Al-Anbaa

ماذا وراء تعليق ١٤ آذار مشاركتها في الحوار اللبناني.. هل هي »داتا « الاتصالات أم تدهور النظام السوري؟!

١٨٦٠٠ نازح سوري من دمشق إلى البقاع خلال ٢٤ ساعة مصادر ديبلوماسية لـ »الأنباء «: السيطرة على المنافذ الحدودية تغني عن قرارات مجلس الأمن

- بيروت ـ عمر حبنجر

ســـباق في لبنان بين حرارة الطقس، وحرارة الأحداث المرتبطة بالوضع في ســـورية والطقس الحار المصحوب بانقطاع الكهرباء يضاعف الضغوط على أعصاب الناس، ويزيد نقمة الناقمين على حكومة النأي بالنفس عن كل ما يشـــغل اللبنانيين او يدخل في نطاق حاجاتهم الحياتية الملحة، والأحداث السورية الساخنة، التي أطلت انعكاساتها بقرار قوى ١٤ آذار تعليق مشاركتها في جولة الحوار الوطني المقبلة في بعبدا، ريثما تقرر الحكومة تسليم حركة الاتصالات الهاتفية »الداتا « الى الأجهزة الأمنية، من أجل كشف منفذي موجة الاغتيالات السياسية المستجدة، واحتجاجا على عدم تطبيق مقررات الحوار السابقة وبالذات »إعلان بعبدا «.

مصـــادر ديبلوماســ­ـية في بيروت أضافت لـ »الأنباء « سببا ثالثا وربما كان الأول في مكونات قرار تعليق المشاركة بالحوار، ويرتبط هذا السبب بأمرين، اعلان حزب الله المسبق ان لبنان مازال في مرحلة التحرير وبالتالي من غير الوارد طرح موضوع سلاحه على طاولة الحوار، وهذا ما أفقد مشاركة ١٤ آذار مبررها، وتدهور أوضاع نظام الأســـد في دمشق بعد التفجير الذي أطاح بالحلقة القيادية المحيطة برأس النظام، ما يجعل من المبكر متابعة الحوار مع حلفاء هذا النظام في لبنان على مسائل، يمكن ان تحل نفسها بنفسها في وقت قريب.

وكان اللافت مسارعة رئيس جبهـــة النضـــال الوطني وليد جنبلاط الى تأييد تعليق المشاركة في الحوار، بعد الاعتراض الذي أعلنه علـــى تصريحات النائب محمد رعد التي جعلت من متابعة الحوار لزوم ما لا يلزم.

ويظهر ان انعكاسات الأحداث الســـورية علـــى لبنـــان فاقت التقديرات اللبنانية الرســـمية والأهلية، في ضوء تقارير تحدثت عن اجتياز ١٨٦٠٠ نازح سوري لنقطة المصنع الحدودية خلال الـ ٢٤ ســـاعة الأخيرة بحسب تقارير الأمن العام، آتين من دمشق وريفها باتجاه البقاع وبيروت، هربا من جحيم المعارك الدائرة من أجل السيطرة على العاصمة السورية.

وســـارع وزيـــر الشـــؤون الاجتماعية عضو جبهة النضال الوطني وائل أبوفاعور الى فتح المدارس والمؤسســـ­ات القادرة على الاستيعاب في البقاع لإيواء النازحين ودعمه رئيس الجبهة وليد جنبـــلاط بمطالبة الدولة في لقاء مع مراســـلي الصحف العربية في لبنان بإعطاء الأولوية لاستيعاب هؤلاء النازحين الذين بغالبيتهم اولاد ونساء وشيوخ كما تشير التقارير الواردة من البقاع.

المصادر الديبلوماس­ية قللت لـ »الأنباء « من تأثيرات الكباش الدولي الذي شهده مجلس الأمن وانتهى باستخدام الروس الڤيتو مرة أخرى ضد قرار لا يلائم النظام الســـوري، وذلك بعد الاختراق الكبيـــر الذي ســـجله الجيش السوري الحر في العاصمة دمشق واستيلائه على النقاط الحدودية مع تركيا، وقريبـــا مع العراق والأردن، مما يوفر لهذا الجيش الموارد التسليحية الضرورية، اي المضاد للطائرات والمضاد للدروع دون الحاجة الى تغطية دولية.

وبالعودة الى قـــرار ١٤ آذار تعليـــق المشـــارك­ة بالجولـــة الحوارية المقررة الثلاثاء المقبل، والـــذي اتخذته بعد اجتماع في بيت الوســـط (منـــزل الرئيس سعد الحريري) وتلاه الرئيس فؤاد الســـنيور­ة شخصيا، فقد تضمـــن قوله: ان مســـتلزما­ت الحوار واستمرار هيئة الحوار الوطنـــي ومشـــاركة قـــوى ١٤ آذار فيها تتطلب تســـليم كامل حركة الاتصـــال­ات الى الأجهزة الأمنية ورفع الغطاء السياسي والحزبي عن المطلوبين وتحميل الحكومة اللبنانية مسؤولية أمن الشخصيات المهددة، وان قوى ١٤ آذار تعلن عن تعليق مشاركتها في جلسة الحوار المقبلة لحين تأمين المستلزمات المذكورة أعلاه.

وعن خلفيات هذا القرار يقول عضو كتلة المستقبل زياد القادري ان اجتماعات هيئة الحوار لم تؤد الى المطلوب.

وأضاف: دخلنـــا في الحوار رغم قناعتنا بحاجة لبنان الى قرار، اي الى ســـلطة سياسية راغبة وقادرة على منع النظام السوري من احراق لبنان، ونحن نعتبر ان هذه الحكومة عاجزة عـــن اتخاذ مثل هذا القرار لا بل هي متواطئة في معظم مكوناتها مع النظام الســـوري في اشعال الفتن في لبنان.

الى ذلك، منذ مطلع الســـنة توقفـــت وزارة الاتصالات عن تزويد الأجهـــزة الأمنية بحركة الاتصـــال­ات الهاتفية، لكشـــف الجهـــات التي تحـــاول اغتيال شخصيات ١٤ آذار، فكانت محاولة اغتيال د.سمير جعجع ثم النائب بطرس حرب.

وأضاف النائب القادري يقول: كما ان تظاهراتهم في الشوارع قائمة قاعـــدة، لزج الجيش في مهاترات سياســـية، اســـتجابة لرغبات النظام الســـوري بنقل المشكلة من سورية الى لبنان.

وردا على سؤال حول البديل عن الحوار المعلق، هل بانتظار متغيرات فـــي المنطقة او حتى الانتخابات النيابية قال: ان حدوث ماهية الحل في جلســـة مجلس النواب الأخيرة عندما قلت في مداخلتي اننا لا نريد جلسة حوار تعيد تعويم الحكومة، كل ما نريده من المجلس ان يسترد الثقة التي منحها للحكومة، وان تنبثق عن المجلس حكومة انقاذية حقيقية توحي بالثقة لكل اللبنانيين لأن مبدأ الدولة هو المهدد يجب انقاذ السلطة من نفسها وانقاذ الدولة من هذه السلطة.

وردا على سؤال حول موقف المملكة العربية الســـعودي­ة من تعليق المشـــارك­ة بالحوار الذي كان انطلق بتمني سعودي، قال القادري: نحن في ١٤ آذار معتادون على تحمل مسؤولياتنا الوطنية، وبالتالي اننا لو لم نر ان هناك مصلحة وطنيـــة تحتم تعليق الحـــوار، وعلى كل حـــال دائما المملكة العربية السعودية تؤيد كل ما يتفق عليه اللبنانيون.

وزير الصناعة بانوس مناجيان أسف لقرار ١٤ آذار تعليق المشاركة في الحوار المفترض انعقاده في ٢٤ الجـــاري، وقال: كنت أتمنى عدم المقاطعة بمعزل عن الأسباب المرتبطة بتصريحات صدرت عن ٨ آذار (النائب محمد رعد)، لأن ذلك لن يرتد على الحكومة ولا على الوضع.

 ??  ?? اللواء اشرف ريفي يقرأ الفاتحة على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري
(محمود الطويل)
اللواء اشرف ريفي يقرأ الفاتحة على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري (محمود الطويل)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait