الاقتصاد عماد الدولة .. والرياضة شريك السياسة .. والفن ملح الصحافة

التوالي على الثالث للأسبوع « »الأنباء برنامج الصحافة المدرسية لطلاب المرحلة الثانوية حل ضيفاً على

Al-Anbaa - - محليات - فرج ناصر

للأسبوع الثالث على التوالي اســـتضافت »الأنبـــاء « برنامـــج الصحافة المدرسية لطلاب المرحلة الثانويـــة برعاية ودعـــم وزارة الخارجيـــة الأميركيـــة ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية، وبإشراف منظمة اي ايرن. وتعرف الطلاب على بقية فنون العمل الصحافي وأقســـامه في »الأنباء «، واطلعوا على جوانـــب عديدة مـــن مهنة البحث عن المتاعب، ومنها الأخبار الاقتصاديـــة والفنية والرياضية والإخراج الصحافـــي إلى جانب التعرف على آلية إدارة التوزيع. وجاءت المحاضـــرات على النحو التالي:

زكي عثمان

قال ســـكرتير تحرير الشؤون الاقتصادية زكي عثمان ان قســـم الاقتصاد لا يختلف عن باقي الاقسام في الصحيفـــة، وهو مكمل لباقي الاقسام، ويعتبر من اهم الاقسام، حيث يعتبر هذا القسم صحيفة بحد ذاته ويتعامل مع اكثر من ١٥ جهة، وهي جهات كبيرة، مثل البورصة والتي تحتوي على ٢٠٠ شـــركة وسوق الاوراق المالية. واضاف ان القســـم يعاني بعض الصعوبات في الحصول على الاخبار المتعلقة بالمستوى المحلي وبعض الاحداث المهمة. وقال ان الاقتصاد يهم شريحة كبيرة من التجار ورجال الاعمال، لكن ذلك لا يعني ان المواطن ليس له اهتمام، فهناك من يتابع الاخبار وخصوصا عن البنوك وقطاع العقار والنفط وقطاع التأمين والصناعة وغيرها مـــن الجهات الاخرى ذات الشأن بالمواطن. واشار ان البنوك تأثرت بســـبب عدم سداد بعض الديون المستحقة عليهم، مما جعل ادارة اسواق المال توقف التعامل مع بعض الشركات. وعرج الى بعض البنوك وبعض الشركات المختصة وما تقدمه من تمويل للافراد الذين يحتاجون الى قروض او شـــراء سيارات وهي الشركات المسموح بترخيصها التجاري. واوضح ان الازمات السياســـية مثل الحروب والكوارث تؤثر على تصدير النفط واسعاره.

مفرح الشمري

من جانبه، تحدث رئيس القسم الفني مفرح الشمري الذي تطرق الى كيفية كتابة الخبر الفني وعملية صياغته بالشكل المطلوب من دون المساس بالاشخاص الذين يتناولهم الخبر بالاضافة الى المحافظة على المصادر الصحيحة من خلال كتابة الخبر.

واشار الى كيفية ابراز القضايا الفنية التي يتطرق إليها الفنانون وايصالها الـــى الجمهور بطريقة توعويـــة وكيفيـــة التعامل مع مثل هذه الاخبار. وقال ان بعض الجمهور الفني دائما يحرص على تناول حيـــاة الفنانين والفنانات بشكل واسع والقضايا الامنية التي تتعرض لها الفنانات والتأكد من صحة الخبر حتى لا تفقد الصحيفة مصداقيتها من خلال عدم صحة الخبر. وتطرق الى المواقع الفنية الالكترونية لدى الصحف الفنية وكيفيـــة متابعته لهـــا اولا بأول ومتابعـــة الاحـــداث الفنية على المستويين المحلي والأقليمي.

سمير بوسعد

من جانبه، قال سكرتير تحرير القسم الرياضي سمير بوسعد: ان الرياضة اصبحت الذراع اليمنى للسياسة، حيث وحدت الشعوب والبلدان، والامثلة على ذلك كثيرة، فالرياضة اصبحت عنصرا اساسيا في المجتمعات المتحضرة.

واضاف، انه كلما تم التطرق الى الرياضة تبادر الى ذهنك اللعبة الاكثر شهرة في العالم وهي كرة القدم، مؤكدا ان الرياضة ذات شهرة واســـعة، فاذا تحدثت عن اوباما رئيس اكبـــر دولة في العالم فإن عقلك يتذكر بلاتـــر، وهو يعتبر من اشهر رؤساء العالم، فإن كانت البرازيل تمثل حضارة كرة القدم فبلاتر لا يقل شهرة عن ذلك.

واشـــار الـــى ان كتابة الخبر الرياضي تختلف نوعا ما عن بقية الاخبار الاخرى في اقسام الجريدة المختلفة، حيث هناك مصطلحات وافعال عـــادة ما تســـتخدم في الرياضة فقط كما ان هناك مدارس خاصة للرياضة، واصبحت تقوم بكيفيـــة تعليـــم كتابـــة الاخبار الرياضية وكيفية تعليم التعليق وكل ما يتعلق بالرياضة.

وتطرق الى صفقة شراء نادي نوتنغهام فورست الانجليزي من قبل رجل الاعمال فواز الحساوي، مؤكدا ان هذا الخبر اخذ حيزا كبيرا من الاخبار على الساحة الرياضية حاليا. وتحدث عن بعض المنشطات التـــي يتناولها بعض الرياضيين والتي ادت الى فقدان الميداليات التي حصلوا عليها بعد الكشف عليهم. وقـــال ان هناك بعض الرياضيين العالميين قاموا ببيـــع الميداليات الخاصة بهم والتي حصلوا عليها فـــي البطولات وتبرعـــوا بثمنها للجمعيـــات الخيرية ومســـاعدة الاطفال المرضى.

كمـــا ان الرياضيين يعتبرون سفراء لبلدهم في العديد من المحافل الدولية، وعليـــه فلابد ان يعطوا صورة تليق بسمعة بلدهم.

وتطرق الى مشكلة الرياضة في الكويت وايقاف النشاط الرياضي في الكويت بسبب تعارض القوانين الرياضية مع الاتحاد الدولي حسب القرار رقم ٥ .٢٠٠٧/

عبدالحميد الخطيب

من جانبه، قام نائب رئيس قسم الفن الزميل عبدالحميد الخطيب بإطلاع الطلبـــة على العمل الذي يقوم به القسم وكيفية الحصول على الاخبـــار الخاصة بالفنانين، سواء على الصعيد المحلي او العالمي وايصال هذه الاخبار الى المشاهدين من عشاق الفن. وتطرق الى كيفية اختصار المادة لتناســـب المساحة المطلوبة للخبر في الصحة.

شريف شمس

بدوره، أطلع المخرج شـــريف شمس الطلاب على كيفية اخراج الصفحـــات داخل قســـم الاخراج وشـــرح لهم كيفية سحب المواد المكتوبة والصور وطريقة وضعها وحجم الصور حتى صدور الجريدة وتوزيعها على القراء.

عامر المصري

من جانبه، قال مســـاعد مدير ادارة التوزيـــع عامـــر المصـــري ان توزيـــع الجريدة يتـــم داخل الكويت وخارجها ودول الخليج واوروبا. وعن خدمة العملاء، قال انها تقوم بمتابعة نقل العناوين وايقاف السفر ومتابعة الشكاوى الاتصال بالخطـــوط والتأكد من وصـــول الجريدة الى المشـــترك ومعرفة الشكاوى ان وجدت من قبل المشترك. واضاف ان الجريدة تقـــدم عروضا ترويجية كل عام، وذلك لجذب الناس للجريدة من خلال كسب قراء جدد، حيث لدينا مشتركون في بعض دول الخليج، حيث ان هناك عرضا كبيرا ويشتمل على جوائز كبيرة مثل السيارات والجوائز الفورية. وقال ان الموزعين يواجهون العديد من الصعوبات من خلال ايصال الجريدة الى المشترك، حيث تصل في بعض الاحيان الى الخطورة.

واضاف ان التوزيع يختلف من منطقة الى اخرى حسب الكثافة السكانية، حيث ان بعض المناطق تحتاج الى ٢١ موزعا مثل السالمية وميدان حولي وجليب الشيوخ.

سكرتير تحرير الشؤون الاقتصادية الزميل زكي عثمان يستعرض شؤون وشجون الحالة الاقتصادية .. وطلاب برنامج الصحافة المدرسة يستمعون (فريال حماد)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.