توافق على معاملة المقاول الأردني بالتساوي مع العراقي

Al Ghad - - 5 -

عمان- _ - اتفقت نقابة المقاولين الأردنيين ونظيرتها العراقية، على معاملة المقاول الأردنـــي بالتساوي مـع المقاول العراقي، واعتماد تصنيفه المعتمد في الأردن، ليتمكن من العمل في العراق والمساهمة بمشاريع اعادة الإعمار.

جـاء ذلـك بموجب مذكرة تفاهم؛ تنص على اعتماد مركز تدريب المقاولين، لتدريب الكوادر الفنية للمقاولين العراقيين، وقعها نقيب المقاولين أحمد اليعقوب مع رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي.

وكــان السنافي زار الأردن بـدعـوة من الـيـعـقـوب، التقى خلالها مـسـؤولـون في القطاعين العام والخاص، لتوقيع مذكرات تعاون في مجالات تخص قطاع الإنشاءات.

وقال اليعقوب إنه بموجب المذكرة، فقد اتفق على بناء شراكة استراتيجية، فيما يخص عمل المقاول الأردنــي في مشاريع اعادة الإعمار والبناء للعراق؛ لافتا الى أن قطاع المقاولات الأردنـي، يشهد نقلة نوعية، بعد الاتفاق على تصدير المقاول الأردني للعراق، مبينا أن مجلس النقابة يعمل بجد لفتح آفاق جديدة للمقاولين الأردنيين في سورية وليبيا.

وأشار إلى أن اتحاد المقاولين العراقيين يحق له منع ايـة جهة أردنية تنفذ أعمال مقاولات في العراق، ما لم تحمل تصنيفا ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان، ومسجلة في نقابة المقاولين الأردنيين.

كما وقع السنافي واليعقوب في وزارة المياه والري، مذكرة لتدريب كوادر فنية عراقية في مجالات المياه والصرف الصحي.

وزيــر المياه والــري المهندس رائــد ابو السعود، بين أن هذه الاتفاقية، ستسمح بنقل الخبرات الأردنية في إدارة المياه والصرف الصحي الى محافظة البصرة، بتدريب كوادر إدارة مياه البصرة، ورفدهم بالخبرات، بخاصة في ظل ما يواجه جنوب العراق من تحديات.

وأكد حرص وزارة المياه، على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الأردنية، المتميزة في مجال المياه والصرف الصحي، وكذلك المياه المعالجة واعــادة الاستخدام، لافتا لاستعداد الــوزارة لتدريب العراقيين في مراكز تدريب متخصصة بقطاع المياه الأردني.

السنافي؛ اكـد الحاجة للخبرة الأردنية المتميزة في المقاولات، وادارة المياه والصرف الصحي، ما سيسهم بزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين، بينما بين اليعقوب أن نقابة المقاولين الأردنيين تحث الخطى لتوسيع آفاق التعاون باتاحة المجال للمقاول الأردني، بتنفيذ اعمال في الـعـراق، ونقل الخبرات الأردنية للمقاول العراقي.

وأشار اليعقوب الى أن الاتفاقية ستمكن الكوادر العراقية من الاطـلاع على التجربة الأردنــيــة، والاســتــفــادة مــن التكنولوجيا المستدامة والحديثة، بخاصة في محطات معالجة المياه ومعالجة الصرف الصحي، ليستفاد منها للأغراض الزراعية والصناعية، ومعالجة فقد المياه وإدارة الآبار والأحواض الجوفية والمستودعات والتحلية والمختبرات، وايجاد حلول لمواجهة الصعوبات المحتملة.

كما تتضمن الاتفاقية؛ البدء بتدريب 20 مهندسا وفنياعراقيا، لاستكمال عدة برامج تدريبية مختلفة.

كما التقى السنافي بحضور اليعقوب؛ رئيس مجلس الإدارة مجموعة كابيتال بنك باسم السالم، الــذي ابــدى استعداد البنك لتقديم كافة التسهيلات والكفالات المالية المطلوبة للمقاول الأردنـي، لتنفيذ مشاريع في العراق، تلبية للتوجيه الملكي بتقديم الدعم للعراقين، وتأكيدا على زيارة رئيس الوزراء الاخيرة إلى هناك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.