Deutsche Welle (Arabic Edition)

كيف ستكون منصة "تويتر" في عصر إيلون ماسك؟

-

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي الجديد لشركة تويتر ، إن مهمة منصة التواصل الالاجتماع­ي هي أن تصبح المصدر الألأكثر دقة للمعلومات حول العالم، مثيرا الجدل حول كيفية تحقيق ذلك ومن الذي سيحدد ما هو دقيق.

واتخّذ ماسك إجراءات صارمة منذ أن استحوذ على "تويتر" في صفقة بقيمة 44 مليار دولار قبل أسبوع تقريبا،ً شملت إقالة نصف الموظّفين وفرض رسوم على المستخدمين، مما قدّم بعض المؤشّرات المبكرّة على طريقة إعادة أغنى شخص في العالم هيكلة المنصة.

وقال ماسك أمس الأحد (6 تشرين الثاني/ نوفمبر )2022 "تحتاج "تويتر" إلى أن تصبح إلى حدّ بعيد المصدر الأكثر دقّة للمعلومات حول العالم. هذه هي مهمتنا".

وعلى الفور، أثارت تغريدته عشرات الآلاف من الرّدود والمناقشات حول كيفيّة تحقيق هذه المهمة. وتساءل مؤسس "تويتر" والرّئيس التنفيذي السّابق جاك دورسي "دقيق لمن؟".

وكان ماسك، الذي يدير أيضا شركة "تسلا" للسيّارات الكهربائية وشركة الصّواريخ "سبيس إكس"، قال الشّهر الماضي إنّ "تويتر" ستعمل على تشكيل مجلس للإشراف على الاعتدال في المحتوى له "وجهات نظر متنوعة على نطاق واسع". "لالا استثناءات" كما قال ماسك أمس الأحد إنّ "مستخدمي "تويتر" الذين يشاركون في انتحال للهوية دون الإشارة بوضوح إلى أنهم يستخدمون أحد حسابات "الساخرين" سيواجهون التعليق بشكل دائم دون سابق إنذار".

وأضاف أنّ "المنصّة كانت تصدر في السّابق تحذيرا قبل التعليق، لكن مع إتاحة "تويتر" خاصيّة التحقّق على نطاق واسع، فلن يكون هناك تحذير وكذلك "لا استثناءات".

قال ماسك إنّ "هذا سيكون شرطاً واضحا عند التّسجيل في خدمة (تويتر بلو)، مضيفا أنّ أيّ تغيير في الإسم سيؤدّي إلى فقدان موقّت لعلامة التحقّق من المستخدم".

وحدّث "تويتر" قبل أيام تطبيقه في متجر تطبيقات "أبل" للبدء في فرض رسوم بقيمة ثمانية دولارات على علامات التحقّق الزرقاء التي تتمتّع بإقبال كبير في الوقت الذي تسعى المنصة فيه إلى زيادة الإيرادات.

وقال "تويتر" إنّ مزايا خدمة التحقّق ستشمل "نصف الإعلانات" والقدرة على نشر مقاطع فيديو أطول على تويتر وترتيب الأولويّة للمحتوى عالي الجودة. تسريح بالخطأ لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت أمس أنّ "المنصّة ستؤجّل طرح علامات التحقّق للمشتركين في خدمتها الجديدة إلى ما بعد انتخابات التجديد النصّفي في

ً الولايات المتحدة التي تجري غداً الثلاثاء".

وفي مؤشّر على وجود مزيد من الارتباك بعد تولّي ماسك الإدارة، يتواصل موقع "تويتر" الآن مع عشرات الموظّفين الذين فقدوا وظائفهم ويطلب منهم العودة، حسبما أفادت بلومبرغ نيوز.

وأفاد التقرير بأنّ بعض الذين طلُب منهم العودة تمّ تسريحهم عن طريق الخطأ. وذكر التقرير نقلا عن أشخاص مطلّعين على هذه التحرّكات، أنه تم التخلّي عن آخرين قبل أن تدرك الإدارة أنّ خبراتهم قد تكون ضرورية لتحقيق الميزات الجديدة التي يسعى إليها ماسك. ( رويترز) خرج فيسبوك وعدد من التطبيقات التابعة له مثل "إنستغرام" و"واتس آب "من عطلغيرمسبو­قأغرق المجموعة في مشكلة تضاف إلى

أزمة تسريب وثائق داخلية تدين المجموعة. فقد سجلت أسهم فيسبوك، التي لديها قرابة ملياري مستخدم نشطيوميا، تراجعابعد إبلاغ فرانسيس هوغن، وهي مديرة إنتاج سابقة لدى فيسبوك عن مخالفات بشأن حماية المستخدمين.

هبطت أسهم شركة "فيسبوك" بأكثر من خمسة في المائة، مقتربة من أسوأ أداء يومي لها منذ قرابة عام وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجي­ا. تفقد شركة "فيسبوك"، وهي ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم، نحو 545 ألف دولار عائدات الإعلانات في الولايات المتحدة الأمريكية عن كل ساعة انقطاع للخدمة، وفق تقديرات شركة قياس الإعلانات ستاندرد ميديا إندكس.

أدى انخفاض أسهم "فيسبوك" إلى تراجع ثروة مارك زوكربيرغ إلى 120.9 مليار دولار، بنحو 7 مليارات دولار في ساعات قليلة، مما أدى إلى تراجعه قليلا عن قائمة أغنى أغنياء العالم. فقد تراجع ترتيبه في القائمة بعد بيل جيتس إلى المركز الخامس فيمؤشربلوم­برغ للملياردير­ات. وقد خسر نحو 19 مليار دولار من ثروته منذ 13 أيلول/ سبتمبر، عندما كانت ثروته تقارب 140 مليار دولار، وفقًا للمؤشر.

في ضوء الأزمة التي شهدها العالم على صعيد منصات التواصل الاجتماعي وعلى الرغم من عدم تعرضها لأي مشاكل تقنية، فقد تراجعت أسهم موقع "تويتر" في بورصة نيويورك بنحو 6 بالمئة و"غوغل" بنحو 2 بالمئة، وأمازون بنحو 3 بالمئة. وانخفضت أسهم كل من أبل ومايكروسوف­ت وألفابت، الشركات الأربع الأكثر قيمة في سوق الأسهم الأميركية، بما يزيد عن اثنين بالمئة.

هوى مؤشر "ناسداك" المجمع لأسهم التكنولوجي­ا في بورصة نيويورك لأدنى مستوى في أكثر من 3 أشهر، مدفوعا بخسائر حادة لأسهم شركات أمريكية عملاقة. كما أغلقت بورصة وول ستريت على انخفاض حاد إذ تخلص المستثمرون من أسهم شركات التكنولوجي­ا العملاقة وغيرها من أسهم الشركات الكبرى في مواجهة ارتفاع عوائد سندات الخزانة، في حين أدت المخاوف بشأن التخلف عن سداد ديون الحكومة الأميركية إلى زيادة الحذر.

في تغريدة لها على "تويتر"، قدرت شركة "نت بلوكس" ‪Net Blocks‬التي تراقب تعثر الإنترنت أن تكون أولى ساعات توقف فسبوك والتطبيقات التابعة له قد كبدت العالم خسائر بـ160 مليون دولار في الساعة، بحسب "آلية حساب تكلفة التوقف عن الخدمة" Cost) ‪.(of Shut down Tool‬ وأضافت الشركة أن خسائر الاقتصاد العالمي قد تصل الى أكثر من مليار دولار. إعداد: إيمان ملوك

الكاتب: إيمان ملوك

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany