إطلاق مبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي خلال أسابيع

Al Ghad - - 26 - إبراهيم المبيضين [email protected]

عمان – قال المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية " انتاج" نضال البيطار بان الجمعية تعمل على قدم وساق لإطلاق الموسم الثاني لمبادرة رواد المحتوى الرقمي العربي خلال فترة الأسابيع القليلة المقبلة وتحت رعاية الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية ورئيسة مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

وأكد البيطار في تصريحات صحفية لـ " الغد" بان إطلاق الموسم الثاني من هذه المبادرة ) عن العام الدراسي 2018 – 2019 ( يأتي بعد نجاح كبير للموسم الأول، وللمساهمة في تطوير مهارات طلبة المدارس للكتابة في مضمار تقنية المعلومات وسط محتوى عربي فقير على الشبكة العنكبوتية.

وأوضح البيطار بأن الجمعية تعمل على تنسيق الجهود مع شركاء المبادرة وخصوصا وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم ، والتجهيز لأولى مراحلها والتي تتضمن توجيه اسئلة إلى الطلبة المستهدفين حول مواضيع ومفاهيم تقنية للتأهل بعدها إلى مراحل لاحقة وصولا إلى مرحلة الكتابة في هذا المضمار المتخصص.

وقال البيطار : " نحن اليوم في مرحلة الاعداد والتجهيز للموسم الثاني من المبادرة، والتي نتوقع إطلاقها قبل نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل بهدف تعزيز مهارات و مواهب الطلبة في مجال كتابة المحتوى التقني العربي حول كل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي".

وتهدف المبادرة إلى تعزيز واقع المحتوى العربي في مجال الاقتصاد الرقمي من خلال تنمية قدرات طلبة المدارس الحكومية في الصفين العاشر والحادي عشر في محافظات المملكة كافة.

وعن مراحل المبادرة بيّن البيطار بانه سيجري أولا الاطلاق الرسمي لها وفتح المجال أمام طلبة المدارس للتسجيل عبر منصة مخصصة لهذا الغرض، لتبدأ المرحلة الأولى وهي مرحلة الثقافة الرقمية التي يخضع فيها الطلاب المتنافسون لامتحان إلكتروني يتضمن 15 سؤالاً عشوائياً )متعدد الخيارات( وسؤالا تمييزيا يتم الإجابة عنه خلال مدة ساعة من الزمن منذ تسجيل الدخول، ليتم بعدها اختيار أعلى 72 متنافساً ممن حققوا أعلى الدرجات

وقال إن المرحلة الثانية من المبادرة وهي مرحلة كتابة المحتوى ستتضمن وخلال يوم واحد مشاركة المتأهلين من المرحلة الأولى في ورشة تدريبية في المجالات التي سيطلب منهم الكتابة عنها، ليكتب كل متنافس 400 كلمة عن موضوع يتم اختياره مسبقا من اللجنة، وليجري بعدها اختيار أعلى 22 متنافساً ممن حققوا أعلى الدرجات.

وأضاف البيطار بان المرحلة الثالثة وهي مرحلة عروض المحتوى سيشارك فيها المتنافسون الـ 10 بورشة تدريبية حول أساليب العرض التقديمي PowerPoint، ويقدمون عرضاً مرئياً خلال حفل توزيع الجوائز الختامي ليتم توزيع جوائر للمراتب الثلاث الأولى على مستوى المملكة في نفس الحفل.

ويأتي إطلاق جمعية انتاج لهذه المبادرة في نسختها الثانية منسجما مع توصيات المبادرة الملكية السامية ريتش 2025، وذلك لدعم وزيادة نسبة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

إلى ذلك قال البيطار بإن طلبة المدارس ليسوا بحاجة للتعليم المنهجي الأكاديمي فقط، ولكن بحاجة أيضا لإطلاق العنان لهم لكتابة المحتوى الذي يتناسب وطموحهم بما يخدم التحول إلى الاقتصاد الرقمي ومفاهيمه وكمعزز أيضا لزيادة المحتوى العربي على الشبكة المعلوماتية.

وتعمل المبادرة على تحفيز الطلبة للاطلاع على التطورات المتسارعة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأثرها على نمو الاقتصاد الرقمي، وإبراز مواهب الطلبة في مجال كتابة المحتوى التقني العربي حول كل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي، كما وتهدف المبادرة الى بناء جيل قادر على مواكبة التطورات الحاصلة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومؤهل للحفاظ على مكانة الأردن في صناعة المحتوى العربي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan

© PressReader. All rights reserved.