Al Ghad

الانتهاء من إعداد موازنة الموسم الصيفي المائية قريبا

- إيمان الفارس

عمان - رجحت وزارة المياه والــري أن تنتهي من صياغة موازنتها المائية للموسم الصيفي خـلال الفترة القليلة المقبلة، وفق مساعد أمين عام الـوزارة الناطق الإعلامي باسمها عمر سلامة.

وقال سلامة، في تصريحات لـ "الغد"، إن الفروغ من موازنة المياه الصيفية، سيتم قبل حـلـول الموسم الصيفي، بهدف إمكانية تأمين الاحتياجات المائية المطلوبة والأساسية في ظل الضغط الحالي الشديد على مصادر المياه صيفا، ووسط ظروف وتحديات أزمة كورونا.

وأوضح سلامة أن وزارة المياه بسلطتيها المياه ووادي الأردن وشركات المياه، تقوم حاليا بتحضير وإعــداد ميزانية الموسم الصيفي، وذلك وفق الكميات المتاحة من المصادر المعتمدة قياسا والطلب المتوقع، لافتة إلى أنها شارفت على الانتهاء منها.

ونوه سلامة لأن الوزارة قد تواجه عجزا مائيا لغايات الشرب خلال الموسم الصيفي المقبل، مشيرا لاحتمالية أن يتراوح ما بين 10 إلى 15 مليون متر مكعب إضافية عن العجز الذي واجهته المملكة خلال الموسم الصيفي السابق.

وأكـــد فــي هـــذا الــســيــ­اق، ضـــرورة استنهاض كل الجهود اللازمة في الحفاظ على مصادر المياه المتاحة، وهو ما تسعى الوزارة لتحقيقه خلال المرحلة الراهنة.

مواجهة جائحة كورونا التاريخية، لم تكن بالأمر السهل الذي فاقم من تحديات وزارة المياه والري إزاء تلبية الاحتياجات المائية المتزايدة في بلد يصنف ثاني

أفقر دولة مائيا على مستوى العالم، ولا سيما الاستجابة للزيادة غير المسبوقة في الطلب على المياه خلال فترة الأزمة.

وكحال مختلف محافظات المملكة، تواجه العاصمة ضغطا كبيرا على مصادر المياه منذ بدء مواجهة أزمة جائحة كورونا في الأردن، وذلك توازيا واستمرارية أزمة اللجوء السوري.

ودعـــا ســلامــة، لتغليظ العقوبات المعنية بكل أشكال الاعتداءات المستمرة

والمتكررة على مصادر المياه، على أن تكون عقوبات رادعة وشديدة بحق كل من تسول له نفسه المساس بالأمن المائي الوطني.

وحــذر مـن عـواقـب استمرارية تلك الاعتداءات بسلب حقوق المواطنين من حصتهم المائية الكاملة، وخلخلة برامج التوزيع المائي لدى وزارة المياه والري.

ونبه سلامة من تداعيات انقطاعات التيار الكهربائي عن المصادر المائية،

- )أرشيفية(

موضحا أن هذه الانقطاعات ولو كانت لمدة ثوان محدودة، تتطلب ساعات طويلة لإعادة تشغيلها ووضعها لطبيعي لإعادة الضخ.

وأوضحت وزارة المياه أن كميات المياه المخزنة فـي مختلف ســدود المملكة وكميات المياه المتاحة التي يتم تأمينها مـن كـل المصادر المعتمدة هـي التي تتحكم بصياغة موازنة المياه في مختلف مناطق المملكة.

 ??  ?? سد الملك طلال أحد سدود المملكة الـ14 الرئيسة
سد الملك طلال أحد سدود المملكة الـ14 الرئيسة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan