الأمم المتحدة: ارتفاع عدد الضحايا الأفغان جراء الضربات الجوية 39

Al Ghad - - 22 -

كابول- أفادت الأمم المتحدة أمس أن عدد الأفغان الذين قتلوا أو أصيبوا في ضربات جوية ارتفع بنسبة 39 بالمائة في الاشهر التسعة الأولى من 2018 فيما لا تزال أعداد الضحايا المدنيين عند "مستويات مرتفعة جدا".

وأوقعت الضربات الجوية 649 أفغانيا بين قتيل أو جريح، ما يفوق أي فترة سنة كاملة منذ أن بدأت "بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان" بإعداد التقارير في 2009، في وقت صعدت القوات الأميركية والأفغانية القصف الجوي.

ويمثل هذا الرقم 8 بالمائة من مجمل حصيلة الضحايا بين المدنيين في الفترة الممتدة من كانون الثاني)يناير( الى أيلول)سبتمبر( والتي تراجعت إلى 8050 ضحية هم 2798 قتيلا و5252 جريحا.

وقالت دانييل بيل، المسؤولة عن حقوق الانسان في البعثة الدولية "كل وفاة لمدني تدمر أسرة ... وكل إصابة لمدني جرح أو بترت أطرافه تتسبب بمعاناة لا توصف".

وقال التقرير إن القوات الدولية مسؤولة عن 51 بالمائة من عدد الضحايا المدنيين الناجم عن ضربات جوية. بالمقابل فإن القوات الأفغانية مسؤولة عن 38 بالمائة منها.

والــولايــات المتحدة هي القوة الأجنبية الوحيدة المعروف بأنها تشن ضربات جوية في أفغانستان.

وكثّفت القوات الأميركية والأفغانية بشكل كبير ضرباتها الجوية مستهدفة متمردي طالبان وتنظيم الدولة الاسلامية في السنة الماضية لوضع حد للنزاع المستمر منذ 17 عاما.

واستخدمت القوات الأميركية 746 قطعة ذخيرة في تموز)يوليو(ـ هي الأكبر عددا في أي شهر منذ تشرين الثاني)نوفمبر( 2010، بحسب آخـر بيانات مركز القيادة الوسطى للقوات الجوية الأميركية.

وهـــذا الــعــدد يـتـجـاوز ضعفي الـذخـائـر المستخدمة في تموز/يوليو 2017 والتي بلغت 350، قبل شهر من إعــلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استراتيجيته الجديدة لأفغانستان التي منحت القوات الأميركية مساحة أكبر لمطاردة المتمردين.

بـدوره كثف سلاح الجو الأفغاني ضرباته فيما عززت الولايات المتحدة قدراته بمزيد من الطائرات والأسلحة.

ويـأتـي التقرير الأخـيـر بشأن الإصـابـات بين المدنيين في أعقاب ضربتين جويتين في الأسابيع الماضية، ذكرت تقارير البعثة الدولية إنهما تسببتا بمقتل أكثر من 20 شخصا من عائلتين. وبقيت العبوات الناسفة المحلية الصنع ومنها المستخدمة في تفجيرات انتحارية، السبب الرئيسي للاصابات بين المدنيين في الاشهر التسعة الأولـى، وازداد استخدامها بنسبة 21 بالمائة مسجلة 3634 إصابة، بحسب التقرير.- )أ ف ب(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.