Al-Anbaa

إيران تحل مشكلة الشحن مع الصين وتدفق صادرات النفط إليها

غالبية الإسرائيلي­ين يعارضون قيام إسرائيل بهجوم منفرد على إيران

-

عواصم ـ رويترز: قال مسؤولو نفط صينيون أمس إن الصين أكبر مشـــتر للنفط الايراني ستحمل كميات النفط الايرانـــ­ي المتعاقد عليهـــا بالكامل في يوليو بعد أن توصلت شركة سينوبك للتكرير وشـــركة ناقلات النفط الوطنية الايرانية لحل نزاع بشأن عمليات الشحن.

وكان النزاع قـــد هدد بتأخير الســـفن التي تحمل النفط المتجه إلى الصين وهو ما كان ســـيوجه ضربة أخرى لجهود ايران لاستمرار تدفق صادراتها النفطية بالرغم من العقوبـــا­ت الأميركية والأوروبية الصارمة. وهوت الصادرات الايرانية من النفط إلى نحو النصف في ٤ أشهر من فبراير إلى يونيو بسبب العقوبات التي تستهدف تقليص عائدات النفط وإجبار طهران على وقف برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف لانتاج أسلحة نووية وهو ما تنفيه ايران.

وذكر مســـؤول علـــى دراية بعمليات التحميل طلب عدم نشر اســـمه نظرا لحساسية الموضوع »تم حل مشكلة عمليات التحميل في يوليو. ســـتكون هناك ثماني ناقلات عملاقة .« .. وتحمل كل ناقلة نحو مليوني برميل.

وتســـتورد الصين ١٦ مليون برميـــل بما يوازي نحو ٥٢٠ ألف برميـــل يوميا من النفط الايراني في يوليو أي ما يعادل نحو نصف صادرات ايران في يوليو التي تبلغ ١١٫ مليون برميل يوميا.

في سياق آخر أظهر استطلاع للرأي أمس ان غالبية الاسرائيلي­ين مازالوا يعارضون قيام اسرائيل بهجوم منفرد على ايران حتى اذا فشـــلت الضغوط الديبلوماس­ية الدولية في كبـــح برنامج طهران النووي. ووجد الاستطلاع الذي أجري لصالـــح صحيفة معاريف ان ١٩٪ فقـــط من الاســـرائ­يليين سيؤيدون ان تنفذ اسرائيل وحدها الضربات التي هددت بها الحكومة المحافظة لرئيس الوزراء اليميني بنيامين نتنياهو بينما حبذ ٢٦ ٪ القيام بعمل عسكري لكن بشرط دعم الولايات المتحدة له.

وطرح الاستطلاع على المشاركين سؤالا مفاده ماذا ستفعل اسرائيل اذا فشلت العقوبات الأجنبية في منع ايران من امتلاك السبل لتصنيع قنبلة نووية؟ وقال ٢٩٪ ان اسرائيل يجب الا تهاجم ايران مطلقا بينما قال ٢٦٪ انهم لا يعرفون الاجابة عن هذا السؤال. وتتقارب نتائج هذا الاستطلاع بدرجة كبيرة مع استطلاع آخر نشر في مارس قبل ان تبدأ الولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى جولة من المفاوضات مع طهران في مسعى لتقييد برنامج ايران لتخصيب اليورانيوم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait