Al-Anbaa

الأهلي متحفز للإجهاز على غريمه التقليدي.. والزمالك يرفض الاستسلام لهزائم الماضي

- القاهرة ـ سامي عبد الفتاح

تتجـــه أنظـــار جماهير الكرة المصريـــة والعربيـــ­ة والأفريقية في الحادية عشـــرة من مساء غد الأحد بتوقيت الكويت، صوب ستاد الكلية الحربية لمتابعة مباراة القمة الكروية التي ستجمع بين قطبي الكرة المصرية الزمالك الأهلي، في اطار الجولـــة الثانية للمجموعة الثانية بدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا. وقد اجمع الشارع الرياضـــي المصري والعربي على ان قمة الغد الافريقية ســـتختلف في مضمونها وأهميتها عن لقاءات القمة السابقة التي جمعت القطبين سواء بمســـابقة الدوري المصري المحلـــي أو البطـــولا­ت الأفريقية السابقة، بعد ان أصبحت الادارة الفنية بالفريقين تتحكم فيها أيادي وأذهان مصرية خالصة.. فالزمالك يقـــوده فنيا صاحـــب الانجازات الدولية الكبيرة المدرب المخضرم حسن شحاتة.. أما الأهلي فيقوده فنيا القدير حسام البدري.

صحوة القلعة البيضاء

من جانبه فرض المدير الفني للزمالك حســـن شحاتة اجراءات صارمـــة علـــى جميـــع اللاعبين والاداريين والمدربين، ومنع الجميع من الحديث عن اي شـــيء يخص الفريق واســـتعدا­داته للمباراة، حيث طلب »المعلم « عدم حضور المران الأساسي الذي خاضه الفريق الأبيض على ملعب الكلية الحربية مساء الأول من أمس أي فرد حتى العاملون، وطلب أيضا من ادارة الفندق الذي تقيم فيه بعثة الزمالك عدم تحويـــل أي مكالمات للاعبين خلال الأيام الماضية، وعدم التحدث عن المباراة وأحوال الفريق من أجل التركيز في المباراة واجوائها.. وكان عضوا مجلس ادارة نادي الزمالك ابراهيم يوسف وحازم إمام قد زارا معســـكر الفريق للاطمئنان على اللاعبـــي­ن والجهـــاز الفني وعلى الترتيبـــ­ات الخاصـــة بالمباراة، وتمنى كلاهمـــا للفريق التوفيق في قمة الغد.

وقد ركز حسن شحاتة وجهازه الفني المعاون على اعداد اللاعبين بدنيا وتكتيكيا وفنيا ونفسيا في التدريبات السابقة، كما قام بتحفيظ اللاعبين بعض الجمل التي سيتم تنفيذها في المباراة.. وركز (المعلم) مع لاعبين بعينهم لإيجاد مفاتيح لعـــب جديدة يخدع بهـــا الفريق المنافس من ناحيـــة، ويخف من خلالها الضغط على مفاتيح اللعب الأساسية والمعروفة بالفريق من ناحية أخرى، خاصة في ظل غياب النجم الأسمر »شـــيكابال­ا « الذي كان يمثل أكبر ورقة ضغط على الفريق المنافس بسبب تحركاته الدائمة داخل الملعب ســـواء بكرة او بـــدون كرة. . وكذلك بعد ان تم التأكد من صعوبة اشراك المهاجم الدولي عمرو زكي في المباراة رغم المحاولات المستمرة التي مازالت تجرى معه من اجل لحاقه بالقمة، ولـــو في الســـاعات الأخيرة قبل انطلاقها، ليكون ثنائيا خطيرا مع الوافد الجديد البوركيني عبدالله سيسيه.

أما مهاجم الفريق أحمد جعفر سيكون البديل الأمثل للجهاز الفني فـــي حال عدم لحـــاق عمرو زكي بالمباراة أو ظهوره متأثرا بالإصابة وغير قادر على تنفيذ مهمته المكلف بهـــا كما يجب.. مـــن هنا يتضح ان الزمالك ســـيخوض قمة الأحد بتشـــكيل مكون من: عبد الواحد السيد في حراسة المرمى، وأمامه هاني سعيد وحمادة طلبة ومحمود فتح الله وحازم امام ومحمد عبد الشـــافي وابراهيم صلاح ونور السيد واسلام عوض واليكسيس موندومو وعبدالله سيسيه وعمرو زكي »احمد جعفر «.

عودة المارد الأحمر

على الجانب الآخر يؤدي فريق الكرة بالنادي الأهلي مرانه الختامي مساء اليوم اليوم على ملعب الكلية الحربية الذي سيحتضن قمة الغد وفي نفس توقيتها.. وكان الفريق الأحمر قد أدي مرانه الأساسي أمس بمشاركة ٢٢ لاعبا هم قوام الفريق.. وقد شهد المران اهتماما كبيرا من جانب المدير الفني حسام البدري على عدة نقاط أبرزها اللعب من لمسة واحدة، ونقل الكرة بسرعة لاستغلال المساحات التي سيخلفها اندفاع لاعبي الزمالك إلى الأمام.. وكان البدري قد أوقف المران أكثر من مرة لتوجيه لاعبيه وتصحيح الأخطاء لحظة الوقوع فيها، لاسيما فيما يخص مسألة التمرير السليم »الاستلام والتســـلم «، والتأكيد علـــى اللعـــب من لمســـة واحدة وكثرة التحرك في المكان الخالي بالملعـــب.. ونجح البدري في بث روح الحماس في نفوس لاعبيه أثناء التدريبـــ­ات الأخيرة، وهو ما أشـــعل مران الأمـــس بصورة واضحة، وزاد إصرار اللاعبين على الفوز بالمباراة. كما اهتم البدري بالتنظيم الدفاعي المحكم لإفساد هجمات الزمالـــك مبكرا، وهو ما جعل المدير الفني يؤكد على لاعبيه ضرورة انتزاع الكرة سريعا من بين أقدام لاعبي الفريق الأبيض، والعمل على السيطرة علي منطقة المناورات بوســـط الملعب طوال أحداث المباراة.

وكشف مران الأمس بوضوح عن مـــدى الإصرار والتفاؤل لدى لاعبي الفريق الأحمر على تخطي عقبة نظيره الابيض مهما واجهوا من صعاب وتحديات، وهو تحديدا ما جعل حسام البدري يؤكد على اللاعبين عقب ختام المران انه يجب عليهـــم ان يتعاملوا مـــع المباراة باهتمام كبيـــر دون الالتفات لأي أمور أخرى، مؤكدا لهم ان الأفضلية ستكون محسومة للفريق الأحمر بفضـــل الانتصـــا­رات المتتالية، فضلا عـــن التفوق النفســـي في الســـنوات الأخيرة.. مشـــددا في الوقت نفســـه على ان كرة القدم لا تعترف بالســـابق، بل بالجهد والعـــرق ونتيجـــة المباريات لا يحكمها التاريـــخ، ولكن الالتزام وتنفيـــذ التعليمات همـــا اللذان يجلبان الفـــوز .. مؤكدا أيضا ان قوة الأهلي تكمن في جماعية الأداء، وهي السبب الرئيسي لانتصاراته على مدار تاريخه، وبالتالي يجب المحافظة على الصيغة من الأداء ليس في لقاء اليوم فقط، وانما في جميع المباريات المتبقية للفريق الأحمر بالمسابقة الافريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم للأندية.

من هنا تكـــون الرؤية العامة لتشـــكيلة الأهلي في قمة الغد قد اتضحت الى حد بعيد، على الرغم من السرية الشديدة التي يحيطها الجهاز الفني عبتشكيلة اللقاء.. فمن المنتظر ان يدخل الأهلي مباراة اليوم بتشكيل مكون من: شريف إكرامي في حراسة المرمى ومن أمامه وائل جمعة وشريف عبد الفضيل واحمد فتحي (يمينا) وسيد معوض (يسارا) وفي الوسط حسام غالي وحسام عاشـــور ومحمد بركات ووليد سليمان »عبدالله السعيد « وفي الهجوم عماد متعب ومحمد ابوتريكة »محمد ناجي جدو «.

طبيب الزمالك يحذر المعلم

حذر الجهاز الطبي بالفريق الأول لكرة القدم بالزمالك المدير الفني للفريق الأبيض حسن شحاتة، من الأضرار الوخيمة التي قد يتعرض لها المهاجم عمـــرو زكي في حالة المغامرة ومشاركته في قمة الغد، حيث اشتكى اللاعب من بعض الآلام بمجرد قيامه بالجري حول الملعب فقط دون اجراء أي تدريبات أخرى مع الفريـــق. يأتي هذا في الوقت الذي يسعى فيه المعلم شحاتة بكل الطرق لإشراك زكي في المباراة أو في جزء منها حسب ظروفها ليحقق أي اســـتفادة من قدرات وخبرات المهاجم الدولي.

عبد الحفيظ: الشياطين الحمر جاهزون

على الجانـــب الآخر أكد مدير الكرة بالفريـــق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي سيد عبد الحفيظ، ان فريقه جاهـــز للقاء القمة أمام الزمالك بقوتـــه الضاربة، خاصة بعد جاهزية صخرة دفاع الفريق وائل جمعة للمشاركة في اللقاء.. مشيرا الى أن الاستعداد للمباراة يسير بخطى ثابتة وبمنتهى القوة، لأن مثل هذه المباريات لا تعترف بالظروف التي تسبق اللقاء، وإنما يكون المقياس في حسم نتيجتها الأداء داخـــل الملعب.. وأبدى عبد الحفيظ سعادته بوجود مدربين مصريين على قمة الجهاز الفني لكل فريق، مؤكدا أن هذا الأمر سيعكس الثقة الكبيرة التي أصبح يحتذى

فيها المدرب المصري.

الأولمبي يخسر أمام هندوراس

خسر المنتخب الأولمبي المصري من نظيره الهندوراسي بهدف للا شـــيء في التجربة الأخيرة التي أقيمت مساء الخميس في مدنية كالايه الفرنسية استعدادا لمشاركة المنتخبين في أولمبياد لندن ٢٠١٢ .

وســـجل هدف المباراة الوحيد ماينور فيجيـــروا في الدقيقة ٣٢ عن طريق تسديدة زاحفة أرضية من ضربة حرة مباشرة.

جاء الشـــوط الأول باهتا من الفريقين وخاصة المنتخب المصري الذي يغيب عن الثلاثي الكبير محمد أبوتريكة وأحمد فتحي وعماد متعب بالإضافة إلى محمد صلاح الذي لم يشارك في المباراة فيما ظهر أحفاد الفراعنة بشكل مغاير في الشوط الثاني بعد نزول شـــعلة النشاط صالح جمعة.

بدأ المنتخب المصري الأولمبي بتشكيل مكون من: أحمد الشناوي في حراسة المرمي أمام الرباعي عمر جابر في الجانب الأيمن ومحمود عـــلاء وأحمد حجـــازي مدافعين وإسلام رمضان ظهير أيسر وفي وسط الملعب الثلاثي محمد النني وحسام حسن وشهاب الدين أحمد وعلي فتحي ومهاجمين أحمد مجدي ومروان محسن.

جاء الشوط الأول سلبيا من جانب المنتخب المصري ولم يشهد هجمة منظمة واحدة في حين اعتمد المنافس على الكرات الطولية في شوط أول عشوائي.

في الدقيقة ٣٢ ســـجل ماينور فيجيـــروا ظهير أيســـر ويغان ومنتخب هندراوس الهدف الأول عن طريـــق كرة أرضية اخطأ في تقديرها أحمد الشـــناوي حارس منتخب مصر.

حاول المنتخب المصري تعديل النتيجة خلال الدقائق المتبقية في الشـــوط الأول إلا أنه هجماته لم ترتق للخطورة لينتهي الشـــوط الأول بتقـــدم هنـــدوراس بهدف نظيف.

دفع هاني رمزي المدير الفني للمنتخب الأولمبى بصالح جمعة بدلا من إســـلام رمضان مع بداية الشوط الثاني ليتغير أداء منتخب مصر.

تغيير أداء المنتخب المصري مع نزول جمعة وتحررعمر جابر وهدد منتخب هندراوس إلا أن المهاجمين لم يترجموا الفرص.

دفع رمـــزي بحمودي بدلا من أحمد مجدي ثم بسعد الدين سمير بـــدلا من محمود عـــلاء، وواصل المنتخـــب الأولمبـــ­ي ضغطه على المنتخب الهندوراسـ­ــي من جهة المتألق عمر جابر إلا أن الهجمات لم تسفر عن شيء لتنتهي المباراة بهزيمة المنتخب الأولمبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait