مركز صحي الحمة: تشققات في الجدران ونقص بالكوادر والأجهزة الطبية

Al Ghad - - 4 - أحمد التميمي

إربد - في الوقت الذي تهدد فيه تشققات وتصدعات في الجدران الداخلية والخارجية لمركز صحي الحمة الأردنية في لـواء بني كنانة بإربد، حياة وسلامة مراجعي وموظفي المركز، يعاني المراجعون للمركز من نقص الكادر الطبي.

ويعمل في المركز طبيب عام واحد يداوم لمدة ساعتين في اليوم، بحسب مراجعين، أشاروا الى أن المرضى يضطرون الى مراجعة المراكز الصحية القريبة أو مستشفى اليرموك الحكومي، الذي يبعد عن البلدة زهاء حوالي 15 كيلومترا.

ودعوا الى ضرورة توفير طبيب دائم في المركز، لا سيما وأن الطبيب الوحيد يغطي مركزي صحي المخيبة الفوقا والمخيبة التحتا بواقع ساعتين في كل مركز، مطالبين أيضا بتوفير كاتب وممرضة وأجهزة ومختبرات طبية خاصة.

وأشــار المواطن محمد العقلات الـى أن المركز يعاني من تصدعات وتشققات ويشكل خطورة على حياة المراجعين والموظفين، بالرغم من أن المبنى حديث، وكان قد أنشئ قبل 15 عاما.

وأوضـح أن المركز يعاني أيضا من عدم وجود أطباء وأجهزة طبية، لا سيما وأن المركز يخدم ألفي مواطن، وتعد المنطقة الموجود بها سياحية يؤمها آلاف الــزوار في فصل الصيف.

ولفت الى خطورة الطريق المؤدية الى المراكز الصحية المجاورة، إضافة الى عدم توفر باصات لنقلهم الى تلك المراكز للحصول على خدمة، الأمر الذي يتطلب تعزيز المركز بالأدوية والأطباء، حتى لا يضطر المريض لقطع مسافات طويلة للذهاب الى مستشفى اليرموك الحكومي.

وأكد أحمد العلي، أنه يضطر الى مراجعة مستشفى اليرموك الحكومي، وقطع مسافات طويلة للحصول على العلاج اللازم، في ظل عدم توفر طبيب اختصاص في المركز، إضافة الى أن المركز بوضعه الحالي يشكل خطورة على المراجعين لوجود تصدعات وتشققات واضحة للعيان.

وأكد أن المركز بحاجة الى صيانة شاملة؛ حيث تم رفع أكثر من مذكرة للجهات المعنية من أجل إيلاء المركز الصحي الاهتمام الكافي، إلا أنـه ولغاية الآن ما يــزال أهالي البلدة ينتظرون، مشيرا الى أهمية تزويد المركز بطبيب يعمل على مـدار الأسبوع، حتى لا يضطر المريض لمراجعة المراكز الصحية المجاورة للحصول على العلاج.

وبــــدوره، قــال مـديـر الأبنية فــي وزارة الصحة، المهندس بسام الخصاونة، إنه تم مخاطبة وزارة الأشغال لإلزام المتعهد بصيانة

‪)_( -‬ التشققات والتصدعات في المركز الصحي، ضمن العقد المبرم معه، وتسمى بالكفالة العشرية، لا سيما وأن المبنى تم استلامه العام 2007 وتقع مسؤولية صيانته على المتعهد.

وأشـار الى أن هناك لجنة قامت بالكشف على المركز الصحي، وتبين وجود تشققات وتصدعات في الجدران، وهو لا يشكل خطورة على الموظفين والمراجعين، إلا أن المركز بحاجة الى صيانة عاجلة.

تصدع يظهر في أحد جدران مركز صحي الحمة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.