Al-Anbaa

اليمن: خلية التجسس الإيرانية عملت بغطاء تجاري ولها فروع في »تعز وعدن «

-

عواصم ـ وكالات: كشف وزير الإعلام اليمني علي العمراني أن خلية التجسس الإيرانية التي تم الإعلان عن اكتشافها كانت تقوم بعمل تجسسي تحت الغطاء التجاري ولها فروع في مدينتي عدن وتعز. وأكـــد العمراني في تصريحات لصحيفة »الرياض « امس أن التحقيقات مازالت جارية مع أفراد الشبكة التي القي القبض عليها خلال الأيام الماضية، وكانت الســـلطات اليمنية الرسمية قد أعلنت الأربعاء عن القبض على شبكة تجسس إيرانية تعمل في اليمن منذ ٧ سنوات.

وذكرت مصادر أمنية أن الشبكة التي تعمل في اليمن والقرن الافريقي يقودها قيادي سابق في الحرس الثـــوري الايراني وتدير اعمالها من غرفة عمليات في العاصمة صنعاء.

وقال العمراني إن سياسة إيران في اليمن تقوم على استغلال الظروف التي تمر بها البلاد والبحث عن الجماعات المتطرفة والتي لها مصالح خاصة وتقدم لها جميع اشكال الدعم السياسي والإعلامي والمادي بهدف الإضرار بمصالح اليمن.

ودعـــا العمراني طهران إلى إقامة علاقات مع الشـــعب اليمني وليس مع جماعات متطرفة لا تريد الخير لليمن، لأن ذلك يضر بالعلاقات بين البلدين، مبديا استغرابه من موقف طهران التي قـــال إنه يفترض أن تقدر الظروف التي تمر بها اليمن وتقوم بمســـاعدت­ه. وأشار وزير الإعلام اليمني إلى أن نشـــاط إيـــران العدائي في اليمن كان يقوم على التواصل مع جماعة معينة وفي منطقة جغرافية محددة ـ في إشارة إلى جماعة الحوثيين في صعدة ـ لكن نشاطها بدأ يتوسع الى مناطق وجماعات أخرى في إشارة إلى الفصيل المتطرف في الحراك الجنوبي.

وأضاف العمرانـــ­ي، أن العلاقات بين طهران وصنعاء تمر بأزمة كبيرة ومتصاعدة، وأنه اذا لم يتغير موقف طهران فان التصعيد سيقابل بتصعد مماثـــل. واعتبر العمراني دعوة الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي لطهران لوقف تدخلها في شؤون اليمن يأتي بعد رسائل لمسؤولين كبار إلى ايران، لكن الإيرانيين لم يصغوا، لذا فإن كلام هادي بمنزلة انذار نهائي. بدوره، رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست امس ما تردد عن تدخل بلاده في شؤون اليمن الداخلية.

ونقلت شبكة »برس تي في « الإخبارية الإيرانية عن رامين مهمانبراسـ­ــت قوله »ان ايران ترفض جميع أشكال التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى بوصفه اجراء غير مقبول «.

وطالب المتحدث الـــدول التي تواجه مطالب شـــعبية بضرورة الإنصات الى تلـــك المطالب المشروعة لشـــعوبها بدلا من توجيه الاتهامات الى ايـــران. في هذا الوقـــت توافدت الجماهير وشباب الثوار اليمنية منذ الصباح الباكر امس إلى العاصمة صنعاء لتنظيم مليونية ومظاهرة احتجاجية عقب صلاة الجمعة بشارع الستين أكبر شوارع العاصمة وســـاحة التغيير تحت شعار »مطلبنا قرار حاســـم « وللتأكيد على استمرار الثورة ومحاكمة القتلـــة، وتعبيرا عن تطلعهم للسير قدما في تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة، وابراز قوة شـــباب الثورة أمام المجتمع المحلي والدولي وتأثير شباب الثورة على الشارع اليمني، والمطالبة بإعادة هيكلة الجيش على أسس فنية وعسكرية وعلمية ومهنية ووطنية بعيدا عن المعايير الأسرية والمناطقية والمذهبية التي اعتمدها النظام السابق في بناء القوات، والولوج في الحـــوار الوطني في إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait