Al-Anbaa

مرسي: أمن مصر القومي في الخليج العربي كما هو في أفريقيا

أطلق سراح ٥٧٢ من المحكومين بأحكام من القضاء العسكري

-

القاهـــرة ـ وكالات: أعلـــن الرئيس المصري محمد مرسي أمـــس الأول عـــن توقيع قرار بالإفراج عن الدفعة الأولى من المحتجزين على خلفية أحداث الثورة المصرية.

وقال الرئيـــس المصري، في خطـــاب الى الشـــعب المصري بمناســـبة حلول شهر رمضان: »وقعت اليوم قرارا للإفراج عن الدفعة الأولى من المحتجزين في أحداث الثورة وستتبع بدفعات حتى لا يبقى مظلوم واحد رهين القيد او الحبس «.

وأعلن الرئيس مرســـي عن إطـــلاق حملة »مـــن أجل وطن نظيف« الأســـبوع المقبل، قائلا: أدعوكم يومي الجمعة والسبت ٢٧ و٢٨ يوليو للمشاركة في حملة قومية عنوانها »من أجل وطن نظيف« .

وتحدث عن العلاقات الخارجية المصريـــة، قائلا »أتحـــرك في العلاقات الخارجية وفقا لإرادتكم وتحقيقا لمصالحكم «.

وقـــال إنـــه فـــي العلاقات الخارجية، يتحرك ضمن الإرادة الشعبية لتحقيق الأمن القومي وتوثيـــق العلاقات مـــع الدول كالســـعود­ية وإثيوبيا وأكد أن أمن مصر القومـــي في الخليج العربي كما هو في أفريقيا.

وتعهد مرســـي بالفصل بين جميع السلطات في الدولة وجعل كل منها مســـتقلة عن الأخرى، وبدعم الاقتصاد المصري ليصبح اقتصادا قويا قائما على المعرفة والبحث العلمي وأن يكون لكل مصري فرص متساوية وتطبيق طرق غير تقليدية في الحلول.

وأكد مرســـي »أننا نريد أن نقدم للعالم شكلا جديدا لبلدنا ولوطننا في العمل والإنتاج في رمضان وغير رمضـــان ودعم الجهود المبذولة لعودة الأمن كاملا للشارع المصري وأن تعمل أجهزة الدولة وموظفيها من أجل خدمة المواطن المصري ليشعر أن الدولة خادمة له« .

وطالب مرسي الإعلام بسرد الحقائق والابتعاد عن الشائعات، مؤكدا أن الإعلام المصري يحتاج في هذه المرحلة الدقيقة للدعم، ويجب عليه أيضا أن يتحرر من نظام ذهب الى الأبد ولن يعود.

وأشار الرئيس مرسي إلى انه وجه بـــكل حزم بزيادة العلاوة الاجتماعية ١٥٪، ابتداء من هذا الشـــهر وزيادة معاش الضمان الاجتماعي، وقال »وأعرف أن هذا لا يكفي ولكننا بحاجة للعمل من أجل التقدم والاستقرار ومتأكد من أنكم جميعا على قلب رجل واحد من أجل تحقيق هذا الهدف «.

مـــن جانبـــه، أعلـــن الليلة قبل الماضية المستشار محمود فوزي عضـــو الأمانـــة الفنية لبحث حالات المعتقلين والثوار في مؤتمر صحافي بمقر رئاسة الجمهورية للجنة المشكلة لبحث أوضاع المعتقلين بعد أحداث ثورة الخامس والعشـــري­ن من يناير عام ٢٠١١ وحتى تسليم السلطة فـــي ٣٠ يونيو مـــن العام ٢٠١٢ ان مرســـي قرر العفو عن ٥٧٢ من المحكـــوم عليهم بأحكام من جانب القضاء العســـكري، كما قرر تخفيف الأحكام عن ١٦ من المحكوم عليهم بالمؤبد إلى سبع سنوات.

وقال فوزي ان اللجنة قامت بحصر أعـــداد المدنيين الصادر ضدهم أحكام منذ بداية الثورة وحتى تسليم السلطة، كما بحثت حالات الثوار الذين صدرت ضدهم أحكام، مشيرا إلى انه تم التنسيق في هذا الصدد مع جميع الجهات المعنية والقضاء العسكري، مشيدا بتعاون جميع هذه الجهات مع اللجنة.

وأكد ان القرار الذي أصدره الرئيـــس برقم ٥ لســـنة ٢٠١٢ بتشـــكيل هذه اللجنـــة لبحث حالات المعتقلين برئاسة المستشار محمد المهـــدي من أول القرارات التي أصدرهـــا الرئيس وهو ما يعد دلالة على حرص الرئيس على المواطن وان قراره بالعفو عن هذا العدد هو رسالة تسامح ومصالحة الى الجميع فضلا عن توجيه رســـالة الى المجتمع مع الحفاظ علـــى التوازن المطلوب في المجتمع بألا يطلق الخطرون ومعتادو الإجرام، موضحا انه تم الاعتماد على المعيار التي استند إليها من سبق العفو عنهم.

وقال المستشار محمود فوزي عضو الأمانة الفنية لبحث حالات المعتقلين والثوار إن الباقين من المعتقلين هم قيد الدراسة وانه سيتم إدراجهم في قرارات لاحقة، وان اللجنة قدمت تقريرها الأول بهذه الســـرعة منذ بداية عملها لتصل رسالة الرئيس مرسي إلى المجتمع.

وأشار إلى ان هذا التقرير هو الأول وسيكون بداية لعمل اللجنة وليس نهاية المطاف وانه هناك تقارير أخرى ســـتقدم للرئيس مرسي في هذا الصدد.

 ??  ?? الرئيس المصري د. محمد مرسي
الرئيس المصري د. محمد مرسي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait