Al Ghad

صدور العدد "22" من مجلة "عود الند الثقافية"

-

عمان- _- صدر العدد الفصلي الثاني والعشرون من مجلة "عــود الـنـد" الثقافية، التي يرأس تحريرها د. عدلي الهواري.

د. اصيل الشابي استعرض "كتابة الـرائـحـة فــي نــمــاذج مــن الــروايــ­ة العربية" لرضا الأبيض فيشير إلى أن "الرائحة استعارة روائية، بمعنى أنها تتيح في الاستخدام الروائي عند بعض الروائيين منظورا خاصا يختلف عن غيره كالمنظور المرئي: السينمائي أو غــيــره. وتتحول الرائحة، بالاعتماد على هـذا، إلى مرآة كاشفة وفاضحة وناقدة. ومما لا شــك فيه أن هــذا يعيد النص إلـى الأنساق التي أنتجته وولدته وهي متنوعة، سياسية واجتماعية وتاريخية وثقافية".

فنار عبد الغني تستعرض رواية "مــائــة عــام مــن الـعـزلـة" للروائي جابرييل غارسيا ماركيز، وتسقط مــجــريــ­ات الــروايــ­ة عـلـى الأوضـــاع الاقتصادية القاسية التي يعيشها لبنان، وقالت في هذا الشأن: "أشعر وكـأن شخصيات ماركيز خرجت من الــروايــ­ة وهــي تسرح وتمرح وتملأ الأرض فساداً".

عبد السلام بحاج استعرض كتاب "الــمــاء فــي الـمـغـرب الـقـديـم: بين المقدس والـمـدنـس" لعبد العزيز بلفايدة.

في العدد نصوص إبداعية لكل من هدى أبو غنيمة وزكي شيرخان وشفاء داود وقمر النجار. وذكر العدد بالذكرى السنوية الثانية والثلاثين لاغتيال رسام الكاريكاتي­ر الفلسطيني ناجي العلي أثناء توجهه إلى مقر عمله في صحيفة "القبس الدولي" في لندن.

وعلق د. عدلي الهواري على كتاب "أكثر من حب: رسائل محمود شقير وحزامة حبايب" الصادر في الآونة الأخـيـرة، فقال: " محتوى الرسائل يدل على أن الصداقة هي "أكثر من حب". الصداقة التي نشأت بين شقير وحبايب دليل على أن الصداقة بين الرجل والمرأة ممكنة، ولكنها بحاجة لطرفين ناضجين مثلهما. ومـع أن النمط السائد في النظر إلى الحب والصداقة يعلي شأن الحب ويمجده أكـثـر مــن الــصــداق­ــة، إلا أن الحب يذبل بسرعة في أغلب الأحيان، أما الصداقة فتدوم".

أما لوحة غلاف العدد فهي للفنان التشكيلي الروسي الفنان فاسيلي كاندينسكي.

 ??  ?? الغلاف - )من المصدر(
الغلاف - )من المصدر(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Jordan