Al-Anbaa

كيف وأين نقضي العطلة السياحية في رمضان ؟

-

سؤالا يفرض نفسه بصيغة: »كيف وأين نقضي عطلنا السياحية في رمضان« ، خصوصـــا أن تزامن شهر العبادات والغفران، مع شهر أغسطس الذي يتسم بأعلى درجات الحرارة على الإطلاق يبعثر أوراق برمجة العطل والسياحة. لو تمعنا قليلا فإننا لن نجد أدنى صعوبة في الجواب، فرمضان بالنســـبة للمسلم هو شهر العبادات التي لا تتنافى مع أهداف الســـياحة من ترفيه واستجمام، وزيارات ميدانيـــة، وتثقيـــف والتواصل مع الغيـــر، حيـــث يمكننا رغم الصيام زيارة المواقـــع الدينية وإقامة الشعائر فيها، والترفيه عن النفس في المنتزهات الهادئة الطبيعية والمنتجعات السياحية، والاستجمام في شواطئ تتوافر على مواصفات في الملبس والمكان والتي لا تبطل الصيام، وارتياد الحفلات والسهرات الدينية المقامة بالمناسبة.

ويبقـــى الشـــطر الثاني من السؤال هو أين نجد بلدا له مثل هـــذه المواصفـــ­ات لقضاء عطلة المســـلم في رمضان؟ ولن يأتي الجواب متأخـــرا حيث إن بلدانا كثيرة مؤهلة أن نجد فيها ضالتنا المنشـــود­ة وخصوصـــا البلدان الإسلامية، التي لا تخلو إحداها من المعالم الدينيـــة أو المزارات التاريخيــ­ـة، أو أضرحة الأنبياء والأوليـــ­اء الصالحين، أو مواقع لها دلالـــة تاريخية إســـلامية، بشـــرط وحيـــد ويتيـــم هو أن تعتنـــي تلك البلـــدان بترميمها وتنشيطها وبالتالي توظيف تلك الأماكن وتفعيل الخدمات الجيدة حـــول محيطها، وإطلاق حملات استشهارية للتعريف بها.

ونجرد هنا بعـــض النماذج: سياحة العمرة في شهر رمضان في المملكة العربية الســـعودي­ة، ولن نضيف أكثر لأن كل المسلمين يعرفون فضل العمرة في شـــهر رمضان. كما يجب الالتفاتة إلى تركيا البلد المســـلم الذي يحفز السياحة الإسلامية وتوجهه إلى إعادة أجواء الحكم العثماني الذي كان يمثل الخلافة الإسلامية حين ذاك بتخصيـــص بعض الفنادق للمســـلمي­ن دون كحول، وتهيئ شواطئ للسباحة وللاستجمام خاصة للمحجبات وأسرهم، مع تنظيم الحفلات والسهرات الدينية ليلا في شهر رمضان، أما وفرة المعالم والمزارات الدينية فحدث ولا حرج. وفي هذا السياق نذكر كذلك المزارات فـــي مدن العراق وخاصة مدينة النجف الأشرف لمن لا يعرف الكنوز الدينية التي تتوافر عليها وتجعل الســـائح لها تقشـــعر مشـــاعره، وتحيي أحاسيسه، وتترفه نفسه، ويذكر ربه ذكرا على ذكر.

 ??  ?? السعودية الوجهة الأولى للمسلمين خلال رمضان
السعودية الوجهة الأولى للمسلمين خلال رمضان
 ??  ?? الاماكن الاثرية الاسلامية تجذب السياح الى تركيا كوجهة ثانية خلال رمضان
الاماكن الاثرية الاسلامية تجذب السياح الى تركيا كوجهة ثانية خلال رمضان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait