Al-Anbaa

قبرص تسحب طلب إعفائها من تمويل إنقاذ اليورو

-

أثينا ـ د.ب. أ: قال وزير مالية ألمانيا اول امس إن قبرص سحبت الطلب الذي كانت قد تقدمت به لإعفائها من المساهمة في تمويل آليات الإنقاذ المالي لدول منطقة اليورو.

يذكــر أن الدول الحاصلة على قروض إنقاذ مالي وهي اليونان والبرتغال وايرلندا لا تساهم في تمويل الآليات.

وقد طلبت قبرص المعاملة بالمثل على أساس انهــا انضمت إلى نادي الــدول المحتاجة للدعم المالي بعد ان قدمت رسميا طلبا للحصول على مساعدات إنقاذ وإن لم تتم الموافقة عليه بعد.

وقال وزير مالية ألمانيا فولفجانج شــويبله الأربعــاء الماضي أمام لجنة الموازنة في البرلمان الألماني أمس إن قبرص تريد الإعفاء من المساهمة في التمويل وذلك قبل قليل من موافقة البرلمان على الخطة الأوروبية لإنقاذ البنوك الاســباني­ة بقروض تصل قيمتها إلى ١٠٠ مليار يورو (١٢٣ مليار دولا).

ولكن الوزير قال الخميس الماضي أمام البرلمان قبل التصويت على خطة إنقاذ بنوك اسبانيا إن قبرص سحبت طلب الإعفاء الآن.

يأتي ذلك فيما قال ديبلوماسي قبرصي في بروكسل إن بلاده سحبت طلبها لأن بعض الدول الأعضاء في منطقة اليورو اعترضت على السماح لقبرص بعدم المشاركة في تمويل آليات الإنقاذ. ولم يحدد الديبلوماس­ي هذه الدول.

كانــت قبرص قد أصبحت الشــهر الماضي خامس دولة في منطقة اليورو تطلب مساعدات مالية وذلك قبل أيام من توليها الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مطلع يوليو الجاري.

ومن المتوقع الاتفاق على حجم المساعدات التي ستحصل عليها قبرص وشروط الحصول عليها بين قبرص وكل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي في سبتمبر المقبل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait