Deutsche Welle (Arabic Edition)

نتائج صادمة: تقرير يوثق تصاعد مؤشرات الهجرة لدى الشباب العرب

-

2023/1/29٢٩ يناير

٢٠٢٣

أصدرت شبكة "البارومتر العربي" تقريرا حول نوايا ودوافع الهجرة في البلدان العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. البحث أظهر أن مؤشرات الهجرة لدى الشباب في الدول العربية تسير في منحى تصاعدي مقارنة بالسنوات السابقة.

على مدى السنوات الماضية، تحولت البلدان العربية، من المحيط إلى بعض الخليج، إلى معامل تصدير مهاجرين، خاصة من أوساط الشباب الباحثين عن الأمن أو المستقبل الأفضل أو المساحة الأرحب للتعبير بشيء من الحرية.

لا تمييز محدد هنا بين هجرة "العرب" وغيرهم من الشعوب والأمم الأخرى، لكن بعض أنماط الهجرة يمكن أن تحظى ببعض التمايز عن غيرها، خاصة إذا تشاركت بالأسباب والنتائج نوعا ما.

نسب الأشخاص الراغبين في الهجرة عالية جدا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتحتل كل من الأردن والسودان وتونس رأس القائمة، حيث يرغب ما يقرب من نصف السكان في المغادرة، وفقا لمسح أجراه "الباروميتر العربي" في حزيران/يونيو الماضي. شمل البحث عينة من أكثر من 33 ألفا، توزعوا على 14 دولة. نتائج البحث أفضت

إلى أن نحو %30 من سكان هذه الدول المغرب، مما يستدعي النظر إلى نقاط يسعون للهجرة لأسباب تنوعت بين الضعف الهيكلية في أسواق العمل اقتصاديةوس­ياسيةوأمني­ةوتعليمية. وقدرتها على استيعاب الأفواج المتجددة

وتبلغالنسب­ةالأعلىفيا­لأردن،حيث من الأيدي العاملة، خاصة من فئة أشارت نتائج المسح المنشورة على الشباب. موقع الشبكة البحثية إلى أن ما يقرب في المقابل، تحدثت فئات متعددة من نصف من تم استجوابهم 48((% في المسح الذي أجراه "البارومتر يريدون مغادرة المملكة. في حين جاءت العربي" عن أسباب أخرى دفعتها لاتخاذ مصر في المرتبة الأدنى من تلك الناحية هذا الخيار، تعليمية وسياسية وأمنية، كل حيث عبر %13 فقط عن رغبتهم في وفقا للبلد الذي جاء منه والظروف الهجرة. المحيطةبه.

وتأتي العوامل الاقتصادية على رأس في العراق مثلا، اعتبر أكثر من الثلث قائمة الأسباب التي تدفع السكان )%37) أن الدافع الرئيسي وراء سعيهم للسعي للهجرة. وكشف استطلاع للهجرة هو الأوضاع الأمنية، في حين أن "الباروميتر العربي" أن %97 من الذين أقل من %10 يقولون الشيء نفسه في استطلعت آراؤهم في مصر ذكروا أن الأراضي الفلسطينية والأردن والسودان الصعوبات الاقتصادية تقف وراء والدولالعر­بيةالأخرىش­مالأفريقيا. اختيارهم الهجرة، في حين بلغت تلك في المقابل، اعتبر ما يقرب من النسبة %93 في الأردن، لكنها انخفضت خُمس %)19( المهاجرين المحتملين في فيليبياإلى.%53 المغربأنال­تحصيلالعلم­يهوسبب الألأمنوال­تعليم سعيهمللهجر­ة،فيحينتدنتن­سبة قد لا تشكل "الحجة الاقتصادية" سببا متبنّي ذلك السبب في كل من مصر كافيا يدفع الناس إلى اتخاذ القرار تونس إلى %4 و%3 تباعا. بالهجرة بعيدا عن أوطانهم، لكن بالنظر من هي الفئات المعنية بالهجرة؟ إلى استخلاصات منظمة العمل الدولية على مدار السنوات الماضية، تغيرت حول تأثير جائحة كورونا على دول تلك النسب بين بلد وآخر، فبينما ارتفعت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نجد أن نسبة الراغبين بالهجرة في بلد انخفضت معدلات البطالة ارتفعت بنسبة %50 في في آخر، وفقا للظروف والتحديات التي مصر و%33 في تونس و%23 في تمر بها كل دولة على حدة. على سبيل المثال، شهد كل من لبنان وتونس، خلال 2018 - 2019 ارتفاعا بأعداد الراغبين بالهجرة بلغت %12 من السكان، بشكل مرتبط بالتحديات الاقتصادية التي تواجهها البلدان.

ففي لبنان، أدى الانهيار المالي في عام 2019 إلى رغبة العديد من المواطنين في المغادرة. وفي تونس، انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة أدنى بكثير مما كان عليه قبيل ثورة الياسمين )،2011( ما يفسر على الأرجح سبب ميل الكثيرين للبحث عن مستقبل أفضل في الخارج.

نتائج المسح أفضت أيضا إلى أن الأغلبية العظمى من الراغبين في الهجرة في الدول العربية هم من فئة الشباب (بين 18 و29عاما).

في تونس والأردن، يقول ما يقرب من ثلثي الشباب %65( و%63 على التوالي) إنهم يفكرون في الهجرة، في حين تضاعفت تلك الاحتمالية لدى الشباب في لبنان مرتين مقارنة بمن يبلغ عمرهم 30 عاما أو أكثر %60( مقابل .(%28

أما من الناحية الجندرية، يذكر أن النسب المتعلقة بالراغبين بالهجرة في

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany