اإليرانى ككل، خاصة وأن النظام اإليرانى يمنع هذه املنظمات من ممارسة دورها فى الداخل، لذلك ال أعول على هذه املنظمات.

- ماذا عن عملية “تبادل السجناء” بني واشنطن وطهران، وهل تمثل تطورا فى العالقة نحو تفاهم أكبر فى امللف النووى والعقوبات األمريكية على طهران فى املرحلة املقبلة؟

البد للنظر إلى عملية تبادل السجناء باعتبارها أمر منفصل تماما عن أى مفاوضات مرتقبة بني واشنطن وطهران بشأن امللف النووي، خاصة وأن إيران حاولت مرارا تحسني شروط التفاوض لكن الواليات املتحدة األمريكية تصر على موقفها فى الوقت الذى تفتقر فيه أى إيران ألى أوراق ضغط لتحسني هذه الشروط، إضافة إلى أن واشنطن هى من تمسك بخيوط اللعبة واملعاناة تقع على الجانب اإليرانى وحده.

إذا عملية تبادل السجناء قد تمثل مصالح لكال الطرفني دون التحول أو التغيير فى سياسات كل منهما تجاه اآلخر، التفاهم الذى حدث فى هذا امللف اعتقد أنه لن يتجاوزه إلى ملفات أخرى، خاصة وأن هناك أطراف دولية عديدة أصبحت ضمن املعادلة فى ظل التخريب الذى تمارسه إيران.

واعتقد أن إيران مهتمة جدا فى هذا امللف خاصة وأنه يعزز موقفها داخليا ويظهر النظام اإليرانى بأنه حريص على مواطنيه وقادر على استعادتهم حتى لو تم احتجازهم فى دولة مثل أمريكا، وهى فى هذه النقطة تعلم مدى الحرص األمريكى على استعادة مواطنيه لذلك؛ فواشنطن لن تمانع من التعاون فى هذا امللف، وبالتالى هى ورقة تحاول إيران استثمارها فى مواجهة الغليان الداخلي.

الصراعات؟ وإسهامات إيران فى اندالع الحروب فى منطقة الشرق األوسط وتأجيج

بالطبع، إيران سبب رئيسى فى صراعات املنطقة، وهو ما ذكرناه سلفا من خالل تحريك أذرعها وميلشياتها باملنطقة واستخدامها كأوراق ضغط ضد الحكومات العربية لتحقيق مكاسب سياسية وول كان األمر على حساب دماء الشعوب األخرى كما فى اليمن وسوريا ولبنان والعراق ودول أخرى.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt