Deutsche Welle (Arabic Edition)

انتخابات التجديد النصفي.. صراع شرس لكسب أصوات الناخبين السود

-

في خضم حملالالالا­لالات الالانتخاب­ات النصفية في الولالايات المتحدة، قصد نشطاء من مدينة ميلووكي التي تعد أكبر مدن ولالاية ويسكونسن، أكبر كنيسة في المدينة. هدف هؤلالاء النشطاء لم يكن الصلالالال­الاة وإنما وضع ملصقات لحشد الناخبين السود وحثهم على الإلإدلالا­ء بأصواتهم، فيما كان يستعد أعضاء منظمة "بلوك" المعنية بانخراط الألأمريكي­ين السود في السياسة، للتجول في الألأحياء القريبة من الكنيسة.

وقبل ذلك، جرى نقاش بين أعضاء المنظمة حيال المناظرة الأخيرة بين المرشحين اللذين يتنافسان على مقعد مجلس الشيوخ بالانتخابا­ت النصفية في ويسكونسن.

وفي هذا الصدد، أيدت منظمة "بلوك" المرشح الديموقراط­ي مانديلا بارنز ضد السناتور الجمهوري رون جونسون، إذ يأمل بارنز في أن يصبح أول سيناتور من ذوي البشرة السمراء في مجلس الشيوخ عن الولاية.

وفي إشارة إلى حظوظ بارنز في السابق، قالت أنغيلا لانغ، المديرة التنفيذية لمنظمة "بلوك"، خلال النقاش مع رفاقها، إنها تشعر أن المرشح الديمقراطي "في موقع أفضل لأنه قدم أداءً جيدا خلال المناظرة وقد رأى الجميع ذلك. قد يحدث أي شيء في مقبل الأيام قبل الانتخابات، لكني أشعر ببعض التحسن حيال حظوظه". واتفق كثيرون مما كانوا في القاعة مع هذا الرأي، حيث قالت إحدى الحاضرات إن هذا الأمر سوف "يمنحنا نقاط قوة عندما نتحدث مع الناس في الشوارع". إحباط وظروف اقتصادية صعبة ويسعى القائمون على منظمة "بلوك" وغيرها من منظمات تمثل الحزبين الجمهوري والديمقراط­ي، إلى حشد أصوات الناخبين السود قبل انتخابات التجديد النصفي الحاسمة في ولاية ويسكونسن التي باتت بمثابة ساحة معركة شرسة بين الحزبين منذ الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وفي هذا السياق، فاز بايدن بالولاية بفارق ضئيل لم يتجاوز 20 ألف صوت، بيد أنه في الوقت الحالي يبدو أن الكفة تميل لصالح الحزب الجمهوري إذ يتفوق السناتور الجمهوري الحالي رون جونسون على منافسه الديمقراطي مانديلا بارنز.

وبالنظر إلى أن الأمريكيين السود يشكلون نسبة 40 بالمائة من تعداد

سكان ميلووكي وأقل من 7 بالمائة من سكان الولاية، ما يعني أن أصواتهم قد تكون حاسمة بالنسبة للحزب الديمقراطي.

ورغم ذلك، فإن الجمهوريين يحاولون شق طريقهم داخل مجتمع السود في ظل الإحباط وتداعيات الظروف الاقتصادية التي قد تدفع بعض الناخبين السود إلى عدم الإدلاء بأصواتهم على الإطلاق.

وفي هذا الصدد، أفادت لجنة الانتخابات في ولاية ويسكونسن بارتفاع تسجيل الناخبين العام الجاري، لكن مشاركة الناخبين السود في المقابل آخذة في الانخفاض على مستوى الولاية بنسبة بلغت 11 بالمائة تقريبا في ميلووكي عام 2020 مقارنة بعام .2016

وعزت أنغيلا لانغ هذا التراجع إلى عدة أسباب أبرزها القانون الذي جرى التصديق عليه بشأن تحديد هوية الناخبين وهو الأمر الذي قلل من حماسهم. لكن لانغ تشير إلى سبب لا يقل أهمية يتمثل في أن المرشحين والأحزاب في الغالب يحاولون كسب ود

مجتمعات السود فقط خلال الحملات الانتخابية، مضيفة "إنهم يختفون بعد ذلك." وتضيف "إنه أمر مسيء، إذ ينظرون إلى الناس كأصوات وسلع ويحاولون الحصول على أكبر عدد ممكن من الأصوات في هذا المجتمع من أجل تحقيق مكاسب خاصة".

ولتعزيز دور مجتمعات السود، أسست لانغ عام 2017 منظمة "بلوك" لتسليط الضوء على القضايا الأكثر إلحاحا لهذه المجتمعات، مضيفة أ، هناك تساؤل دائما في أذهاننا مفاده "كيف يمكن تحقيق الازدهار داخل مجتمعات السود؟".

يحاول نشطاء منتدى بلوك حشد الناخبين السود للتصويت خلال انتخابات التجديد النصفي لصالح الديمقراطي­ين دعم الديمقراطي­ين ورغم أن منظمة "بلوك" غير حزبية، إلا أنها قامت مؤخرا بدعم المرشحين من الحزب الديمقراطي. وفي هذا السياق يقوم الشاب بروشيا جاكسون وفريقه بالتجول في الشوارع وطرق أبواب الناخبين ويقومون بلصق منشورات على الجدران.

وخلال الجولة، لم يفتح كثير أبواب منازلهم لجاكسون وفريقه نظرا لأنه كان وقت الظهيرة، لكن حتى الناخبين الذين قاموا باستقبال الفريق لم يتفاعلوا كثيرا، إذ يرون أن مرشح مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي مانديلا بارنز متساهل بشكل كبير حيال مكافحة

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany