Al-Anbaa

روسيا تنفي تصريح سفيرها في فرنسا حول تنحي الأسد: كلماته اقتلعت من سياقها ولا تعبر عن موقفنا الرسمي

موسكو ترجئ تسليم شحنة المروحيات الهجومية إلى سورية حتى هدوء الأوضاع لندن تتعهد بزيادة دعمها »غير المسلح« للمعارضة

-

عواصـــم ـ وكالات: أثـــارت تصريحـــات أدلى بها الســـفير الروســـي في فرنسا حول قبول الرئيس الســـوري بشـــار الاسد »التنحـــي لكن بطريقة حضارية «المزيـــد من الإرباك في المشـــهد السياســـي السوري، لاسيما بعد العملية الهجومية النوعية التي أودت بحياة كبار القادة الأمنيين في خلية الأزمة في قلب دمشق «.

وفيما تحدثت مصادر إعلامية مقربة من النظام السوري عن خطأ في الترجمة، أســـرعت السلطات الســـورية لنفي التصريح جملة وتفصيـــلا باعتبـــار­ه عاريا عن الصحة.

كما سارعت وزارة الخارجية الروسية الى التوضيح وقالت ان تصريح السفير الروسي في باريس تم تفسيره بشكل خاطئ من قبل بعض وسائل الاعلام، واضافت ان كلمات السفير حول مصير الرئيس السوري بشار الاسد تم اقتلاعها من السياق.

واوضحت الخارجية الروسية على موقع Twitter ان مقابلة السفير الروسي في باريس تم تفسيرها بشكل خاطئ، وتم اقتلاع الكلمات من الســـياق، واوضحت انه قال ان الشعب السوري فقط هو من يستطيع تقرير مصير الجمهورية العربية السورية، ومصير قادتها، وهذا ما تمت الاشارة اليه في البيان الختامي لمؤتمـــر جنيڤ يوم ٣٠ يونيو.

من جانبه اكد سيرغي بارينوف الناطق باسم السفارة الروسية لدى فرنسا ان كلمات السفير الروسي في باريس الكسندر اورلوف كما لو ان الرئيس السوري وافق على التنحي، تم تحريفها من ســـياق تصريحه.

وقـــال بارينوف امـــس: هذه الجملة تم انتشالها من السياق، ونفـــى المتحدث ايضـــا ان يكون تصريح الســـفير يعكس الموقف الروسي الرسمي.

واضاف بارينـــوف »لم يكن هذا تعبيرا عن موقف، ولم يكن تصريحا على اســـاس معلومات نظرا لوجود بعض التفسيرات على ان السفير الروسي في فرنسا لديه معلومات خاصة حول استعداد الاســـد للتنحي.. لا شيء من هذا القبيل« .

وكان الســـفير الروسي لدى فرنســـا الكســـندر اورلوف قال لراديو »ار. اف.اي « قال انه يعتقد ان »الرئيس السوري بشار الاسد قبل فكرة انه يتعين عليه التنحي عن السلطة، لكن شريطة ان يتم ذلك على نحو منظم« بحسب ترجمة وكالة رويترز للحوار، بينما نقلت وكالة الانباء الفرنسية أن الاسد يوافق على »التنحي لكن بصورة حضارية« إلا ان الحكومة السورية سارعت بنفي ذلك.

وقال أورلوف إن الاسد الذي يواجه انتفاضـــة متصاعدة ضد حكمه لمح الى استعداده للتنحي عندما قبل إعلانا دوليا في الآونة الاخيرة يطالب بتحول سورية الى حكم أكثر ديموقراطية.

وقـــال اورلوف »فـــي مؤتمر جنيـــڤ كان هناك بيـــان ختامي يستشرف الانتقال الى نظام اكثر ديموقراطية« .

بدورها سارعت وزارة الاعلام الســـورية الى نفي ذلك قائلة ان تصريحات اورلوف عارية تماما عن الصحة. وقالت أن المقابلة المسجلة قد جرى تحريفها.

على صعيد آخر، ذكرت وكالة انترفاكـــ­س أمس نقلا عن مصدر عسكري وديبلوماسي ان روسيا قررت »إرجاء « تســـليم شـــحنة المروحيات القتالية الى ســـورية حتى »عـــودة الوضع الطبيعي « في البلاد.

وكانت تصريحات متناقضة صدرت عن موســـكو حول هذه الشحنة وحول تســـليح النظام السوري في الآونة الأخيرة.

وتابع المصدر ان »قرار ارجاء تســـليم المروحيات الى سورية مرتبط بتدهور الوضع العسكري والسياسي في البلاد «، موضحا ان »المروحيات وأنظمة الدفاعات الجوية ستســـلم الى ســـورية بعد عودة الوضـــع الى طبيعته هناك« .

في غضـــون ذلك، قال مندوب روســـيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشـــوركين، إن روســـيا تتعرض لحـــرب إعلاميـــة بعد استخدام الڤيتو الروسي بمجلس الأمن الدولي لمنع إصدار قرار ضد النظام الســـوري تحـــت الفصل السابع.

وأضاف تشوركين في تصريح لقناة »روسيا اليوم« ان روسيا تتعرض لحرب إعلامية يتم التركيز فيها على الڤيتو الروسي بمجلس الأمـــن الدولي فـــي الوقت الذي استخدمت فيه الولايات المتحدة مرارا هذا الحق عندما كان يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن عمل بعثة المراقبين في سورية له تأثير إيجابي على مهمـــة المبعوث الخـــاص كوفي أنان.

وأعرب عن اعتقاده أن »بعثة المراقبـــ­ين هي جزء مـــن التدخل السياسي بمحاولة التدخل العملي لردع العنف.. للأسف هذا لم يحدث ولم ينجح« .

وتطرق إلى رفض المعارضة السورية إجراء أي حوار مع النظام في دمشق، فقال تشوركين »يقال إن الحوار لم ينجح المشكلة هي ان الحوار لم يبدأ بعد، حيث ترفض مجموعات المعارضة الدخول بحوار مع الحكومة السورية التي قالت إنها مستعدة للحوار« .

وتابع »يجب أن يجربوا العرض الـــذي تقدمه الحكومـــة للحوار، فهذه عقبة في طريق جهود كوفي أنان« .

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني وليـــام هيغ أمس ان مجلس الأمن الدولي لم »يتحمل مسؤولياته من خلال رفض قرار تضمن عقوبات بحق ســـورية، وان الدعم للمعارضة الســـورية سيزداد« .

وقـــال هيـــغ لهيئـــة الاذاعة البريطانية ان »مجلس الأمن لم يتحمل مسؤولياته ولم يقم بما كان يجب ان يقـــوم به للتوصل الى حل« للازمة السورية.

وأضاف »ســـنقوم كلنا الآن بالمزيد من خـــارج مجلس الأمن وبتكثيف دعمنا للمعارضة ودعمنا الانســـان­ي من خارج العمل الذي يقوم به مجلس الأمن« .

وأوضح الوزير ان بلاده ستقدم دعما »عمليا « وليس بالسلاح.

 ??  ?? متظاهرون في حي صلاح الدين بحلب وأحدهم يرفع علم الثورة على مدرسة
متظاهرون في حي صلاح الدين بحلب وأحدهم يرفع علم الثورة على مدرسة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait