Deutsche Welle (Arabic Edition)

نهائيان مبكران: مواجهتان ناريتان في ثمن نهائي دوري الأبطال

-

شدد يوليان ناغلسمان المدير الفني لفريق بايرن ميونخ الألألماني لكرة القدم على صعوبة المواجهة المرتقبة أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا .

وأوقعت قرعة دور الـ 16، التي سحبت اليوم الاثنين (السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني )،2022 فريق بايرن في مواجهة باريس سان جيرمان، الذي كان قد اصطدم به في نهائي دوري الأبطال في موسم 2019 / 2020، وانتهت تلك المواجهة بتتويج بايرن ميونخ باللقب.

وقال ناغلسمان عقب مراسم سحب القرعة: "أمامنا فترة حتى تأتي تلك المواجهة، حيث لا تزال تفصلنا عنها بطولة كأس العالم، لكننا نتطلع إليها."

وتأهل بايرن ميونخ من صدارة المجموعة الثالثة برصيد 18 نقطة حيث حقق الفوز في جميع مبارياته الست بدور المجموعات. أما باريس سان جيرمان، فقد تأهل من المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 14 نقطة حيث حقق أربعة انتصارات وتعادلين.

ودأب سان جيرمان على اللعب وجها لوجه مع بايرن في السنوات الأخيرة في المسابقة القارية، فحسم الفريق البافاري نهائي عام 2020 بهدف نظيف، وثأر سان جيرمان لخسارته في الموسم التالي مجردًا الفريق البافاري من لقبه في ربع النهائي.

أوقعت القرعة بايرن في مواجهة

باريس سان جيرمان، الذي كان قد اصطدم به في نهائي دوري الأبطال في موسم ‪2020/ 2019‬ (أرشيف) مواجهة نارية أخرى كما أوقعت القرعة ريال مدريد ، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب المسابقة القارية ()14 في مواجهة مع ليفربول الإنجليزي.

وقد التقى الفريقان عدة مرات في السنوات الأخيرة وكانت الغلبة دائمًا لريال مدريد. وعلق مدير العلاقات العامة في ريال مدريد النجم السابق إميليو بوتراغينو عن المواجهة بين العملاقين الاوروبيين بقوله "إنهما ناديان يملكان تاريخا كبيرا وستكون المواجهة ملتهبة ومثيرة لأنصار الفريقين".

بدوره يبحث مانشستر سيتي الإنجليزي عن باكورة ألقابه في هذه المسابقة، علمًا أنه بلغ نهائي عام 2021 وخسر أمام جاره تشلسي صفر-1، وقد أوقعته القرعة مع لايبزيغ الألماني.

وسيواجه نابولي الإيطالي الذي يحقق انطلاقة رائعة محليًا وقاريًا، اينتراخت فرانكفورت الألماني بطل الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الموسم الماضي.

ويلتقي ميلان العائد إلى دوري الأبطال بعد غياب دام طويلا مع توتنهام الإنجليزي، وبوروسيا دورتموند الألماني بطل عام 1997 مع تشلسي الانكليزي. وفي المباراة الاخيرة، يلتقي بنفيكا البرتغالي مع كلوب بروج البلجيكي.

وفيما يلي نتيجة القرعة: لايبزيغ (ألمانيا) - مانشستر سيتي ( إنجلترا)

كلوب بروج (بلجيكا) - بنفيكا ( البرتغال)

ليفربول (إنجلترا) - ريال مدريد ( إسبانيا) ميلان ( إيطاليا) - توتنهام ( إنجلترا) أينتراخت فرانكفورت (ألمانيا) - نابولي ( إيطاليا) بوروسيا دورتموند (ألمانيا) - تشلسي ( إنجلترا) إنتر ( إيطاليا) - بورتو ( البرتغال) باريس سان جيرمان (فرنسا)- بايرن ميونيخ ( ألمانيا) يقام ثمن النهائي أيام 14 و15 و21 و22 شباط/فبراير المقبل، والإياب في 7 8 وو14 و 15 آذار/مارس المقبل. ع.ج.م/ أ.ح ( أ ف ب، دب ا)

ك رس بايرن ميونيخ سيطرته على الدوري الألماني وتوج باللقب العاشر تواليا والـ32 في تاريخه، وهذا هو "الكلاسيكر" الـ52 الذي يكسبه العملاق البافاري من أصل 107 لقاءات مع غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند في الـ"بوندسليغا". وهي المرة الأولى التي يتوج بها فريق بلقب الدوري للمرة العاشرة تواليا في البطولات الخمس الكبرى.

تأسس فريق سكونتو ريغا اللاتفي في عام 1991 وبدأ في الفوز منذ ذك الحين، حيث جمع 14 بطولة دوري حتى عام .2004 على مدى عشر سنوات في الدوري المحلي، لم يشكل أي فريق آخر تهديدا على مسيرته. لموسمين متتاليين، لم يخسر الفريق مباراة واحدة. يرتبط نجاحه بشكل وثيق

أ

بأليكساندر­س ستاركوفس الذي كان مدربا رئيسيا للنادي وحقق معه هذا الرقم القياسي. تم حل فريق سكونتو ريغا بعد إعلان إفلاسه في عام .2016

فاز فريق لينكولن ريد إمبس إف سي بـ 14 بطولة متتالية ويعتبر أنجح فريق كرة قدم في جبل طارق، بعد أن فاز بـ 26 لقبا وطنيا.ً في عام 2014 ، أصبح "ريد إمبس أول فريق في المنطقة يلعب في دوري أبطال أوروبا، لكنه سقط أمام هافنار بولتفيلاغ من جزر فارو في الجولة الأولى من التصفيات.

تأسس في مايو .1917 اشتهر فريق روزنبورغ بمساهماته في دوري أبطال أوروبا، إذ تأهل إلى دور المجموعات 11 مرة بين عامي 1995 و.2007 وتمكن من الوصول مرتين إلى مرحلة خروج المغلوب. حقق النادي رقما قياسياً بحصوله على 26 لقب دوري. من عام 1991 حتى عام 2004، فاز الفريق بـ 13 لقبًا متتاليًا، 10 منها تحت قيادة نيلز آرني إيجن. كان جون كارو (يمين) أحد أكبر نجومه، وانتقل سريعًا إلى أندية أوروبية أكبر.

يقع مقر نادي باتي بوريسوف في مدينة باريساو الصغيرة، على بعد 75 كيلومترًا إلى الشمال الشرقي من مينسك عاصمة بيلاروسيا. تأسست شركة BATE في عام 1973 وكونت فريقا رياضي لشركة بوريسوف

لالكترونيا­ت السيارات والجرارات. فاز بـ 13 بطولة وطنية على التوالي بين عامي 2006 و2018 ، ووصل إلى دوري أبطال أوروبا عدة مرات. أشهر لاعبيه هو ألكسندر هليب (وسط).

اكتسب فريق دينامو زغرب سمعة طيبة في إنتاجه للاعبين الذين واصلوا مسيرتهم المهنية الناجحة في الدوريات الأوروبية الكبرى، وأشهرهم لوكا مودريتش. ومن بين أولئك الذين بدأوا النادي، أو كان لهم بمثابة نقطة الانطلاق لبقية أندية أوروبا: روبرت بروزينيكي، زفونيمير بوبان، ماتيو كوفاسيتش، وماريو ماندزوكيتش، ومؤخرًا داني أولمو وجوسكو غفارديول.

تأسس فريق دينامو برلين عام 1966

وفاز بـ 10 ألقاب متتالية في دوري الدرجة الأولى الألماني الشرقي السابق "أوبرليغا". كان الفريق مكروها على نطاق واسع بسبب صلاته بجهاز "الشتازي"(الشرطة السرية الألمانية الشرقية). مثل العديد من الأندية الأخرى بألمانيا الشرقية، عانى الفريق بعد سقوط الشيوعية، حيث تم شراء لاعبين كبار مثل اندرياس توم (الثاني من اليمين) من قبل أندية أكثر ثراءً في الدوري الألماني.

قد يكون نادي "إف سي بيونيك يريفان" معروفًا بسبب المهاجم هنريك مخيتاريان الذي يظهر في الصورة (على اليمين) خلال مباراة تصفيات بدوري أبطال أوروبا لعام .2007 شارك النجم الأرمني في عدد من مباريات بيونيك والتي حصد خلالها 10 ألقاب بين عامي 2001 و2010 ، لكنه انتقل لاحقًا للعب مع شاختار دونيتسك وبوروسيا دورتموند ومانشستر يونايتد وأرسنال واستقر الآن في نادي روما.

تم تأسيس نادي "شيريف اف سي" في عام 1996 باسم تيراس تيراسبول ولكن في غضون عام، تدخلت شركة ‪Sheriff Ltd‬ لتمويل النادي ومقره في منطقة ترانسنيستر­يا شبه المستقلة ذاتيا في مولدوفا. بدأت انطلاقة النادي الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة في 2001 وحصد 10 بطولات متتالية. هذا الموسم، دخل الفريق التاريخ من خلال بلوغه مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا لأول مرة.

تأسست شركة نادي لودوغوريتس رازغراد في عام 1945 ولم يكن النادي معروفا على مدى عقود متتالية. بدأ النادي في الظهور في سبتمبر/أيلول 2010، عندما اشترى رجل الأعمال البلغاري كيريل دوموشيف نادي الدرجة الثانية آنذاك بهدف نقله إلى الدرجة الأولى. نجح النادي في الموسم نفسه في الانتقال للدرجة الأولى. منذ ذلك الحين، فاز بعشرة ألقاب - ولا يزال هذا العدد في ازدياد.

في الوقت الذي وصل فيه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (يسار) لافتتاح ملعب ‪Hidegku ti Nan dor‬الجديد في عام 2016، كانت أيام مجد فريق إم تي كيه بودابست الذي حصد 10 ألقاب متتالية قد ولت منذ وقت طويل. فاز الفريق بالدوري المجري 23 مرة والكأس 12 مرة، كما فاز النادي بكأس السوبر المجري مرتين. في عام 1964 احتل المركز الثاني في كأس الأندية الأوروبية بعد الخسارة أمام سبورتنغ كلوب البرتغالي.

هو الفريق الوحيد في جورجيا الذي فاز بالكأس الفضية الأوروبية. أشهر مدربي الفريق هو نودار أخالكاتسي، الذي قاد الفريق إلى اللقب السوفيتي عام 1978، وكأس الاتحاد السوفيتي مرتين ( و 19791976)، وكأس الكؤوس الأوروبية. فاز بالدوري الجورجي 16 مرة و13 بكأس جورجيا. في الصورة يظهر اللاعبون وهم يحتفلون بفوزهم ‪1 -2‬على فريق ألمانيا الشرقية كارل زييس جينا في نهائي 1981 بكأس الكؤوس الأوروبية سابقا.ً

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany