تعديل حكومي مرتقب اليوم

Al Ghad - - 1 - محمود الطراونة

عمان - رجّــحــت مصادر مطلعة، أن يــجــري رئيس الــوزراء الدكتور عمر الــرزاز التعديل الأول على حكومته الــيــوم، مشيرة بتصريحات لـ"الغد"، إلى أن الوزراء وضعوا أمس استقالاتهم بعد جلسة مجلس الــــوزراء بـيـن يـدي الرزاز.

وبــيــنــت الــمــصــادر، أن الرئيس اختتم مساء أمس قائمة أســمــاء المرشحين لدخول وزارتــه، فيما أبلغ أو ألمح لوزراء بأنهم سيكونون من الخارجين من الحكومة، وحــتــى الــبــاقــيــن مــعــه تم إبلاغهم بذلك، في خطوة وصــفــت بــالــجــديــدة على تعديلات رؤساء الوزارات.

ومــن الـمـرجـح أن يشمل التعديل الــــوزاري نحو 11 حقيبة وزارية، مع توقع دخول 8 وزراء جدد.

إلى ذلك، قال مصدر وزاري لـ"الغد"، إن الرزاز حسم أمره فـي دمــج عــدد مـن الحقائب الوزارية، مثل الثقافة والشباب والزراعة والبيئة، وقال مصدر وزاري لـ"الغد"، إن العديد من الـوزراء كانوا أخلوا مكاتبهم مــن أوراقــهــم ومتعلقاتهم الشخصية، استعدادا للتعديل منذ يوم الاثنين الماضي.

كـمـا عـــزف الــرئــيــس عن دمـج حقيبتي وزارة التربية والتعليم بـــوزارة التعليم العالي، مع ترك الباب مفتوحا لدمج حقائب أخرى في مسعى لتقليل عـدد الــوزراء من 29 وزيرا إلى 20 أو 22 وزيرا، وفق المصدر.

كما يعكف الرئيس وفقا لمقربين منه على توزير عدد من الشباب، واختيار عدد من التكنوقراط للعمل في وزارات خدمية، واستقطاب أكاديميين لدخول الـوزارة، وخاصة ممن أثبتوا جدارة في إطار دولي.

ومــــن الــمــتــوقــع، وفــقــا لــلــمــصــادر، تخفيض عـدد السيدات في الحكومة من 7 سيدات إلى 5.

كما من المتوقع أن تقسم الحكومة اليمين الدستورية أمام جلالة الملك ظهر اليوم الخميس.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها "الغد"، فإن الرئيس قابل عــددا كبيرا من الشخصيات خلال الأسبوعين الماضيين، وقــرأ سـيـرًا ذاتـيـة لعدد من المسؤولين فـي القطاعين العام والخاص لاختيار تشكيلة طاقمه الجديدة. كما استشار شخصيات نيابية وشخصيات وازنـــة فــي إدخـــال عــدد من المرشحين إلى حكومته.

يـشـار إلــى أن نحو أربعة وزراء هم خـارج البلاد حاليا بمهام رسمية، وهــم وزراء المالية والــزراعــة والتنمية الاجتماعية والسياحة.

رئيس الوزراء عمر الرزّاز خلال ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء أمس - )بترا(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.