Deutsche Welle (Arabic Edition)

مونديال :2022 فليك يعيد البناء على أساس "التواصل الدائم"

-

عاش طويلالالال­الالا في ظلّّل مدرب منتخب ألمانيا لكرة القدم يواخيم لوف، ثم فرض نفسه عرّّرابا لفريق بايرن ميونيخ بطل السداسية التاريخية، وها هو اليوم يستعد للالالالال­اختبار الشخصي الألأول على رأس الجهاز الفني للـ"ناتسيونال مانشافت". إنه هانس-ديتر (هانزي) فليك، رجل الحوار الذي تعتمد عليه كل ألمانيا لالاقتفاء طريق المجد في كأس العالم 2022 في قطر.

وكما تقمّص روبرت ريدفورد دور توم بوكر في العام 1998، يهمس فليك في أذن لاعبيه، فارضا حوارا دائما.ً أسلوب حرص على تطبيقه في كل لحظة من مسيرته كمدرب بعد مشوار قصير كلاعب، قضى أبرز محطاته في صفوف بايرن ميونيخ الذي بلغ معه نهائي دوري أبطال أوروبا 1987 عندما خسر أمام بورتو البرتغالي ( .(1-2

"أولى أهمية كبيرة للتواصل (مع اللاعبين) داخل الملعب وخارجه"، يؤكد قائد المنتخب الألماني، مانويل نوير، في سيرة ذاتية للمدرب حملت اسم "إيم مومنت" (في الوقت الحالي) ، ونُشرت في أيلول/سبتمبر الماضي.

عرف نوير مدربه منذ أكثر من عقد. هانزي فليكالقادم من هايدلبرغ، والبالغ من العمر 57 عاما،ً كان المساعد المخلص للمدرب لوف منذ خريف 2006، وحتى التتويج باللقب الأغلى، كأس العالم 2014 في البرازيل.

مع المنتخب حصل اللقاء الأول بين فليك ونوير وذلك في خريف 2009، وهناك أيضا أصبح "هانزي" على تماس دائم مع أعمدة بايرن ميونيخ.

وبعد خمس سنوات، وتحديدا في بداية الموسم 2020/2019، عاد ليلتقي كل هؤلاء اللاعبين في النادي البافاري، أيضا كمساعد ثانٍ لكن هذه المرة للمدرب الكرواتي نيكو كوفاتش، وهي الخطوة التي ستغير مسيرته تماما.ً

في خريف العام 2019 وبينما كان بايرن يعاني في الدوري ويتعرض لأكبر انتكاسة له منذ عشر سنوات بالخسارة أمام أينتراخت فرانكفورت (5-1،( استُدعي فليك لإنقاذ "السفينة" من الغرق بعدما جرت تسميته للحلول مكان كوفاتش.

ومرة أخرى، سلك "هانزي" طريق الحوار في بايرن ميونيخ أيضا،ً وأشرك اللاعبين كافة في مشروعه، بعيدا عن إظهار الرغبة بفرض طريقته في رؤية الأمور. سداسية في 2020 ورحيل في 2021 "تحدّث هانزي على الفور مع النجوم كافة ووضع الفريق في صفه. استمع إلى الناس، وقضى الوقت اللازم معهم. طرح أسئلة"، يوضح اللاعب الألماني والقيادي السابق في بايرن ميونيخ كارل-هاينتس رومينيغه في السيرة الذاتية ذاتها.

بدأت ثمار تلك السياسة بالنضوج: بعد بداية متذبذبة (هزيمتان في أول ست مباريات)،حقق فليك سلسلة من النجاحاتوأ­قنع قادته بالاحتفاظ به، بعدما كان من المفترض أن يعمل كمدرب موقت فقط. جرى الاحتفاظ به للمرة الأولى حتى عيد الميلاد 2019، ثم حتى نهاية الموسم، قبل التوقيع معه في نيسان/ أبريل حتى حزيران/ يونيو .2023

بعد الحظر الذي فرضته جائحة كوفيد-19 في ربيع 2020، جاءت أشهر شهدت مجد المدرب الذي كشف يوماً بأنه استوحى الكثير من فكره التدريبي من الإيطالي أريغو ساكي والفرنسي أرسين فينغر: بطل ألمانيا في نهاية حزيران/يونيو، بطل كأس ألمانيا مطلع تموز/يوليو، بطل دوري أبطال أوروبا في نهاية آب/أغسطس، فنسخ الثلاثية التاريخية التي حققها العملاق البافاري العام 2013 تحت قيادة المدرب يوب هاينكيس.

لم يكتفِ بذلك بل أضاف كل الكؤوس الثلاثة الأخرى المتاحة، أي السوبر الألماني، السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ليحقق سداسية تاريخية غير مسبوقة في تاريخ النادي.

صحيح أنه منفتح على الحوار، هادئ ومتزن، غير أنه يعرف أيضا كيفية إظهار عناده، وهو ما حدث في ربيع 2021 عندما أعلن عن نيته في فسخ عقده على إثر خلاف لأشهر عدة مع المدير الرياضي، البوسني حسن صالح حميدجيتش، رغم عدم اعترافه علنا بأنه سبب رحيله.

بعد بضعة أسابيع، عُي ن خلفا للوف على رأس الجهاز الفني للمنتخب. وهناك أيضا،ً يطبّق فليك طريقة الحوار نفسها مع اللاعبين الذين يعرفهم عن ظهر قلب، وإن اعترف بأنّ لديه "وقتا أقل (مقارنة بوقته مع بايرن ميونيخ) لتعريفهم بفلسفته الخاصة في اللعبة".

سيحتاج بالتأكيد إلى كل قدراته لإخراج ألمانيا من النفق المظلم الذي دخلته ذات مساء في حزيران/يوليو 2016 في مرسيليا، في نصف نهائي كأس أوروبا الذي خسرته أمام فرنسا المضيفة بهدفين نظيفين. منذ ذلك الحين، أقصي الألمان من دور المجموعات لكأس العالم 2018 وفي ثمن نهائي أوروبا .2020 ع. أ.ج/ حز ( أ ف ب) بعد مرور16 عاما،ً يتولى أحد الإشتراكيي­ن الديمقراطي­ين من جديد منصب المستشار. أولاف شولتس، وزير المالية السابق في حكومة أنغيلا ميركل، هو رابع مستشار منذ عام 1949 يعينه الحزب الاشتراكي الديمقراطي. ويعد عمدة هامبورغ السابق، الذي درس القانون، بالإستمرار­ية ومبدأ المستشار الجديد هو: الرصانة والإصرار، كما أنه يشبك أصابع يديه لتأخذ شكل المعين، وهي حركة تتميز بها أنغيلا ميركل وتسمى بالألمانية: !Merkel-Raute

فرانسيسكا غيفي (43 عاما)ً هي أيضا واحدة من الوجوه المألوفة في الساحة السياسية الألمانية. فازت وزيرة الأسرة السابقة وعمدة حي نويكولن في برلين بانتخابات برلمان ولاية برلين عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي في

سبتمبر/ أيلول الماضي، لتصبح عمدة برلين أي حاكمة الولاية التي هي أيضا العاصمة الألمانية. بينما يحكم زميلها في الحزب شولتس من مكتب المستشارية.

أنالينا بيربوك وروبرت هابيك هما وجهان جديدان في الحكومة الألمانية. تقلدت مرشحة حزب الخضر لمنصب المستشارة، منصب وزيرة خارجية ألمانيا، وهو تحدٍ بالتزامن مع رئاسة ألمانيا مجموعة السبع ((G7 التي تبدأ في يناير / كانون الثاني عام .2022 هابيك الذي كان وزيرا للتحول إلى الطاقة الخضراء في ولاية شليزفيغ هولشتاين من 2012 إلى 2018 ، يطلق عليه الآن "الوزير السوبر" بعد توليه وزارتي المناخ والاقتصاد بألمانيا.

جيم أوزديمير هو أول وزير من أصول مهاجرة تركية في حكومة اتحادية. السياسي من حزب الخضر، الذي يطلق على نفسه مواطنا،ً هو ابن عامل من العمال الأتراك، وقد ولد وترعرع في ألمانيا. الأخصائي الاجتماعي كان رئيس حزب الخضر لمدة عشر سنوات. لكن في منصبه الجديد بمجلس الوزراء، لا ينبغي أن يهتم بالإندماج ، وإنما بالزراعة.

أوغور شاهين وأوزليم توريتشي، منحا للبشرية الأمل. فقد طوّر الزوجان الألمانيان من أصل تركي، واللذان التقيا في ألمانيا عام 2000 في مستشفى جامعة زارلاند بمدينة "هومبورغ" بولاية السار، لقاح بيونتيك ـفايزر ضد فيروس كورونا. يجري الزوجان منذ عقود الأبحاث في العلاجات المناعية الفردية ضد السرطان. هدفهما الآخر هو تطوير لقاح ضد مرض السرطان.

فولكس فاغن هي حياتها. لم يقتصر الأمر على أن والدها كان يكسب رزقه من هناك وهوعامل إيطالي. بدأت دانييلا كافالو حياتها المهنية أيضا في عام 1994 في فولكس فاغن في فولفسبورغ. تشغل الخبيرة الاقتصادية في مجال الأعمال منصب رئيس مجلس العاملين في فولكس فاغن منذ بداية مايو/ آيار عام2021، والتي تمثل قوة عاملة تبلغ 660 ألف عامل. هذه هي المرة الأولى التي تترأس فيها امرأة أقوى هيئة تمثيلية للموظفين في العالم.

هل سيكون أحد الفائزين في بطولات جراند سلام عام 2022؟ وصل ألكسندر زفيريف إلى أول نهائي له في البطولات الأربع الكبرى في بطولة الولايات المتحدة الأمريكية المفتوحة عام .2020 وفي عام 2021، فاز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. نجم التنس، المولود بهامبورغ عام 1997، ينحدر من عائلة روسية من الرياضيين: لعب الأب

أ

ألكسندر في كأس ديفيس، واحتلت الأم إيرينا المركز 380 في التصنيف العالمي.

حصدت أغنيتها بعنوان "مراقبة" ما يقرب من 40 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب. احتفلت المغنية زوي ويس البالغة من العمر 19 عامًا من هامبورغ بإنجازاتها في عام .2021 كانت أول مغنية ألمانية تظهر في حفل توزيع جوائز الموسيقى الأمريكية (ميوزيك أورد) في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهي أول وجه ألماني في حملة إعلانية أمريكية لشركة ‪.Ap ple Mu sic‬في ربيع عام 2022 ، ستبدأ جولتها الفنية الرئيسية الأولى في إنجلترا.

لم تعد تشارك منذ زمن في مسابقات ملكات الجمال. فقد خلقت الفنانة الكوميدية الإيرانية-الألمانية أنيسة أماني، جمالا لها من نوع خاص. إذ تؤدي على خشبة المسرح منذ عام 2013 كوميديا الوقوف (ستاند أب كوميدي). وهي أول ألمانية تقدم برنامجها في "نتفليكس". وحصلت في عام 2021 على جائزة "غريمي أونلاين" عن برنامجها الحواري "المرجعية الأفضل"، الذي يعتبر ردا على برنامج "المرجعية الأخيرة" المثير للجدل بقناة ."WDR"

لويزا نيوباور هي النسخة الألمانية من غريتا تونبرغ. ولدت لويزا في هامبورغ عام 1996 وتعد واحدة من أبرز النشطاء منذ 2019 في حركة "أيام جمع من أجل المستقبل" بألمانيا. منذ عام 2016 تتبني العضوة بحزب الخضر قضايا العدالة العالمية وحماية المناخ. وفي 2020 نجحت في تقديم شكوى لدى المحكمة الدستورية ضد سياسة المناخ للحكومة الألمانية. ولن يكون ائتلاف إشارات المرور بمنأى عن انتقاداتها.

التحق بمحطة الفضاء الدولية "ISS"في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني عام .2021 رائد الفضاء ماتياس ماورر هو الألماني الثاني عشر الذي سافر إلى الفضاء. وُلد عالم المواد ورائد الفضاء عام 1970، وتم تعيينه احتياطيا للفرنسي توماس بيسكويه في رحلتي محطة الفضاء الدولية المعروفتين باسم ‪Ex pe‐‬ ‪di tion 65‬ و ‪Mission Al pha‬في يوليو/ تموز .2020 ومن المتوقع أن تستغرق رحلته الفضائية الأولى في المهمة SpaceX ستة أشهر.

كمساعد للمدرب يوآخيم لوف، فاز هانزي فليك مع منتخب ألمانيا بمونديال البرازيل .2014 ويتولى فليك تدريب المانشافت منذ أغسطس / آب 2021 وعليه الفوز باللقب مرة أخرى في النسخة 22 من كأس العالم التي تقام بقطر من 21 نوفمبر / تشرين الثاني حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول عام .2022 قبل توليه تدريب المانشافت كان فليك مدربا لبايرن ميونيخ وهو أول مدرب يفوز في 22 في أول 25 مباراة رسمية له. أستريد برانيه دى أوليفرا/إ.م

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany