Al Ghad

وحيدة على المريخ.. "إنجينيويتي" تجتاز الليلة الأولى

-

سرير معلق:

بك أب محمل بأثاث منزلي في إحدى مناطق عمان واللافت هو سرير الطفل المعلق دون أي رباط على "التندة" الأمامية بصورة تشكل خطر وقوعه واصطدامه إما بسيارات على الشارع أو المارة في المنطقة.-)تصوير: أمجد الطويل(

ابو ظبي- نجحت مروحية "إنجينيويتي" الصغيرة المثبتة تحت الروبوت الجوال "برسفيرنس" الذي وصل في شباط)فبراير( الماضي إلى المريخ في أن تصمد وحدها في ليلتها الأولى على الكوكب الأحمر، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" التي وصفت ذلك بأنه "محطة مهمة" قبل طلعتها الأولى في أجوائه.

وكانت هذه المروحية ذات الوزن الخفيف جداً التي تشبه طائرة مسيّرة كبيرة انفصلت السبت عن الروبوت الجوال الذي هبط على سطح المريخ في 18شباط)فبراير(.

وأمّنت "إنجينيويتي" حتى الآن تغذيتها من طاقة العربة الجوالة، ولكن ينبغي لها أن تغذي نفسها بعد الآن، إلا أنها من الآن فصاعداً ستستمد طاقتها بواسطة الألواح الشمسية المزودة بها، بحيث تستطيع تدفئة نفسها خلال ليالي المريخ الباردة التي تنخفض درجات الحرارة فيها إلى 90 درجة مئوية تحت الصفر.

واعتبرت "ناسا" في بيان الاثنين أن الصمود في صقيع المريخ الليلي يشكّل "محطة مهمة" بالنسبة للمروحية الصغيرة.

وقالت رئيسة مشروع "إنجينيويتي" في مختبر الدفع النفاث التابع للوكالة "هذه المرة الأولى تكون فيها وحدها على سطح المريخ".

واضافت "أصبحنا الآن متأكدين من أنها تتمتع بالعزل المناسب، وبالسخانات المناسبة، ومن أنها تختزن ما يكفي من الطاقة في بطارياتها للبقاء على قيد الحياة في الليالي الباردة، وهو نجاح كبير للفريق. ونحن نواصل إعدادها لطلعة تجريبية أولى".

وستجرى لـ"إنجينيويتي" خلال الأيام القليلة المقبلة اختبارات للمحركات وأجهزة الاستشعار.-)سكاي نيوز(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan