Al Ghad

مؤتمرون يدعون لتأكيد منهجية تحويل التحديات إلى فرص

- عبدالله الربيحات

مشاركون يؤكدون أن الدول العربية استطاعت تجاوز التحديات التي مرت بها بسبب الجائحة

عمان- أوصى مشاركون في "المؤتمر العربي الثاني للخدمة المدنية نحو استراتيجيا­ت مرنة وخلاقة لإدارة المورد البشري في الخدمة المدنية في ظل جائحة كورونا"، بـ"تطوير سياسات واستراتيجي­ات مرنة وخلاقة في الخدمة المدنية للوصول إلى خدمة مدنية مستجيبة ومحترفة ومنفتحة وخاضعة للمساءلة والامتثال لمتطلبات الحوكمة والحكم الرشيد".

وفي ختام أعمال المؤتمر امس الذي استمر يومين بمشاركة ممثلي 15 دولة من خلال تقنيات الاتصال المرئي واستضافه ديـوان الخدمة المدنية الاردنــي، خلص المشاركون الى جملة توصيات ومقترحات تتعلق بإدارة المورد البشري في ظل الجائحة والظروف الاستثنائي­ة، وتأكيد منهجية تحويل التحديات فيها الى فرص.

وتضمنت التوصيات "ابــرام اتفاقيات التعاون الثنائية بين حكومات الـدول العربية وتفعيل الشراكة بين أجهزة الخدمة المدنية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية لتبادل التجارب والممارسات الفضلى".

وأكد المشاركون أهمية وضع الكوادر البشرية المؤهلة والكفؤة الفائضة عن حاجة بعض الدول العربية في التخصصات والمهن الطبية والصحية والتمريضية لتغطية أي نقص قد يحدث في كوادر الدول العربية الأخرى، وانشاء منصة خاصة لهذه الغاية، يتولى ديوان الخدمة المدنية الاردني اطلاقها ومتابعتها من خلال موقعه الالكتروني بالتنسيق مع الدول العربية الشقيقة.

وكان رئيس الجلسة الختامية للمؤتمر رئيس ديوان الموظفين العام في دولة فلسطين موسى ابو زيد أعلن التوصيات الاولية لمخرجات اعمال المؤتمر والتي سيتم مراجعتها من قبل المشاركين واصدارها بكتيب خاص يتيح للباحثين والمهتمين في مجال تخطيط وادارة الموارد البشرية الاطلاع عليها والاستفادة منها، كما سيتم تزويد المؤسسات والجامعات والمعاهد بنسخ من الكتيب.

واشار ابو زيد الى ان التجارب وأوراق العمل التي تم عرضها خلال المؤتمر مؤشر على ان الدول العربية "استطاعت تجاوز التحديات التي مرت بها بسبب الجائحة وصنعت من التحديات فرصاً حقيقية".

من جانبه قال رئيس المؤتمر، رئيس ديوان الخدمة المدنية في الاردن سامح الناصر خلال الجلسة الختامية ان المؤتمر يعكس الاهتمام الكبير من قبل اجهزة الخدمة المدنية في الدول العربية للاستفادة من تجارب هذه المرحلة الصعبة، والاصرار على تجاوزها

بالسرعة الممكنة، والتعافي الاقتصادي منها، وعودة المؤسسات الحكومية للعمل وتقديم الخدمات العامة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة.

وثمن مدير ادارة سياسات الموارد البشرية في وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية في دولة قطر فهد الخيارين مبادرة الاردن تنظيم هذا المؤتمر الكبير والذي تم من خلاله تبادل الخبرات بين الدول العربية وافضل الممارسات للتعامل مع الظرف الاستثنائي.

فيما بين المشرف الاول للإدارة المدرسية في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان سلطان البلوشي ان المؤتمر غاية في الأهمية كونه يأتي في ظل جائحة كورونا والتي دفعت الدول إلى البحث عن خطط واساليب ومنهجيات تساعدها على استمرارية عملها.

وتضمنت توصيات المؤتمر أيضا نشر الـوعـي بالمهن والتخصصات المستقبلية والتي استدعت الجائحة التركيز عليها والتي يجب على الجهات المعنية برسم السياسات التعليمية أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط للناتج العلمي، وتقنين آليات العمل عن بعد والدوام الجزئي والعمل المرن تشريعيا بما يتيح المجال للأجهزة الحكومية التعامل مع الأزمات بالمرونة اللازمة.

ودعا المشاركون الى استحداث وحدات أو أقسام متخصصة في المؤسسات الحكومية بإدارة الأزمات للتعامل مع المستجدات الطارئة والاستجابة المسبقة لها بكفاءة وفعالية، وتطوير أدلة واجراءات عمل مرنة في مجالات إدارة الموارد البشرية بالمؤسسات الحكومية تمتاز بالمرونة، بحيث تراعي الظروف الاستثنائي­ة والأزمات وقابلة للتكيف مع الظروف بما لا يخل بمستوى الانتاجية المطلوبة وفق الخطط الاستراتيج­ية للمؤسسات الحكومية.

وأكــدوا ضــرورة مراجعة كافة اجــراءات العمل، وإعـادة هندستها بالكامل باتجاه تبسيطها وتسهيل آليات تقديمها من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ووضع بدائل لرقمنة الخدمات الحكومية الالكتروني­ة للمواطنين الذين لا يمتلكون مهارات استخدام التطبيقات المحوسبة، وتطوير قاعدة بيانات وتحديثها باستمرار للمتقاعدين والخبرات الحكومية السابقة للاستفادة منها أثناء الأزمات والحالات الطارئة.

وسيتم انشاء رابط ضمن الموقع الالكتروني للمؤتمر يحتوي على كافة الاوراق العلمية والتجارب التي تم عرضها خلال الجلسات للاستفادة منها في مجال البحث العلمي.

 ??  ?? رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر )وسط( في ختام أعمال المؤتمر العربي للخدمة المدنية -)من المصدر(
رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر )وسط( في ختام أعمال المؤتمر العربي للخدمة المدنية -)من المصدر(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan