Al-Anbaa

سفينة بريطانية أغرقتها غواصة ألمانية في الحرب العالمية الثانية محملة فضة

-

واشنطن ـ أ.ف. پ: أعلنت شركة »اوديسي « الأميركية المتخصصة في انتشال حطام السفن الغارقة انها اكتشفت كميات كبيرة من الفضة على متن سفينة شحن بريطانية قصفتها غواصة ألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.

وقالت شركة »اوديسي مارين اكسبلوريشن« في بيان لها انها انتشلت حتى الآن من سفنية »غيرسوبا « الراقدة على عمق ٤٧٠٠ متر في قعر شمال الأطلسي جنوب غرب ايرلندا، حوالي ٤٣ طنا من الفضة.

ونقل هذا الكنز الذي يشكل ١٢٠٣ سبائك الى مكان آمن في بريطانيا على ما اضافت الشركة مقرها في تامبا في فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة).

اوديســـي لم تعط حتى الآن أي تقدير لقيمة الحمولة إلا انه باعتماد الســـعر الحالـــي للفضة فإن قيمة الكمية المكتشفة في الســـفينة التي غرقت في فبراير ١٩٤١، قد تصل الى ٣٨ مليون دولار.

وأوضحت الشركة ان الكمية التي انتشلت حتى الآن »تشـــكل حوالي ٢٠٪ من مجموع كميـــة الفضة التي قد تكون موجودة على متن سفينة الشحن بحسب الأبحاث التي أجريت« مشـــددة على ان عملية الانتشال قد تنجز بحلول نهاية سبتمبر.

وبموجـــب العقد المبـــرم مع الحكومـــة البريطانية يمكن لشركة اوديسي الاحتفاظ بـ ٨٠٪ من قيمة حمولة السفينة.

وقالت الشـــركة كذلك انها تتوقـــع العثور على كمية كبيرة من الفضة في باخرة شحن اخرى اسمها »مانتولا « التي اغرقتها ايضا غواصة ألمانية خلال الحرب العالمية الثانية وعثرت عليها »اوديسي « عندما كانت تمشط أعماق المحيط بحثا عن »غيرسوبا «.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait